صحــــتك

المسموحات والممنوعات على مريض الروماتويد

المسموحات والممنوعات على مريض الروماتويد

التهاب المفاصل الرثياني (الروماتيزمي) أو التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis (RA)، هو أحد أمراض المناعة الذاتية والالتهابات، أي أن جهازك المناعي يهاجم الخلايا السليمة في جسمك عن طريق الخطأ، مما يتسبب في التهاب (تورم مؤلم) في الأجزاء المصابة من الجسم.

يهاجم التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل رئيسي المفاصل، وعادة ما يهاجم عددًا من المفاصل في وقت واحد. يؤثّر التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل شائع على مفاصل اليدَين والمعصمَين والركبتَين، وتلتهب بطانةُ المفصل في المفصل المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مما يتسبب في تلف أنسجة المفصل.

يمكن أن يؤثّر التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا على أنسجة أخرى في جميع أنحاء الجسم، ويسبب مشكلات في الأعضاء مثل الرئتَين والقلب والعينَين.

ما علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي؟

مع التهاب المفاصل الروماتويدي، هناك أوقات تزداد فيها الأعراض سوءًا، والمعروفة باسم التوهجات، وأوقات تتحسن فيها الأعراض، والمعروفة باسم الهداة. تشمل علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي:

  • ألم في أكثر من مفصل.
  • تصلب في أكثر من مفصل.
  • انتفاخ في أكثر من مفصل.
  • توجد نفس الأعراض على جانبَي الجسم (مثل كلتا اليدَين أو الركبتَين).
  • فقدان الوزن.
  • الحمى.
  • التعب.
  • الضعف.

ما الذي يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي هو نتيجة استجابة مناعية يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم خلاياه السليمة. الأسباب المحددة لالتهاب المفاصل الروماتويدي غير معروفة، لكن يمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بالمرض.

ما هي عوامل الخطر لالتهاب المفاصل الروماتويدي؟

درس الباحثون عددًا من العوامل الوراثية والبيئية لتحديد خطر إصابة الشخص بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الخصائص التي تزيد من المخاطر:

  • العمر، يمكن أن يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي في أي عمر، ولكن تزداد احتمالية الإصابة به مع تقدم العمر. ظهور التهاب المفاصل الروماتويدي هو الأعلى بين البالغين في الستينيات من العمر.
  • الجنس، عادة ما تكون حالات التهاب المفاصل الروماتويدي الجديدة أعلى بمرتَين إلى ثلاث مرات لدى النساء مقارنة بالرجال.
  • الوراثة، الأشخاص الذين يولدون بجينات معيَّنة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. يمكن أن تجعل هذه الجينات، التي تُسمى الأنماط الوراثية من الفئة الثانية HLA (مستضد كريات الدم البيضاء البَشرية)، التهابَ المفاصل لديك أسوأ. قد يكون خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أعلى عندما يتعرض الأشخاص المصابون بهذه الجينات لعوامل بيئية مثل التدخين، أو عندما يكون الشخص مصابًا بالبدانة.
  • التدخين، تُظهر دراسات متعددة أن تدخين السجائر يزيد من خطر إصابة الشخص بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن أن يزيد المرض سوءًا.
  • قلة الولادات، قد تكون النساء اللواتي لم يسبق لهن الولادة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التعرضات المبكرة للحياة، قد تؤدي بعض حالات التعرض المبكر في الحياة إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في مرحلة البلوغ. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم من المدخنات لديهم خطر مضاعف للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي كبالغين. يتعرض أطفال الآباء ذوي الدخل المنخفض لخطر متزايد للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي كبالغين.
  • البدانة، يمكن أن تزيد البدانة من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وجدت الدراسات التي فحصت دَور البدانة أيضًا أنه كلما زاد وزن الشخص زاد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الخصائص التي يمكن أن تقلل من المخاطر

على عكس عوامل الخطر المذكورة أعلاه، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإن خاصّية واحدة على الأقل قد تقلل من خطر الإصابة بـه، وهي الرضاعة الطبيعية، إذْ يقلّ خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء اللاتي يُرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.

كيف يتم تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يتم تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق دراسة الأعراض، وإجراء الفحص البدني، وإجراء الأشعة السينية، والاختبارات المعملية. من الأفضل تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي مبكرًا في غضون 6 أشهر من ظهور الأعراض، حتى يتمكن الأشخاص المصابون بالمرض من بدء العلاج، لإبطاء تقدّم المرض أو منع مضاعفاته (على سبيل المثال، تلف المفاصل).

يمكن أن يساعد التشخيص والعلاجات الفعالة، وخاصة العلاج لقمع أو السيطرة على الالتهاب، في تقليل الآثار الضارة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

مَن الذي يجب أن يشخِّص ويعالِج التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يجب على الطبيب أو فريق الأطباء المتخصصين في رعاية مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي تشخيص وعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. هذا مهم بشكل خاص، لأن علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ليست محددة، ويمكن أن تبدو كعلامات وأعراض لأمراض المفاصل الالتهابية الأخرى.

يُطلق على الأطباء المتخصصين في أمراض التهاب المفاصل أطباء الروماتيزم، ويمكنهم إجراء التشخيص الصحيح. للعثور على عيادة متخصصة بالقرب منك.

كيف يتم علاج التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يمكن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والتعامل معه بشكل فعال من خلال الأدوية واستراتيجيات الإدارة الذاتية.

يشمل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي عادةً استخدامَ الأدوية التي تبطئ المرض وتمنع تشوه المفاصل، وتُسمى الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدِّلة للمرض (DMARDs)؛ مُعدِّلات الاستجابة البيولوجية، وهي الأدوية التي تعتبر علاجًا فعالًا من الدرجة الثانية.

بالإضافة إلى الأدوية، يمكن للأشخاص التعامل مع التهاب المفاصل الروماتويدي لديهم من خلال استراتيجيات الإدارة الذاتية التي أثبتت قدرتها على تقليل الألم والعجز، مما يسمح لهم بمتابعة الأنشطة المهمة بالنسبة لهم.

يمكن للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي تخفيف الألم، وتحسين وظائف المفاصل من خلال تعلم استخدام استراتيجيات بسيطة وفعالة لإدارة التهاب المفاصل.

ما مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي له العديد من العواقب الجسدية والاجتماعية، ويمكن أن يُضعِف نوعية الحياة، كما يمكن أن يسبب الألم والعجز والوفاة المبكّرة.

  • أمراض القلب المبكّرة، الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة أخرى، مثل أمراض القلب والسكري. لحماية الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي من الإصابة بأمراض القلب، يركّز علاج التهاب المفاصل الروماتويدي على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. على سبيل المثال، يَنصح الأطباءُ مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بالتوقف عن التدخين، وتخفيض الوزن.
  • البدانة، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي والبدانة من زيادة خطر الإصابة بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول. تزيد البدانة أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة أخرى، مثل السكري. أخيرًا، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي والبدانة من فوائد أقل من علاجهم الطبي مقارنة بأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي غير البدينين.
  • التوظيف، يمكن أن يجعل التهاب المفاصل الروماتويدي العمل صعبًا. من غير المرجح أن يتم توظيف البالغين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتفضيلهم على أولئك الذين لا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. مع تفاقم المرض، يجد الكثير من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أنهم لا يستطيعون القيام بالقَدْر الذي اعتادوا عليه من العمل. تكون خسارة العمل بين الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أعلى بين الأشخاص الذين تتطلب وظائفهم عملاً جسديًا. بينما تكون خسارة العمل أقل بين أولئك الذين يعملون في وظائف ذات متطلبات جسدية قليلة، أو في الوظائف التي يكون لديهم فيها تأثير على وتيرة العمل وأنشطته.

كيف يمكنني التعامل مع التهاب المفاصل الروماتويدي وتحسين نوعية حياتي؟

يؤثّر التهاب المفاصل الروماتويدي على العديد من جوانب الحياة اليومية، بما في ذلك العمل والترفيه والأنشطة الاجتماعية. لحسن الحظ، هناك العديد من الاستراتيجيات المنخفضة التكلفة في المجتمع، والتي ثبت أنها تزيد من جودة الحياة.

  • كن نشيطًا بدنيًا، يوصي الخبراء بأنْ يمارس البالغون نشاطًا بدنيًا معتدلًا لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع. يمكنك تقسيم هذه الدقائق الثلاثين إلى ثلاث جلسات منفصلة، مدة كل منها عشر دقائق خلال اليوم. يمكن أن يقلل النشاط البدني المنتظم أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة أخرى، مثل أمراض القلب والسكري والاكتئاب.
  • اشترك في برامج النشاط البدني الفعالة، إذا كنت قلقًا بشأن جعل التهاب المفاصل أسوأ، أو غير متأكد من كيفية ممارسة الرياضة بأمان، فإن المشاركة في برامج النشاط البدني يمكن أن تساعد في تقليل الألم والعجز المرتبطَين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وتحسين الحالة المزاجية، والقدرة على الحركة. تتم النشاطات في المتنزهات والمراكز المجتمعية، ويمكن أن تساعد الأشخاصَ المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي على الشعور بالتحسن.  
  • انضم إلى فصل تعليمي للإدارة الذاتية، يكتسب المشاركون المصابون بالتهاب المفاصل (بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي) الثقة في تعلم كيفية التحكم في أعراضهم، وكيفية العيش بشكل جيد مع التهاب المفاصل، وكيف يؤثّر التهاب المفاصل على حياتهم.
  • توقف عن التدخين، يؤدي تدخين السجائر إلى تفاقم المرض، ويمكن أن يتسبب في مشكلات طبية أخرى. يمكن أن يؤدي التدخين أيضًا إلى زيادة صعوبة البقاء نشيطًا بدنيًا، وهو جزء مهم من إدارة التهاب المفاصل الروماتويدي.  
  • الحفاظ على وزن صحي، يمكن أن تسبب البدانة مشكلات عديدة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولذا من المهم الحفاظ على وزن صحي.

أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

يرى الخبراء أنه لا يوجد نظام غذائي مثْبَت يمكن أن يساهم في العلاج بجانب العلاج الدوائي الحالي، ولا يوجد نظام غذائي من شأنه أن يخفف التهاب المفاصل لديك، لكنْ يمكن لما تأكله أو لا تأكله أن يُحدِث فرقًا.

إليك بعضَ الأطعمة التي يجب التفكير مرتَين قبل تناولها، لأنها تساهم في زيادة السعرات الحرارية، وتنشط الالتهاب الذي يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي لديك.

1. اللحوم الحمراء

تحتوي العديد من قطع اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الالتهاب، وتساهم أيضًا في البدانة.

2. السُّكر والدقيق المكرَّر

يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم بعد تناول الكربوهيدرات البسيطة التي تتفكك في الجسم بسهولة، وتشمل هذه الأطعمة الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية، وخبز الدقيق الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض.

3. الأطعمة المقلية

قال باحثون قاموا بإجراء دراسة: يمكن أن يقلل الاستغناء عن الأطعمة المقلية من مستويات الالتهاب.

4. الغلوتين

قد يساهم الغلوتين، وهو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والجاودار والشعير، في حدوث الالتهابات لدى بعض الأشخاص.

5. الكحول

لم يتم فهم تأثير الكحول على التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل واضح، لكنّ الإفراط في شرب الكحوليات يمكن أن يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات بروتين سي التفاعلي (CRP) في الجسم، وفقًا لبحث نُشر في المجلة الطبية The Lancet.

يعتبر ارتفاع البروتين (CRP) في الدم إشارة قوية على وجود التهاب، وتشير نتائج الدراسة إلى أن الإفراط في تناول الكحوليات يمكن أن يزيد الالتهاب، ويضر بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

6. الأطعمة المصنَّعة

الأطعمة المصنعة، من الوجبات الخفيفة في السوبر ماركت، إلى الوجبات الجاهزة للأكل أو التي تتطلب الحد الأدنى من الطهو، تميل إلى أن تكون محمّلة بالمكونات التي تسبب الالتهاب.

أفضل المشروبات لتخفيف آلام التهاب المفاصل

يمكن لعدد من المشروبات أن تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي، وهي:

1. الشاي

الشاي من أفضل المشروبات عندما يتعلق الأمر بفوائده لمرضى التهاب المفاصل.

2. القهوة

ثبت أن القهوة لها خصائص مضادة للأكسدة، إلى جانب احتوائها على تركيز مرتفع من مادة البوليفينول المضادة للالتهابات.

3. العصائر

تحتوي عصائر البرتقال والطماطم والأناناس والجزر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين C، الذي يمكنه تحييد الجذور الحرة التي تؤدي إلى الالتهاب. ثبَتَ أن عصير الكرز الحامض يحمي من نوبات النقرس، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل.

4. الماء

إذا كان هناك شراب واحد يجب التركيز عليه، فهو الماء. يُعَدّ الحفاظ على رطوبة جسمك أمرًا حيويًا لطرد السموم، وبالتالي المساعدة في مكافحة الالتهاب.

نهايةً:

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة يمكن أن تسبب الألم والتورم والتصلب في المفاصل، يجب عدم إهمال معالجته لأنه يؤثّر على مختلف جوانب حياة المريض، كما يجب إعداد نظام غذائي مناسب، وتجنّب بعض الأطعمة، والمواظبة على بعض المشروبات الصحية.

 

المصادر:

  1. https://www.cdc.gov/arthritis/basics/rheumatoid-arthritis.html
  2. https://www.everydayhealth.com/hs/guide-to-managing-ra/foods-to-avoid/
  3. https://douglasrogermd.com/best-drinks-to-ease-arthritis-pain/
آخر تعديل بتاريخ
11 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.