صحــــتك

جفاف الجلد حول الفم أسبابه وكيفية علاجه

الصورة
شيماء يوسف
جفاف الجلد حول الفم
جفاف الجلد حول الفم

جفاف الجلد حول الفم يمكن أن ينتج عن العديد من الحالات، بما في ذلك التهاب الجلد حول الفم والجفاف والحساسية، وغير ذلك الكثير، ويمكن أن يسبب الاحمرار والتقشير والحكة وأعراضًا أخرى، ويمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في التخفيف من هذه الحالة وتهدئة الأعراض.

وغالباً ما يساعد الترطيب بالمستحضرات أو الزيوت على تخفيف جفاف الجلد حول الفم، ومن الجيد أيضاً تجنب المهيجات المحتملة مثل كريمات الستيريويد أو أجهزة الاستنشاق ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد. إذا كان جفاف الجلد مستمراً، فيمكن للشخص علاج السبب الكامن وراء هذا الجفاف للتخلص من هذه المشكلة المؤرقة لراحة المريض. في هذه المقالة سنتناول بعض أسباب جفاف الجلد حول الفم، بالإضافة إلى العلاجات.

ما هي أسباب جفاف الجلد حول الفم ؟

إذا كان الشخص غير متأكد من سبب جفاف الجلد فيجب عليه زيارة الطبيب، فتحديد السبب الكامن وراء جفاف الجلد حول الفم مهم عند اتخاذ قرار بشأن العلاج. ويمكن أن يجف الجلد حول الفم لأسباب عديدة، منها:

  • الحساسية أو التهيج.
  • الطقس البارد أو العاصف.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • الإفراط في غسل الوجه.
  • التهاب الجلد حول الفم.
  • حالات طبية أخرى مثل الوردية والإكزيما أو الصدفية.
جفاف الجلد حول الفم
أسباب جفاف الجلد حول الفم

ومع ذلك قد لا يكون هناك سبب محدّد، حيث إن بشرة الوجه حساسة وتتقلب بشكل طبيعي في صفائها وصحتها. نناقش أدناه بعض الأسباب الشائعة لجفاف الجلد حول الفم:

  • التهاب الجلد حول الفم

التهاب الجلد حول الفم هو حالة جلدية تشكل طفَحاً جلدياً حول الفم، ويمكن أن ينتشر أيضاً إلى الجلد حول الأنف والعينين. تشمل أعراض التهاب الجلد حول الفم وجود طفح جلدي أحمر أو متقشر، واحمرارًا والتهابًا حول الفم، وحكة خفيفة أو حرقانًا. وقد تظهر أعراض التهاب الجلد حول الفم وتختفي على مدى أشهر أو سنوات، وأحد الأسباب الأكثر شيوعاً لهذا الالتهاب هو استخدام كريمات الستيرويد الموضعية، أو أجهزة الاستنشاق الستيرويدية على مدى فترة طويلة، ويمكن أن تنتج الحالة أيضاً بسبب تهيج الجلد أو الوردية.

 

بالإضافة إلى ذلك، يصاب بعض الأشخاص بالتهاب الجلد حول الفم بسبب استخدامهم لكريمات الوجه الثقيلة أو المرطبات، أو معجون الأسنان الغني بالفلورايد، وبعد أن يتوقف الشخص عن استخدام كريم الستيرويد قد يزداد الطفح سوءاً، لذا عليك غسله بالصابون الخفيف أو بديل الصابون لتجنب المزيد من التهيج.

  • نقص في زيوت البشرة

يُنتِج الجلد الزيوت ليبقى رطباً، لكن في بعض الأحيان ينتج الكثير من الزيت مما يؤدي إلى ظهور البثور، أو قد لا يُنتج ما يكفي مما يؤدي إلى جفاف الجلد، لذا تفتقر البشرة المصابة بالجفاف إلى الرطوبة الكافية وتبدو خشنة أو متقشرة، ومن أسباب ذلك الإفراط في غسل الوجه، والذي يمكن أن يسبب خللاً في زيوت الوجه، مما يؤدي إلى جفاف الوجه.

  • الحساسية أو التهيج

قد يصبح الجلد المحيط في الفم جافاً أيضاً بسبب التعرض للمواد الكيميائية القاسية مثل تلك الموجودة في الصابون، ومنتجات المكياج، ومنتجات طب الأسنان، لذا عليك تجنب منتجات الوجه التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية (والكحول على وجه الخصوص)، واختر المنتجات الطبيعية التي تحتوي على مكونات أقل.

  • الطقس البارد

يمكن لدرجات الحرارة الباردة وانخفاض مستويات الرطوبة في الهواء أن تترك الجلد جافّاً أو متشقِّقاً، كما أن الجلد الحساس حول الفم وعلى اليدين معرَّض لخطر الإصابة الجفاف بشكل خاص.

 

جفاف الجلد حول الفم يزداد في الطقس البارد
  • الأمراض الجلدية

قد تؤدي بعض الحالات إلى إتلاف الجلد، مما يؤدي إلى الجفاف والطفَح الجلدي. تشمل بعض هذه المشكلات التهاب الجلد التأتبي التحسسي، وأشكال أخرى من الإكزيما، والصدَفية.

العلاجات المنزلية لمشكلة جفاف الجلد حول الفم

أفضل علاج لهذه الحالة يعتمد كلياً على عادات الشخص وسبب جفاف الجلد، فإذا كان جفاف الجلد حول الفم مشكلة طويلة الأمد أو متكررة ففكر في رؤية طبيب أمراض جلدية لتلقي العلاج، وفي هذه الأثناء يمكن للنصائح الآتية أن تساعد في كثير من الأحيان:

  • تنظيف المنطقة بلطف يومياً

قد يؤدي غسل الجلد بقسوة شديدة وبماء بارد أو ساخن جدًا إلى جفاف الجلد، كما أن استخدام الصابون أو المنظفات التي تحتوي على عطور أو ألوان أو مواد كيميائية أخرى قد يؤدي إلى جفاف الجلد بشكل أكبر، لذا جرب استعمال المنظفات أو الصابون الخالي من الكحوليات والعطور والبلاستيك والألوان الصناعية.

  • تقشير البشرة الجافة

تخضع بشرة الجسم لدورة طبيعية، حيث تَظهَر خلايا جديدة مما يسمح للخلايا القديمة بالموت، وعادة ما تستغرق هذه العملية نحو شهر واحد حتى تكتمل، ومع ذلك، عندما تلتصق الخلايا الميتة على سطح الجلد يمكن أن تسبب انسداد المسام وبقعًا جافة. لذا؛ فإن التقشير يساعد على منع هذا عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة، فيمكن للتقشير أن يحسن صحة الجلد وملمسه، فيجب على الشخص الحرص على تنظيف الوجه كل يوم وتقشيره بعناية كل بضعة أيام، لأن التقشير كل يوم يمكن أن يهيج الجلد أو يؤذيه.

  • ترطيب المنطقة يومياً

تتطلب العديد من أنواع البشرة مساعدة بالمرطب للاحتفاظ بالمياه بغض النظر عن الموسم، ويمكن أن يساعد المرطب على ترطيب البشرة الجافة طوال الليل، أو مباشرة بعد الغسيل، أو بعد التقشير في الحفاظ على المزيد من الرطوبة لفترات أطول من الوقت، ويجب الانتباه عند استخدام مرطِّب حول الفم. تأكَّد من أن أيًا من المكونات لن يكون ضارًا إذا تم تناولها عن طريق الخطأ، وتجنب جميع المواد المسببة للحساسية.

 

ضع في اعتبارك أيضاً أن الأنواع المختلفة للبشرة قد تتطلب مرطبات مختلفة، وقد تكون التجربة والخطأ هي الطريقة الأفضل للحصول على المرطب الأنسب للبشرة، لكن ابحث دائماً عن المنتجات المصممة لبشرة الوجه الحساسة، وتميل الكحوليات والمكونات الصناعية والديوكسان والفازلين إلى جعل مشكلات بشرة الوجه أسوأ. فبدلًا من ذلك، ابحث عن المرطبات التي تحتوي على مكونات مفيدة، مثل حمض الهيالورونيك، والسيراميد، ودقيق الشوفان.

 

بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى التي قد تكون مفيدة مثل جل الصبار النقي وزيت جوز الهند، وزيت بذور دوار الشمس وزبدة الشيا، إذ تساعد العديد من الزيوت الطبيعية في تخفيف جفاف بشرة الوجه دون تضمين مكونات أو مواد كيميائية ضارة. فعلى سبيل المثال، قد يساعد زيت جوز الهند على بقاء البشرة ناعمة، ومع ذلك ليست كل الزيوت مرطبات مناسبة، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام زيت الزيتون على سبيل المثال إلى إتلاف الجلد، وفقاً لدراسة أجريت عام 2013، كما أن إضافة الكثير من الزيت إلى الجلد يمكن أن يؤدي ظهور الحبوب.

  • غيّر عاداتك اليومية

يمكن أن ينتج الجلد الجاف حول الفم عن الأنشطة الروتينية، ويمكن أن يكون التدخين أحد الأسباب، لذا قد يساعد الإقلاع عن التدخين في حل المشكلة، ويمكن أن يؤدي أيضاً غسول الفم أو معجون الأسنان ومنتجات الوجه بما في ذلك المكياج والمرطبات والمنظفات والصابون إلى تجفيف الجلد في المنطقة، لذا فإن تجربة منتجات جديدة تحتوي على مكونات طبيعية أكثر يمكن أن تحل المشكلة.

 

أيضاً قد تكون عادات الاستحمام لدى الشخص مشكلة، فالوقوف تحت الماء الساخن أو غسل الوجه بالماء الساخن يمكن أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية التي تبقيها رطبة، كما أن قضاء الكثير من الوقت في الماء بشكل عام يمكن أن يكون له هذا التأثير. ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يجب أن يستمر الاستحمام لمدة 5 إلى 10 دقائق فقط، من أجل تعزيز صحة البشرة.

  • استخدام جهاز ترطيب الهواء

غالبًا ما يكون جفاف بشرة الوجه المزمن نتيجة التعرض للهواء الجاف، حين يعمل الطقس الشتوي وتكييف الهواء والتدفئة المستمرة على إزالة الكثير من الرطوبة من الهواء، مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد. إذا كان جفاف الجلد حول الفم مشكلة متكررة، فقد يفكر الشخص في استخدام جهاز ترطيب الهواء في الشتاء، والحد من تعرضه لتكييف الهواء أو التدفئة المركزية.

تشخيص جفاف الجلد حول الفم

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية في كثير من الأحيان تشخيص سبب جفاف الجلد حول الفم، وعادةً ما يقومون بذلك بعد فحص المنطقة المصابة بعناية ومناقشة التاريخ الطبي الشخصي والعائلي. ويعد تحديد وتشخيص جفاف الجلد حول الفم أمراً بسيطاً إلى حد ما، لكن فهم السبب الجذري قد يتطلب خبرة كبيرة، لذا فكِّر في رؤية طبيب الأمراض الجلدية إذا استمر جفاف الجلد.

طرق الوقاية

لمنع جفاف الجلد حول الفم تجنَّب العادات أو الروتين اليومي الذي قد يسبب جفاف الجلد أو التهيج، أو قد يكون سبباً في نزع الرطوبة الطبيعية من الجلد، وتشمل هذه العادات ما يلي:

  • تجنب خدش الجلد.
  • استخدام منتجات الوجه اللطيفة، والتوقف عن استخدام تلك التي تحتوي على عوامل التجفيف.
  • استخدام شفرات حلاقة حادة جديدة وجل حلاقة مناسب.
  • التطهير بالماء الدافئ وليس الساخن.
  • قضاء وقت أقل في الهواء الطلق في ظل الرياح المباشرة أو الطقس البارد.
  • تجنب تكييف الهواء المفرط.
  • الابتعاد عن مسببات الحساسية المعروفة.
  • يمكن أن يساعد ترطيب الجلد حول الفم بانتظام وتنظيفه بلطف وتقشيره أحيانًا في منع تكون البقع الجافة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي الإكزيما حول الفم؟

الإكزيما حول الفم طفَح جلدي أحمر يظهر حول الفم، ويمكن أن تكون البشرة متقشرة وجافة، مع ظهور نتوءات منتفخة وملتهبة، وهو واحد من أنواع عديدة من التهاب الجلد. ويمكن أن تؤدي الإكزيما المزمنة حول الفم إلى تغيرات صباغية ما بعد الالتهاب، وتغيرات تركيبية، وحتى تندب.

ما أسباب تقشر الجلد حول الفم؟

إذا كان لديك طفح جلدي واحمرار حول الفم فقد يكون لديك التهاب في الجلد يسمى التهاب الجلد حول الفم، وقد يكون الجلد متقشراً مع ظهور نتوءات ملتهبة يمكن أن تسبب حكة أو حرقة في بعض الأحيان، وقد ينتشر الطفَح الجلدي إلى الأنف والعينين، حينئذ عليك استشارة طبيب الجلدية لوصف العلاج المناسب.

كيف أعالج الجفاف حول الفم؟

من أهم خطوات علاج جفاف الجلد حول الفم استخدام المرطب، والالتزام بواقي الشمس، لأن التعرض الشديد لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من حالة الجفاف، بالإضافة إلى اتباع بعض النصائح مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة الخفيفة وتقشير البشرة كل عدة أيام، واستخدام جهاز ترطيب الهواء خلال فصل الشتاء، وتغيير عادات ونمط الحياة، وأخيراً وضع بلسم الشفاه.

هل مرض التهاب الجلد حول الفم مُعدياً؟

التهاب الجلد حول الفم ليس مُعدياً (لا يمكن أن ينتشر من شخص لآخر)، وجميع أنواع الإكزيما الجلدية وجفاف الجلد لا تعتبر مُعدية، لذا ليس عليك القلق نحو التعامل مع شخص مصاب بالتهاب الجلد أو إكزيما حول الفم، والذي يظهر على شكل جفاف الجلد جول الفم بالإضافة إلى الاحمرار والتقشر أيضاً.

 

ختاماً، يمكن أن ينتج جفاف الجلد حول الفم عن العديد من المشكلات، بما في ذلك عادات الشخص، أو درجة الحرارة الداخلية أو الخارجية، أو عدم توازن الزيوت، أو حالة مثل التهاب الجلد حول الفم أو الإكزيما، ويمكن للناس في كثير من الأحيان علاج البشرة الجافة باستخدام العلاجات المنزلية وإجراء تغييرات على روتين حياتهم، أما إذا كان الجفاف مزمنًا ومستمرًا، فيمكن أن تلجأ للحصول على تشخيص وعلاج من المتخصصين.

آخر تعديل بتاريخ
17 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.