صحــــتك

بالتفصيل.. بقع الأسنان البيضاء

white spots on teeth

يسعى الجميع للحصول على ابتسامةٍ جذابة، سواء كان ذلك بالحفاظ على صحة الفم والأسنان عن طريق اتباع روتين ثابت للعناية أو عن طريق اللجوء لمراكز تجميل الأسنان واعتماد أحد الطرق التجميلية المناسبة لحالة المريض. ومع اختلاف الطرق يكون الرجاء الأول هو تحقيق تلك الابتسامة الجذّابة، والإبقاء على أسنان صحية وسليمة.

وللأسف، تعد بقع الأسنان البيضاء واحدة من بين أكثر المشكلات شيوعا، التي تمثل تحدياً وعائقاً أمام الحصول على تلك الابتسامة الجذابة، وتجعل صاحبها مهتما بالبحث عن طرق للتخلص منها. وفي مقالنا هذا سنغوص معاً للبحث عن الأسباب التي تؤدي لظهور بقع الأسنان البيضاء، هذا بالإضافة لطرق علاجها وتفادي حدوثها إن أمكن.

أسباب بقع الأسنان البيضاء:

أولا: التسمم بالفلورايد

الفلورايد بكميات مناسبة ضروري لصحة الأسنان، خاصة في مرحلة الطفولة عندما تتطور الأسنان وتنمو. لكن، على الرغم من أهميته الكبيرة للأسنان، فإنه يرتبط بحدوث التسمم بالفلورايد في مرحلة الطفولة خاصة، لأن أجسام الأطفال لديها قدرة محدودة على التخلص من الفلورايد الزائد من الجسم. وعادة ما يحدث التسمم بالفلور عند الأطفال الذين يستهلكون معجون الأسنان المخصص للكبار، والذين يقومون بابتلاع معجون الأسنان. لهذا، يجب توفير معجون خاص للأطفال مع الإشراف الدقيق على الأطفال أثناء تنظيف أسنانهم.

ثانيا: نقص تنسج المينا

مينا الأسنان، هي الطبقة الخارجية لأسناننا، وهي طبقة قاسية تحمي المراكز الحساسة والمليئة بالأعصاب للأسنان. ولأسباب مختلفة قد لا تتشكل مينا الأسنان دائمًا بشكل صحيح، مما يسبب رقة المينا أو غيابها، وتكون بقع على الأسنان أو أخاديد وتجاويف. وفي حالات أخرى، قد لا تتشكل طبقة المينا بأكملها. 

ويمكن أن يحدث نقص تنسج المينا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية النادرة، مثل التكوُّن الناقص ومتلازمة إليس فان-كريفيلد. وتشير الأبحاث الحالية إلى أن العوامل البيئية التي قد تزيد من خطر الإصابة بنقص تنسج المينا لدى الأطفال تشمل ما يلي:

  • الولادة المبكرة.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • سوء التغذية، بما في ذلك الكساح بسبب نقص فيتامين د.
  • قصور الغدد جار الدرقية.
  • داء السكري.
  • سكري الحمل.
  • الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، بما في ذلك الزهري الخلقي.
  • الالتهابات أثناء الحمل.
  • صدمة الأسنان.
  • ابتلاع كميات كبيرة من الفلورايد.

ثالثا: فرط نمو البكتريا

تحب البكتيريا -التي تجرد الأسنان من المعادن الأساسية وتسبب البقع والتجاويف- النمو في البيئات شديدة الحموضة، مثل الفم. وتزيد سوء نظافة الفم من شدة حموضة الفم، وبالتالي من ازدهار البكتيريا الضارة. لهذا، فإن نظافة الفم ضرورية جدا. ولدى بعض الأشخاص، يمكن أن تجعل أجهزة تقويم الأسنان من الصعب تحقيق تنظيف شامل وجيد للأسنان. لهذا، من الضروري أن تبذل هذه الفئة من الأشخاص مجهودا إضافيا للحفاظ على صحة أسنانهم وتنظيفها بشكل جيد. وقد تظهر البقع البيضاء بعد تقويم الأسنان بسبب المادة الحمضية المستخدمة لتخريش السن (Acid etching) وتثبيت التقويم في مكانه.

رابعا: نقص التغذية

لا يختلف اثنان على أهمية النظام الغذائي الصحي المتوازن والغني بالمعادن الأساسية لصحة الأسنان. من جهة أخرى فإن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الكالسيوم سيحرم الجسم من اللبنات الأساسية لبناء الأسنان الصحية. ويسبب نقصُ المعادن كالكالسيوم بمشكلات للأسنان، ويجعلها تنمو بطريقة غير صحيحة مع بقع بيضاء تدل على نقص التمعدن. لهذا، نجد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية تتداخل مع الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية يعانون من ظهور بقع الأسنان البيضاء. 

خامسا: بعض الأدوية

بعض الأدوية ضرورية للحفاظ على صحة أجسامنا. لكن -لسوء الحظ- قد تحمل تلك الأدوية تأثيرات جانبية غير مرغوب بها، ومن بينها ظهور بقع الأسنان البيضاء. ومن الأدوية التي تسبب ذلك استخدام بعض المضادات الحيوية أثناء مرحلة الطفولة. 

سادسا: وجود استعداد وراثي

مثل الكثير من الحالات، تلعب الجينات أيضًا دورًا في ظهور بقع الأسنان البيضاء. لهذا، إذا كان هناك استعداد وراثي لظهورها يوصى باتباع أساليب احتياط إضافية لتفادي ظهورها.

سابعا: التنفس من الفم

يسبب التنفس من الفم جفاف الفم والأسنان، وبالتالي التهاب اللثة وظهور البقع البيضاء في الأسنان، وقد يكون التنفس من الفم نتيجة للإصابة باللحمية -مما يسبب صعوبة التنفس من الأنف- أو نتيجة التعود على التنفس الفموي.

هل يمكن علاج بقع الأسنان البيضاء؟

تعد بقع الأسنان البيضاء تغييرًا دائمًا في بنية السن، ونتيجة لذلك، يستحيل إزالتها. وتعتمد قدرة طبيب الأسنان على تقليل ظهورها أو إخفائها على عدة عوامل، منها:

  • حجم البقع البيضاء وعددها.
  • السبب الأساسي لظهورها.
  • كمية البقع الكلية بالأسنان.
  • تدهور مينا الأسنان.

وهناك العديد من التقنيات التي تستخدم للتعامل من المنظر المشوه للأسنان نتيجة تلك البقع. لكن الأهم من إخفاء البقع هو التعامل مع السبب الرئيسي لظهورها، لهذا، سيقوم الطبيب بعمل فحص شامل للفم وعلاج أي تسوسات، وتنظيف الفم والبحث عن نقص المعادن إن وجد ومعالجته. وبعدها سيتم اختيار الطريقة التي تلائم المريض. ومن بين تلك الطرائق ما يلي:

1. تسحيج (بري أو تنحيف) مينا الأسنان

 وخلال هذا الإجراء، يقوم طبيب الأسنان بإزالة كمية صغيرة من مينا الأسنان، مما قد يساعد في تقليل البقع البيضاء في الأسنان، ويتبع هذا العلاج الاحترافي عادةً تبييض الأسنان، مما يجعل الأسنان تبدو أكثر تناسقًا في اللون.

2. تبييض الأسنان

يهدِف تبييض الأسنان إلى توحيد لون الأسنان بقدر المستطاع، لتصبح أكثر تجانساً، حيث يساعد على تبييض السن بالكامل وبالتالي تقاربه مع لون البقع. ويمكن أن يتم تبييض الأسنان في عيادة الطبيب، باستخدام علاجات تبييض احترافية، ومواد تبييض أقوى من تلك المتاحة بدون وصفة طبية، مما قد يجعلها تعمل بشكل أفضل وأسرع. وتتوفر أيضا مجموعة متنوعة من منتجات تبييض الأسنان، مثل الشرائط والمعجون وكلها متاحة دون وصفة طبية.

3. قشور الأسنان (فينيير الأسنان)

قشور الأسنان هي أغطية واقية رقيقة تلتصق بالسطح الأمامي للأسنان. وبهذه الطريقة يمكن إخفاء أي عيوب للأسنان. وتتوفر قشور الأسنان بعدة نوعيات مثل البورسلين أو الراتنج المركب أو القشور التي لا تتطلب تحضيرا. ويعتمد اختيار نوع القشور على عدة عوامل من بينها الكلفة.

4. الفلورايد الموضعي 

قد يقوم طبيب الأسنان بتطبيق الفلورايد الموضعي على أسنان الأشخاص المصابين بنقص تنسج المينا. وقد يشجع ذلك على نمو مينا الأسنان ويساعد على منع تسوس الأسنان.

5. الراتنج المركب (الحشوات الموضعية)

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص تنسج المينا، قد يقوم طبيب الأسنان بوضع مادة الراتنج المركب لملء التجاويف وإعادة هيكلة مينا الأسنان. لكن هذا الإجراء غير مناسب في حال وجود عدد كبير من البقع البيضاء على الأسنان.

6. علاج التنفس من الفم

إذا كنت دائم التنفس من الفم، ينبغي عليك مراجعة الطبيب فوراً للتخلص من السبب وعلاجه. إذا كان السبب اللحمية فيكون العلاج بإزالتها جراحياً، أما إذا كانت مجرد عادة فيعالجها طبيب الأسنان بتحضير جهاز يغطي كامل الأسنان من الجهة الأمامية، مع عمل ثقوب في الجهاز يُغلقها الطبيب تدريجياً للتدريب على التنفس من الأنف. يمكنك ارتداء الجهاز أثناء النوم.

هل يمكن الوقاية من ظهور البقع البيضاء على الأسنان؟

يمكن أن يساعد الحفاظ على روتين ثابت لنظافة الأسنان على منع ظهور البقع البيضاء على الأسنان، وكذلك البقع الأخرى أو تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو مشكلات الأسنان الأخرى. وتوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) الأشخاص البالغين بتنظيف أسنانهم مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وخيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يوميًا. وبالنسبة لمعظم الناس، تظهر البقع البيضاء على الأسنان قبل بلوغهم سن العاشرة. لذلك، من الضروري أن يشجع الأطفال على الحفاظ على نظافة أسنانهم وعلى تعليمهم عادات وممارسات الحفاظ على صحة الفم، لأن ذلك يمكن أن يساعدهم على ضمان بقاء أسنانهم صحية وقوية.

وقد يساعد اتباع النصائح التالية في منع ظهور البقع البيضاء على الأسنان:

  • بالنسبة للرضع الذين يتغذون عن طريق الحليب الصناعي، يوصى بصنع حليبهم من المياه الخالية من الفلورايد، لمنع تراكم الفلورايد الزائد في أسنانهم. 
  • بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، يجب الإشراف على تنظيف أسنانهم بعناية باستخدام معجون الأسنان المخصص لهم، ومنع الطفل من ابتلاع المعجون. ويجب أن يكون حجم المعجون بحجم حبة الأرز. أما الأطفال الأكبر سنا فيكون حجم المعجون بحجم حبة البازلاء.
  •  بالنسبة للعوائل التي تعتمد على مياه الآبار، فيجب عمل اختبار لمستويات الفلورايد على أساس سنوي. ويعد هذا الإجراء أمرًا حيويًا لأي شخص لديه أطفال صغار، ويعتمد على مياه الآبار، وإذا لم يكن هذا الفحص متاحا، فيوصى بأن تكون المياه المخصصة للأطفال من مصدر آخر.
  • التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والحمضية التي يمكن أن تتلف مينا الأسنان وتزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان. وتشمل الأطعمة والمشروبات التي يجب الانتباه إليها ما يلي: عصائر وفواكه الحمضيات، مثل الجريب فروت والليمون والبرتقال والحلوى الصلبة والحلويات السكرية الأخرى والمشروبات الغازية والمشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، بما في ذلك المشروبات الرياضية. وفي حين أن تناول هذه الأطعمة والمشروبات في بعض الأحيان قد يكون غير ضار فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى تلف الأسنان، بما في ذلك البقع البيضاء. ويمكن أن يساعد شرب الماء بعد تناول هذه الأطعمة على غسل الأسنان وتقليل فرص التلف. وقد يساعد أيضًا شرب هذه المشروبات من خلال الماصة على منع تلامسها مع الأسنان، وبالتالي يقلل من فرصة تآكل المينا وظهور بقع الأسنان البيضاء.
  • يجب على أي شخص مهتم بصحة أسنانه أو صحة طفله زيارة طبيب الأسنان.

 

* المصدر:

 

آخر تعديل بتاريخ
08 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.