صحــــتك

ما الحشرات التي يمكنك أن تأكلها؟

ما هي الحشرات التي يمكنك أن تأكلها؟

ليس من الشائع كثيراً تناول الحشرات في الثقافة العربية والإسلامية، حتى تلك التي سمح بها الدين الحنيف مثل الجراد، فالكثير منا يتقزز ويشمئز من شكلها فما بالكم بطعمها. لكن بعض هذه الحشرات الصغيرة تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم، وذلك لقيمتها الغذائية، كما بدأت في الانتشار في الولايات المتحدة منذ وقت ليس ببعيد، وتقوم حالياً عدة شركات بإنتاج عبوات تحتوي على مساحيق الحشرات.

سنتعرف في هذا المقال على القيم الغذائية للحشرات التي يمكن للبشر تناولها.

الحشرات الصالحة للأكل وقيمتها الغذائية

تم استهلاك الحشرات الصالحة للأكل في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين، وعلى الرغم من ندرة استهلاك الحشرات في الدول الغربية، فإنه يتم استهلاك حوالي 2000 نوع صالح للأكل، إما خام أو بعد المعالجة في آسيا وإفريقيا وأستراليا وأمريكا الوسطى والجنوبية. واستعرضت دراسة حديثة في مجلة Molecules أدبيات الحشرات الصالحة للأكل كمصدر للمركبات النشطة بيولوجياً.

الخنافس هي الحشرات الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، تليها اليرقات، والنمل، والنحل، والدبابير، والجنادب، واليعاسيب، والذباب، والصراصير. عادة ما تكون الحشرات الصالحة للأكل غنية بالألياف والدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة والبروتينات.

تَعُدّ منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) هذه الحشرات مصدراً غذائيًا محتملاً ورخيصًا. علاوة على ذلك، تُعدّ بديلاً محتملاً للحوم والمنتجات الحيوانية، ويمكن للحشرات الصالحة للأكل أن تفيد البيئة. ومقارنة بتربية الماشية تتطلب تربية الحشرات كميات أقل من المياه والأراضي وتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وتختلف القيمة الغذائية للحشرات الصالحة للأكل بشكل كبير. حتى داخل النوع نفسه، تختلف الحشرات الصالحة للأكل في التركيب. على سبيل المثال، يبلغ متوسط محتوى البروتين لثلاثة أنواع من الحشرات، وهي الجنادب والصراصير والجراد، التي تنتمي إلى رتبة Orthoptera نسبة 61٪، مع تفاوتات تتراوح من 6 إلى 77٪.

الاختلافات في محتويات البروتين بين الحشرات لا تنتج فقط عن الأنواع المختلفة أو مرحلة نموها، ولكن أيضاً من عادات التغذية المختلفة والأصول الجغرافية. بالإضافة إلى ذلك، كما يؤدي استخدام الكمية المختلفة إلى تباين في تقدير المحتوى الغذائي للحشرات.

الحشرات الصالحة للأكل مصدر غني للأيضات النشطة بيولوجيًا

تستخدم بعض الحشرات في الطب الشرقي التقليدي لعلاج السعال والحمى والتهاب المعدة والربو والسكري والروماتيزم والتهاب المفاصل. وبالإضافة إلى الخصائص الدوائية الراسخة للحشرات، اكتشف العلماء فوائد أخرى لها بالنسبة للإنسان.

ومن الجدير بالذكر أن الحشرات الصالحة للأكل تعد مصدراً غنياً للمركبات النشطة بيولوجياً، مثل مركبات الفلافونويد والفينولات. وتمتلك هذه المركبات النشطة بيولوجياً خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات ومنظمات الأنسولين ومضادات السرطان ومثبطات نسبة السكر في الدم.

وأظهرت دراسة حديثة في المختبر تأثيراً قوياً مضاداً للأكسدة لمركبات البوليفينول المستخرجة من صراصير المنزل (Acheta)، والخنافس السوداء الداكنة (Holotrichia)، وديدان الوجبة (Tenebrio molitor).

تم التحقق من صحة هذه النتيجة عبر تجربة في الجسم الحي، حيث أظهرت الفئران التي عولجت بشاي الحشرات مستويات مرتفعة من ديسموتاز الفائق، وأنشطة الجلوتاثيون والجلوتاثيون بيروكسيديز، ومستويات منخفضة من أكسيد النيتريك، وأنشطة مالونالدهيد مقارنة بمجموعة التحكم (الفئران التي عولجت بالشاي النباتي).

الأنشطة البيولوجية لمركبات البوليفينول المشتقة من حشرة الأكل Polyrhachis vicina والأغذية الغنية بالحشرات أظهرت خصائص مضادة للأكسدة، والتي يمكن استخدامها كمثبطات ليباز البنكرياس. أيضاً، كانت ثنائيات هيدروكسي إيروسول المشتقة من Brynchoptera rynchopetera قادرة على منع السمية الخلوية الانتقائية، وأظهرت نشاطًا مثبطًا كبيرًا لتكاثر الورم الميلانيني في الفئران.

أظهرت المقتطفات الميثانية من Antheraea assamensis (دودة القز) نشاطًا قويًا لمضادات التروسيناز. كما كشفت مستخلصات Bombyx mori (عثة الحرير) عن نشاط سام للأضداد. وكشفت البوليفينول المشتق من مادة Macrotermes facilger الصالحة للأكل (النمل الأبيض) عن أنشطة مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة.

يمكن استخدام مسحوق الحشرات كمكون قيم لإثبات نقص الغذاء. على سبيل المثال، أظهر الخبز الخالي من الغلوتين مع 10٪ من مسحوق الصراصير زيادة كبيرة في قيمة المغذيات، على وجه التحديد، لوحظت زيادة سبعة أضعاف في محتوى البروتين.

علاوة على ذلك، أدى الخبز الغني بالحشرات إلى زيادة محتوى البوليفينول الكلي مقارنة بخبز التحكم. كما زادت السعة الكلية لمضادات الأكسدة قبل الهضم وبعده بشكل كبير دون التأثير على البكتيريا المفيدة أو المسببة للأمراض.

ومن المثير للاهتمام، أن إضافة الصراصير وديدان الوجبة إلى دقيق الكعك كشفت عن زيادة في محتوى البروتين وانخفاض في محتوى الكربوهيدرات. كما أن الكعك المخصب بالحشرات قلل أيضًا من مؤشر نسبة السكر في الدم.

تمت زيادة القدرة المضادة للأكسدة ومحتوى الفينول الكلي بشكل كبير مقارنة مع فطيرة التحكم المحضرة باستخدام الدقيق العادي. كما عزز استبدال السميد بمسحوق الجاموس ودودة الوجبة من قدرة الخبز المضادة للأكسدة قبل الهضم وبعده.

أهم أنواع الحشرات التي يمكن أكلها من قبل البشر

  1. الصراصير

يمكن أن تكون صراصير الليل البالغة مصدرًا جيدًا للحديد والبروتين وفيتامين B12. إنها تحضر بعدة طرق. أقل ما يمكن ملاحظته هو عندما يتم طحنها وتحويلها إلى مسحوق يضاف إلى مخفوقات البروتين والدقيق. يمكنك بالفعل العثور على "دقيق الصراصير" في ماركة واحدة من الرقائق المتوفرة في أمريكا.

  1. الجنادب

هذه المخلوقات عالية البروتين، وتحظى بشعبية في معظم أنحاء العالم، خاصة في المكسيك وأمريكا اللاتينية وأجزاء من إفريقيا وآسيا. ويزداد الطلب عليها في أوغندا لدرجة أن الكيلوغرام الواحد يكلف أكثر من كلفة كيلو من لحم البقر.

في المكسيك، يتم تقديمها عادة محمصة بالزيت مع الثوم والليمون والملح. وحققت تلك الوجبة الخفيفة نجاحات في دوري البيسبول الأمريكي، وقد قدمت سياتل مارينرز نسخة لمشجعيها، وهي محمصة بمسحوق الفلفل الحار وملح الليمون الرئيسي.

  1. النمل الأبيض

قد يشتهر النمل الأبيض بمضغ الخشب، لكن في إفريقيا وأجزاء أخرى من العالم يعد شكلاً من أشكال الطعام، وهو غني بالبروتينات والأحماض الدهنية والمغذيات الدقيقة الأخرى، ويحتوي النمل الأبيض أيضًا على الحديد والكالسيوم، ويتم تقديمه مقليًا أو مدخنًا أو مجففًا في الشمس.

  1. النمل

هناك طلب كبير على أنواع معينة، خاصة يرقات وعذارى النمل الحائك في آسيا. يُعدّ طعامًا شهيًا في أجزاء من أمريكا الجنوبية، حيث يستخدمه غالبًا بعض كبار الطهاة في الأطباق الراقية. وهو مصدر جيد للبروتين، ويقال إنّ له نكهة الليمون والحمضيات.

  1. النحل

اليرقات هي شكل من أشكال النحل الذي يستخدم عادة كغذاء. ويحتوي النحل على نسبة عالية من الأحماض الأمينية وفيتامينات B والمواد المغذية الأخرى، وقد تم وصفه بأنه يحتوي على نوع من الزبدة، وهو نوع من الملمس الدهني. ويعد النحل عنصرًا أساسيًا في تايلاند، كما يستخدم السكان الأصليون الأستراليون النحل غير اللاسع كمصدر للسكر.

  1. الخنافس

أكثر الحشرات التي يمكنك تناولها شيوعًا، وهي غنية بالبروتينات والعديد من الفيتامينات والمعادن. يمكن تحميصها جافة أو استخدامها في الوصفات (مع إزالة الرأس والذراعين والساقين).

في عام 2012، أعلنت ستاربكس أنها تستخدم مستخلصًا من الخنافس القرمزية للمساعدة في تلوين أحد مشروبات الفراولة. لكن بعد بعض ردود الفعل السلبية على البيان ذهبت الشركة إلى التلوين القائم على الطماطم.

  1. الديدان الطحلبية

تحتوي هذه الحشرات على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتينات والفيتامينات والمعادن مثل النحاس والصوديوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والسيلينيوم. ويمكن أن تؤكل نيئة، ولكنها تقدم في الغالب محمصة أو مطحونة، وتضاف إلى الدقيق. وفي المكسيك، يتم استخدامها أحيانًا بهذه الطريقة لصنع التورتيلا.

  1. الذباب

يتم طحن أنواع معينة من الذباب، وهي غنية بالبروتين، وتستخدم في دول شرق إفريقيا لإثراء المخبوزات مثل البسكويت والكعك، وكذلك منتجات اللحوم مثل النقانق ورغيف اللحم. كما يمكن أن تؤكل محمصة أو مجففة بالشمس.

  1. اليساريع

في أجزاء من إفريقيا يتم حصاد ما يقرب من 9.5 مليار منها كل عام. لأنها مصدر مهم للبروتين، خاصة خلال موسم الأمطار.

تحظى اليساريع أيضًا بشعبية في آسيا والمكسيك، حيث تتمثل إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لتقديمها في قليها أو طهيها ببطء وتتبيلها بصلصة حارة وملفوفة في خبز التورتيلا. ويمكن العثور عليها أيضًا في الجزء السفلي من زجاجة من التكيلا ميسكال.

  1. البق النتن

بغض النظر عن الاسم، هذه المخلوقات لها الكثير من الفوائد الغذائية، ففيها أحماض دهنية وفلافونويد (مواد كيميائية تساعد في مكافحة الالتهاب) وأحماض أمينية. كما يمكن أن تكون غنية بالمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور.

يقول البعض إنّ بعض الأنواع طعمها مثل القرفة، والبعض الآخر مثل التفاح الحامض. في جنوب إفريقيا، يتم نقعها في الماء الفاتر للتخلص من السموم، ثم يتم تجفيفها، وغسلها، وطهيها في الماء الدافئ والملح.

  1. حشرة الماء العملاقة

هذه الحشرة الشبيهة بالقارب المائي أو السباح الخلفي هو شيء لذيذ وممتع في تايلاند، حيث يتم العثور عليه فقط في شهر يونيو. يمكنك تناولها كاملة أو مطحونة أو مضافة إلى عجينة الفلفل الحار. يُعرف هذا المزيج باسم jaew maeng da في لاوس وnam phik في تايلاند.

  1. يرقات ذباب الجندي الأسود

على الرغم من أن إحدى الدراسات أشارت إلى أن يرقات ذباب الجندي الأسود ليست من أكثر الحشرات التي يتم استهلاكها بشكل متكرر، فإنه يمكن الوصول إليها في الوقت الحالي، وذلك لأن شركة Cricket Flour التي تتخذ من بورتلاند بولاية أوريغون مقراً لها (والتي تنتج أيضًا دقيق الصراصير) تبيع اليرقات المصنوعة من يرقات ذبابة الجندي الأسود المحمصة والمحنكة.

يعد شراؤها محمصة ومنكهة (سواء بالكايين الحار أو صلصة جناح بوفالو) طريقة أخرى لتجربة الحشرات الصالحة للأكل. تحتوي الحصة التي تبلغ 2 ملعقة كبيرة على 50 سعرًا حراريًا، و3.5 جرامًا من الدهون، و4 جرامات من البروتين، و2جم من الكربوهيدرات، و2جم من الألياف، مما يجعلها وجبة خفيفة متكاملة.

  1. زيز الحصاد

في بعض السنوات، قد تلاحظ الكثير من زيز الحصاد في منطقتك، وهذه المخلوقات صالحة للأكل وقليلة الدهون بشكل عام وغنية بالبروتين، وفقًا لعيادة كليفلاند. (إذا كان لديك زيز الحصاد حية، فيجب عليك تجميدها أولاً لقتلها بطريقة إنسانية، وفقًا لجامعة جورج ميسون).

ومع ذلك، مع الاعتراف بأن الناس يأكلون زيز الحصاد، حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (عبر تويتر) من أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من المأكولات البحرية يجب ألا يأكلوا زيز الحصاد لأنها مرتبطة بالجمبري والكركند. قد تحتوي أيضًا على الزئبق، لذلك إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة يجب عليك تجنب زيز الحصاد، كما أوصت عيادة كليفلاند. تجنَّبْها أيضًا إذا كنت مصابًا بالنقرس.

حتى أن طعم هذه الحشرات يشبه طعم الروبيان وفقًا لجامعة ولاية مونتكلير. تقول الجامعة إن تقليب الحشرات وقليها أو غمسها في الشوكولاتة هي طريقة لذيذة للاستمتاع بها في المنزل.

السيناريو الحالي ووجهات النظر المستقبلية للحشرات الصالحة للأكل

حدد العلماء العديد من المخاطر السمية والبيولوجية والحساسية المرتبطة باستهلاك الحشرات الصالحة للأكل. يمكن أن تصاب الحشرات الصالحة للأكل بالميكروبات، مثل الخمائر والقوالب ذات القدرة على إحداث السموم الفطرية، ويمكن أن يؤذي استهلاكها البشر.

تحتوي بعض القشريات والمفصليات على التروبوميوسين، والذي يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل تحسسية لدى المستهلكين. لذلك، من الضروري أن يكون المستهلكون حذرين ومطلعين جيدًا على الحشرة التي يستهلكونها.

إن عدم وجود مبادئ توجيهية مناسبة تضمن حشرات صالحة للأكل عالية الجودة يعزز عدم الثقة العام بين المستهلكين المترددين. على الصعيد العالمي، يجب تطوير القواعد واللوائح الموحدة لتعزيز الإنتاج والتخزين والاستهلاك السليم للحشرات الصالحة للأكل.

في الوقت الحاضر، تمت دراسة الفينولات الحشرية في الغالب ودورها كمضادات للأكسدة. ومن ثم، يجب على الباحثين في المستقبل التركيز على الأنشطة البيولوجية المحتملة الأخرى للأيضات القائمة على الحشرات، مثل مضادات السرطان، والسموم المستضدية، ومضادات الالتهاب، وأنشطة تثبيط الليباز البنكرياس. يجب متابعة تحديد فئات مختلفة من الحشرات التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات والبوليفينول، والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية للإنسان.

الخلاصة

 بقدر ما قد يبدو الأمر سهلاً، فليس من الجيد الخروج لاصطياد الحشرات الخاصة بك. يجب معالجتها وتخزينها بالطريقة الصحيحة. بمجرد شرائها من بائع منظم، يكون تحضيرها مشابهًا لمعظم أنواع الطعام. فقط تأكد من تنظيفها وطهيها بشكل صحيح.

على سبيل المثال، يجب أن تنقع الحشرات ذات الرائحة الكريهة في الماء الدافئ، وليس الساخن أبدًا، لأن الماء الساخن سيقتل الحشرات على الفور ويمنعها من التخلص من سمومها.

 

المصادر

  1. https://www.webmd.com/food-recipes/ss/slideshow-bugs-you-can-eat
  2. https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/bugs-you-can-eat-and-why-theyre-good-for-you/
  3. https://www.news-medical.net/news/20230115/Should-we-be-getting-used-to-the-idea-of-eating-insects.aspx
آخر تعديل بتاريخ
18 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.