صحــــتك

بق الفراش في فرنسا مشكلة صحية تهدد الراحة

بق الفراش في فرنسا: مشكلة صحية تهدد الراحة

ما هو بق الفراش؟ 

بق الفراش هي حشرات تتغذى على دم الحيوانات والبشر، وتكون البالغة منها لونها أحمر بني، وهي بدون أجنحة، وحجمها يشبه حجم بذرة التفاح، ولديها أجسام مسطحة بشكل بيضوي. أما بق الفراش الصغيرة، المعروفة باليرقات، فهي أصغر، وقد تكون شفافة أو لونها أصفر فاتح. إذا لم تتغذَّ اليرقات مؤخرًا، يصعب تقريبًا رؤيتها بسبب لونها، أما بيوض بق الفراش فهي صغيرة وبيضاء.

بق الفراش في فرنسا

بالرغم من أن بق الفراش قد يعتبر مشكلة شائعة في عديد من أنحاء العالم، فإنه يمكن العثور عليه أيضًا في فرنسا. تشهد فرنسا، وخاصة المناطق الحضرية والمنازل المتعددة الوحدات والفنادق حالات من بق الفراش. تعتبر باريس ومدينة نيس ومرسيليا من بين المدن التي يمكن أن تواجِهَ مشكلةَ بق الفراش فيها.

يعتمد انتشار بق الفراش في فرنسا على العديد من العوامل، بما في ذلك زيادة السفر الدولي، والتنقلات بين الفنادق والمساكن المشتركة.

يمكن أن تنتقل هذه الحشرات من مكان لآخر عبر الأمتعة والملابس، مما يجعلها تنتشر بسرعة في البيئات المغلقة.

تشير التقارير الصحية في فرنسا إلى أن لدغات بق الفراش يمكن أن تكون مؤلمة وتسبب حكة وتورمًا لدى بعض الأشخاص، وبالرغم من أنه لا توجد أدلة على أن بق الفراش يمكن أن ينقل الأمراض إلى الإنسان، فإن الحكة والتورم يمكن أن يؤديان إلى التهاب الجلد والعدوى إذا تم حك اللدغات بشكل مكثف.

لمكافحة بق الفراش في فرنسا، يمكن اللجوء إلى مهنيي مكافحة الحشرات الذين يستخدمون معالجات كيميائية خاصة للتخلص من الحشرات، كما يُشَجَّع الأشخاص على اتباع إجراءات وقائية، مثل غسل ملابس السفر بعد كل رحلة، وتفتيش الأثاث المستعمل بعناية قبل إحضاره إلى المنزل.

إذا تم اكتشاف بق الفراش في مكان معيّن في فرنسا، يُفضل التعامل معه بسرعة لمنع انتشاره، وللحفاظ على بيئة صحية ونظيفة في المنزل أو المكان الذي تتواجد فيه هذه الحشرات الضارة.

أين يتكاثر بق الفراش؟

يمكن العثور على بق الفراش في مكان متنوع، بما في ذلك الشقق والمأوى والفنادق ومنازل المشتركين، وغرف النوم في الدورمات، وعلى متن السفن السياحية والحافلات والقطارات.

ما هو حجم بق الفراش؟

حجم بق الفراش البالغة يتراوح تقريبًا بين 5 إلى 7 ملم.

أين يمكن العثور على بق الفراش؟

يمكن العثور على بق الفراش في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن أن ينتقل بق الفراش إلى أماكن مختلفة بسهولة. على الرغم من أنك قد تعتقد أن بق الفراش هي مشكلة تنحصر في أجزاء محددة من العالم، فإنه يمكن العثور عليها في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية. يمك أن يصل بق الفراش إلى أي مكان كما وصل إلى فرنسا.

كيفية معرفة شكل بق الفراش؟

تتميز بق الفراش البالغة بأجسام مسطحة تشبه حجم بذرة التفاح. بعد تناول الطعام، تتورم أجسامها ويصبح لونها أحمر. تلك الأجسام المسطحة تمكنها من الدخول إلى المساحات الصغيرة، تقريبًا بسماكة بطاقة الائتمان، وهذا يعني أنها يمكنها الوصول إلى أي مكان طالما وجدت دمًا للتغذية عليه. بق الفراش لا تبني عشوشًا مثل النمل أو النحل، ولكنها تعيش عادة في مجموعات في أماكن إخفاء. وبالرغم من عدم قدرتها على الطيران، فيمكنها الحركة بسرعة على الأرض والجدران والسقف.

شكل بق الفراش

قد تضع بق الفراش الأنثى مئات البيض، إذ يكون كل بيضة بحجم حبة الغبار تقريبًا، على مدى فترة حياتها. اليرقات، أو البق الصغيرة، بحاجة إلى وجبة من الدم خمس مرات قبل أن تنضج وتتحول إلى حشرة بالغة. في ظروف ملائمة، يمكن للبق أن يتطور بشكل كامل في غضون شهر واحد فقط، وينتج ثلاثة أجيال أو أكثر في السنة. يمكن أن يعيش لمدة تتراوح بين 10 أشهر إلى سنة واحدة تقريبًا.

ما هي أسباب انتشار بق الفراش؟

عادةً ما ينتقل بق الفراش إلى منزلك من مكان آخر يحتوي عليها. إذا كنت تعيش في شقة أو شقة مشتركة، يمكن للبق الفراش الانتقال من وحدة أخرى في مبناك. ويمكن أن ينتقل أيضًا عبر الأثاث المفروش المستعمل، أو يمكن أن تحمله معك على حقيبة سفر أو حقيبة يد وتضعها في مكان يحتوي على بق الفراش.

نظرًا لأن حجمها صغير للغاية وتجيد الاختباء أثناء النهار، فإنه من السهل عليها الدخول إلى منزلك دون أن تعلم بذلك.

كيف يمكن أن يكون بق الفراش ضارًا لصحتي؟

لا يُعتبر بق الفراش خطيرًا من الناحية الطبية، ولا يوجد دليل على أنها يمكن أن تنقل الأمراض إلى الإنسان. ولكن لدغاتها يمكن أن تسبب حكة وأن تكون غير مريحة.

إذا قمت بحك لدغة بق الفراش بما فيه الكفاية حتى يتكسر الجلد، فقد يؤدي ذلك إلى إصابتك بالعدوى. بعض الأشخاص يكونون مصابين بحساسية تجاه لدغات بق الفراش، وبالنسبة لهم، قد تؤدي اللدغات إلى ظهور الطفح الجلدي والفقاعات أو حكة شديدة. في هذه الحالة، يجب عليك استشارة طبيب الجلدية.

علامات مبكرة على وجود بق الفراش

أول علامة قد تظهر عند وجود بق الفراش هي وجود لدغات صغيرة وحكة على جلدك، غالبًا على ذراعيك أو كتفيك. تترك حشرات بق الفراش عادة مجموعات من اللدغات بدلاً من لدغات منفردة هنا وهناك. ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، لا تسبب لدغات بق الفراش أي علامات أو حكة.

قد تلاحظ أيضًا:

  • بقع دم على الشراشف أو فراشك.
  • بيض بق الفراش الصغيرة والبيضاء.
  • براز بق الفراش، وهي نقاط سوداء صغيرة.
  • جلد بق الفراش المسلق، والذي يشبه إلى حد كبير الحشرات أنفسها.
  • بيض بق الفراش الأبيض والبيضاوي الشكل، وحجمه يقارب حجم بذرة التفاح.
  • رائحة حلوة ورطبة حول فراشك.
  • بق الفراش الفعلية في فراشك.

كيفية التحقق من وجود بق الفراش

إذا كنت تشك في وجود بق الفراش، فقم بفحص فِراشك بعناية، خاصة في المفاصل والثنايا. يحب بق الفراش الاختباء في هذه المناطق، إذ يمكنه الوصول بسهولة إلى الأشخاص للدغهم. قد تجد حشرات البق بالقرب من الدرز والوسوم والأنابيب في فراشك أو السرير القاعدي أو الرأسي. ومع مرور الوقت، قد تنتقل الحشرات الصغيرة إلى مناطق أبعد تتوفر فيها أماكن للاختباء. يمكن أن تجد حشرات البق:

  • في الدرز أو بين وسائد الأرائك والكراسي.
  • في الطيات الموجودة في الستائر.
  • في مفاصل الأدراج.
  • في منافذ الكهرباء والأجهزة الكهربائية.
  • في الغرف أو الشقق القريبة.
  • على الملابس.
  • تحت الدهان المتقشر أو ورق الجدران المنزلق.
  • في الفرش والسجاد بالقرب من القواعد.
  • على الأمتعة.
  • في الصناديق.
  • على الفرشات.
  • على الأشياء بالقرب من السرير.
  • على رؤوس الأسرة.

بما أن بق الفراش يعيش فقط على الدم، لذلك لا يدل وجوده على قذارة البيت. يمكن العثور عليه في المنازل النظيفة بنفس القدر الذي يمكن العثور عليه في المنازل الفوضوية.

لدغات بق الفراش

بق الفراش ينشط بشكل رئيسي أثناء الليل، وعادةً يلدغ أثناء نومك، ويخترق الجلد ويأخذ دم الإنسان من خلال مناقيره الطويلة. يتغذى بق الفراش لمدة 3 إلى 10 دقائق حتى يشبع ثم يزحف بعيدًا.

إذا كان لديك لدغة بق الفراش، قد تلاحظ بقعة حكة على جلدك. تبدو اللدغات على أشخاص بألوان البشرة الفاتحة عادة باللون الأحمر، أما على البشرة الداكنة، فقد تكون بلون أرجواني. يمكن أن يكون من الصعب رؤية بق الفراش على البشرة الداكنة. يمكن أن تبدو لدغات بق الفراش مختلفة على الناس، إذ يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل ضعيف أو لا يكون لديهم أي تفاعل، بينما يمكن أن يكون لديهم رد فعل حساس وتفاعل شديد.

لدغات بق الفراش

عادةً ما يترك بق الفراش مجموعات من اللدغات في صف أو نمط متموج، ولكنها يمكن أن تكون أيضًا عبارة عن نمط عشوائي. قد لا تلاحظ اللدغات على الفور، إذ يمكن أن تستغرق ما يصل إلى أسبوعين لظهور العلامات.

على عكس لدغات البراغيث التي تكون في الغالب حول منطقة الكاحل، ستجد لدغات بق الفراش على مناطق الجلد التي تكون مكشوفة أثناء نومك، غالبًا على وجهك أو عنقك أو يديك. بالإضافة إلى ذلك، اللدغات ليس لديها بقعة حمراء في المركز مثل لدغات البراغيث.

قد تعتقد أن الحكة والعلامات تعود إلى أسباب أخرى مثل لدغات البعوض. لتأكيد وجود إصابة بق الفراش، يجب عليك العثور عليها وتحديد هويتها.

حساسية بق الفراش 

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بق الفراش، فالفرق الرئيسي سيكون في مدى حكة اللدغات. إذا كانت لدغاتك غير محتملة، فمن المرجح أنك تعاني من رد فعل حساس، ويجب عليك رؤية طبيبك الذي سيعالج تلك الحالة.

طفح بق الفراش

هناك العديد من أنواع حالات الجلد التي تبدو مشابهة للدغات بق الفراش. قد تكون مصابًا بالشرى أو عدوى فطرية أو طفح حراري، وجميعها تسبب ظهور بقع حمراء، ويمكن بسهولة الخلط بينها وبين لدغات بق الفراش. إذا لم تكن متأكدًا، فانظر إلى علامات وجود بق الفراش للتأكد من أنك تعرضت للدغات، أو اطلب نصيحة من طبيبك.

كيفية التخلص والقضاء على بق الفراش 

للتخلص من بق الفراش، يمكنك البدء باتخاذ بعض الخطوات في المنزل:

  • اغسل ملاءات سريرك وستائرك وملابسك بالماء الساخن، وجففها بأعلى إعداد للمجفف. ضع الدمى المحشوة والأحذية والأشياء الأخرى التي لا يمكن غسلها في المجفف، وقم بتشغيلها على الإعداد العالي لمدة 30 دقيقة أو أكثر.
  • استخدم فرشاة صلبة لفرك خياطة الفراش لإزالة بق الفراش وبيوضها قبل استخدام المكنسة الكهربائية.
  • قم بتنظيف السرير ومناطقه المحيطة به يوميًا، بما في ذلك النوافذ والقوالب. بعد ذلك، ضع كيس مكنسة الكهرباء في كيس بلاستيكي وضعه في سلة القمامة في الهواء الطلق على الفور.
  • ضع غطاء محكمًا على فراشك وسريرك لمنع بق الفراش من الدخول أو الخروج. يمكن لبق الفراش البقاء على قيد الحياة لعدة أشهر بدون تغذية، لذا حافظ على الغطاء على فراشك لمدة عام على الأقل.
  • قم بإصلاح التشققات في الجص ولصق ورق الجدران المتقشر للتخلص من الأماكن التي يمكن لبق الفراش الاختباء فيها.
  • اترك المكان منظمًا بجوار سريرك، وابعد سريرك عن الجدران والأثاث الآخر.

إذا كنت تعيش في منطقة حارة، يمكنك وضع أشيائك في حقيبة محكمة الإغلاق، وتركها في سيارتك لتتعرض لأشعة الشمس. درجة الحرارة المستهدفة هي على الأقل 120 درجة فهرنهايت.

إذا كان فراشك يحتوي على بق الفراش، قد ترغب في الحصول على فراش جديد. ولكن قبل ذلك، اتخذ الاحتياطات أعلاه لبقية منزلك للحفاظ على عدم دخول بق الفراش إلى فراشك الجديد.

رذاذ بق الفراش

يتطلب التخلص من بق الفراش بشكل كامل غالبًا علاجات كيميائية. تأكد من استخدام مبيدات حشرية معتمدة من وكالة حماية البيئة، والتي تشير تسمياتها إلى أنها مصممة للتحكم في بق الفراش. لا تعالج الفراشات إلا إذا كانت التسمية تشير بوضوح إلى أنه يمكن استخدامها على الفراشات. لا تقم أبدًا بوضعها على جسمك.

عادةً ما يكون من الأفضل استئجار ذوي الخبرة الذي يعملون في مهنة إبادة الحشرات والذين لديهم خبرة في التعامل مع بق الفراش.

ما الشيء الذي يكرهه بق الفراش؟ 

يمكن مكافحة بق الفراش في المنزل من خلال استخدام أوراق النعناع ووضعها في ماء أو خل، ومن ثم رشها في الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها حشرة البق، ومن الطرق الأخرى هي الفلفل الحار والماء مع الخل، إلى جانب رذاذ الثوم والزيوت العطرية، التي تعد من الروائح التي تطرد بق الفراش، إذ أن حشرة البق تكره هذه الروائح وتعد من أفضل طريقة علاج هذه الحشرة.

هل يوجد الدواء يقضي على بق الفراش؟‬‎ 

دواء كلوربيريفوس: من أهم مميزات هذا الدواء أنه يعمل على التخلص من بق الفراش فيستمر مفعوله لفترة طويلة للغاية قد تصل لعام كامل وبضعة شهور. كما أن العبوة الواحدة من هذا الدواء قادرة على تغطية مساحة 100م مربع. وهو قادر على التخلص من جميع أنواع حشرات البق. 

هل لدغة أو قرصة بق الفراش خطيرة؟ 

في حالات نادرة قد تسبب لدغة البق مجموعة من المضاعفات وتشمل ما يلي: الإصابة بالعدوى وظهور أعراض مثل الحمى والصديد. حدوث التقرحات على الجلد في حالة الإصابة بالالتهابات الشديدة. مشاكل في النوم والشعور بالأرق.

كيف يمكن التخلص من بق الفراش بطرق طبيعية؟ 

غسل الملاءات والستائر والملابس في الغسالة، واستخدام الماء الساخن أكثر من 49 درجة مئوية لمدة 90 دقيقة أو أكثر، بالإضافة إلى استخدام المجفف. وضع الأشياء التي لا يمكن غسلها في أكياس بلاستيكية، وتخزينها لعدة أيام عند 17 درجة مئوية تحت الصفر، أو لعدة أشهر في درجات حرارة الأكثر دفئاً.

الوقاية من بق الفراش 

تشمل بعض الطرق لوقف بق الفراش ولدغاته:

  • استخدام غطاء واقٍ على فراشك وسريرك وتفتيشه بانتظام للتأكد من عدم وجود ثقوب فيه.
  • تقليل الفوضى في غرفتك حتى لا يكون لدى بق الفراش أماكن كثيرة للاختباء فيها.
  • التنظيف بانتظام، بما في ذلك فراشك والسجاد والستائر والأثاث المفروش.
  • عند الإقامة بعيدًا عن المنزل، ضع حقيبتك على حامل الحقائب أو الخزانة أو الطاولة بدلاً من وضعها على السرير أو الأرض. عند عودتك إلى المنزل، اغسل جميع ملابسك من الرحلة وجففها في مجفف ساخن.
  • ارتدِ بيجامة بأكمام طويلة وسراويل طويلة لحماية بشرتك من اللدغات.
  • قم بفحص الأثاث المفروش المستعمل بعناية قبل إحضاره داخل المنزل.
  • تجنب استخدام أغطية مستعملة.
  • استخدم أكياس بلاستيكية للحفاظ على ملابسك ومفروشاتك أثناء استخدام مرافق الغسيل المشتركة. قم بإحضار الملابس النظيفة إلى المنزل لطيها، إذا كان ذلك ممكنًا.
  • إذا كنت تعيش في مبنى متعدد الوحدات، قم بتركيب حواجز تحت أبوابك وأغلق الشقوق حول قواعد الأسقف.

المصدر:

Bedbugs

آخر تعديل بتاريخ
18 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.