صحــــتك

الفواكه المعلبة.. أنواع ونصائح تُسهّل عليك شراءها

الصورة
avatar

تمتلك الفواكه المعلبة خصائص تميزها عن الطازجة، فهي ذات فترة صلاحية طويلة، ويسهل فتحها، وجاهزة للأكل عند الضرورة، وفي أي وقت من أوقات السنة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل الفواكه المعلبة مغذية ومفيدة كنظيرتها الطازجة؟ تابعوا معنا لتعرفوا الإجابة.

4 أسباب وجيهة لاختيار الفواكه المعلبة

تعتبر الفواكه جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي، لأنها تزود الجسم بالمغذيات ومضادات الأكسدة والمركّبات النباتية النشطة التي تعزز من الصحة بشكل عام. وينصح دومًا بتناول الفواكه الطازجة لأنها الأفضل، ولكن هذه  تصبح سلعًا نادرة في فصل البرد، فما هو الحل؟

يمكن أن يكون الحل في الفواكه المعلبة، فهي خيار جيد عندما ترغب في أكل شيء خارج الموسم، فهي تعتبر طريقة رائعة للاستمتاع بنكهة الفاكهة على مدار السنة. 

1. إنها مليئة بالمغذيات

تعد مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف. وفقًا لمراجعة شاملة تم نشرها في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية عام 2019، فإن الفواكه والخضراوات تدعم الصحة العامة، وتقلل من مخاطر التعرض لبعض الأمراض مثل الأمراض القلبية الوعائية والسرطان.

2. إنها ثمار ناضجة جدًا

إن الفواكه التي توضع في المعلبات هي في الواقع ثمار تم قطفها وهي في ذروة نضجها، علاوة على هذا، فإن معالجتها تتم بعد ساعات قليلة من قطفها، أي أنها تكون في أوج نضارتها، الأمر الذي يساعد على ضمان احتفاظها بالمغذيات والنكهة المثالية والمذاق الجيد.

3. إنها اقتصادية وصديقة للميزانية

تكون دومًا أرخص من الفواكه الطازجة، وهذا ما يجعلها خيارًا مهمًا في أوقات التضخم، خاصة لذوي الدخل المحدود، عدا هذا، فهي صالحة للاستخدام لسنوات طويلة ما يقلل من عمليات هدر الطعام.  

4. إنها سهلة التحضير

توفر الفواكه المعلبة وقتًا ثمينًا كونها مقطعة ومقشرة وجاهزة، ولا تحتاج إلى أعمال تحضيرية. يمكن أن تكون الفواكه المعلبة خيارًا لأولئك الذين يملكون قدرة محدودة على الحركة، أو الذين يفتقرون إلى مرافق المطبخ، أو للمهنيين الذين يعانون من ضيق الوقت، أو للمسافرين.

أربعة أنواع من الفواكه المعلبة

النوع الأول: الفواكه المعلبة في شراب ثقيل

يحتوي الشراب الثقيل على الماء وشراب الذرة والسكر، لهذا يعتبر هذا النوع الأغنى بالسعرات الحرارية، من هنا يتم تصنيفه كحلوى أكثر من كونه وجبة خفيفة.

النوع الثاني: الفواكه المعلبة في شراب خفيف

وفي هذا النوع يتم تعليب الفاكهة في شراب خفيف مؤلف من الماء والسكر فقط، لهذا فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل من النوع الأول.

النوع الثالث: الفواكه المعلبة في العصير

توضع الفاكهة في هذا النوع في عصير تم تخفيفه بالماء.

النوع الرابع: الفواكه المعلبة في الماء

توضع الفاكهة في هذا النوع في الماء فقط لا غير من دون إضافة السكر، ما يجعل هذا النوع من الفواكه المعلبة الأنسب للصحة، لأنه الأفقر بالسعرات الحرارية، ولا يحتوي على سكر مضاف.

نصائح عند الشراء

  1. اشتر  النوع الموجود في حاويات زجاجية بدل العلب المعدنية، فالزجاج مادة خاملة، من هنا فلا خطورة من انتقال مكوناته إلى الفاكهة.
  2. اختر النوع المحفوظ في الماء أو في عصيرها الطبيعي، وابتعد عن تلك التي تحتوي على سكر مضاف أو على عصير مصنع.
  3. إذا كنت ترغب في الحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة فيها، فحبذا لو أكلتها باردة، لأن الحرارة قد تدمر بعض المغذيات الهشة مثل فيتامين سي.
  4. اقرأ الملصق الموجود على العلبة للتحقق من تركيبها وتاريخ صلاحيتها، ومن خلوها من الإضافات.
  5. اختر نوعية ذات علامة تجارية موثوقة.
  6. تأكد من سلامة العلبة قبل شرائها.
  7. قد تملك صلاحية تصل إلى خمس سنوات، ومع ذلك فمن المفضل استهلاكها في مدة أقصاها سنة واحدة بعد التعبئة.

سؤال وجواب

  • هل يمكن أن تكون الفواكه المعلبة بديلًا عن الفواكه الطازجة؟

لا شيء يعلو على الفواكه الطازجة، فهي تبقى الأفضل، ومع ذلك فإنها تبقى مغذية، وتجعل من الممكن تناولها في غير مواسمها.

  • هل توجد إضافات في الفواكه المعلبة؟

قد تحتوي على بعض الإضافات من أجل الحفاظ على اللون والنكهة والقوام، مثل حامض السيتريك وحامض الأسكوربيك، وبنزوات الصوديوم، والصمغ.

  • هل تبقى المغذيات في الفواكه المعلبة على حالها؟

لا، إن كمية المغذيات في الفواكه المعلبة تكون أقل من نظيرتها في الفواكه الطازجة بسبب التقشير والمعالجة الحرارية التي تطبق عليها قبل وضعها في العلبة، لهذا فإن قسمًا لا بأس به من العناصر الغذائية يكون مصيره الضياع، ومع هذا، فإنها تبقى تتمتع بقيمة غذائية مثيرة للاهتمام.

الخلاصة

إذا كنت تبحث عن وجبة فواكه جاهزة وصحية وخفيفة، أو كنت تبحث عن فاكهة معينة خارج موسمها خاصة في فصل الشتاء، فإنك ستجد ضالتك في الفواكه المعلبة، فهي مليئة بالعناصر الغذائية، واقتصادية، وسهلة الاستخدام عندما تكون بحاجة إليها. توصي الإرشادات الغذائية العالمية بضرورة تناول 5 فواكه وخضراوات يوميًا، وبما أن الغالبية العظمى من الناس لا يتناولون كفايتهم منها، فإن الفواكه المعلبة يمكن أن تسهل من اتباع الإرشادات. تقول تشيلسي ليبلانك، خبيرة التغذية في ناشفيل بتينيسي الأميركية: "نسمع طوال الوقت أن الفواكه الطازجة هي الأفضل، لكن الفواكه المعلبة يمكن أن تكون مغذية بالقدر نفسه".

آخر تعديل بتاريخ
14 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.