صحــــتك

السكري في 2023 :أكبر التطورات الطبية في علاجه

اليوم العالمي لمرض السكري: أحدث ما توصل إليه لعلاجه

من مضخات الأنسولين العالية التقنية، إلى العلاج المناعي، وغيرهما الكثير، أصبحت التطورات في مجال علاج مرض السكري والتعامل معه متاحة خلال عام 2023، تعرَّف أكثر على السكري في 2023 في هذا المقال. 

السكري في 2023: ما الذي جعل هذه السنة مميزة بخصوص علاجه؟

على الصعيد العالمي وفقًا لمصدر موثوق لمنظمة الصحة العالمية، هناك نحو 422 مليون شخص مصاب بمرض السكري، ويعيش العديد من هؤلاء الأشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني نحو 98 مليون بالغ من مرض السكري دون تشخيص الحالة لديهم، مما يعني أنه قد يكون لديك شخصيًا مستويات سكر في الدم أعلى من الطبيعي، ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصك رسميًا بالمرض، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

ومنفصلٌ عن كل هذا مرضُ السكري مع المناعة الذاتية النادر، وهو مرض السكري من النوع 1.5، والذي لا يمكن علاجه من خلال تغييرات النظام الغذائي أو نمط الحياة، مثل زيادة التمارين الرياضية.

يمكن أن يؤدي مرض السكري بأي شكل من الأشكال أيضًا إلى حالات صحية خطيرة أخرى، بدءًا من أمراض القلب وحتى أمراض العيون، وغير ذلك الكثير.

ونظرًا للتأثير الواسع لهذا المرض على سكان العالم، فليس من المستغرب أن تظهر ابتكارات في كيفية علاجه في الأخبار طوال عام 2023.

أصبحت العديد من التطورات والابتكارات في علاج مرض السكري والتعامل معه متاحة في عام 2023، وقد شملت هذه التطورات على: 

  • أدوية جديدة.
  • مضخات أنسولين عالية التقنية.
  • تشريعات جديدة تحدد سقفًا لتكلفة الأنسولين للأشخاص الذين يتلقون الرعاية الطبية.

السكري في 2023: أدوية مرض السكري المستخدَمة أيضًا لعلاج فقدان الوزن

ركّزت إحدى أبرز القصص الإخبارية الطبية خلال العام الماضي على كيفية إثبات فعالية الأدوية التي تمت الموافقة عليها في الأصل لعلاج مرض السكري في استخدامها لإنقاص الوزن.

وأشار الأطباء إلى نتائج تجربة SELECT التي كانت أول تجربة طبية تُظهِر أن علاج السُّمنة باستخدام عقار سيماجلوتايد GLP-1 قلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.

كما ذُكِر أن هذه التجربة التي يتم إجراؤها على المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن دون وجود مرض السكري لديهم سوف تُمهّد الطريق لقبول أكبر للسُّمنة كمرض يتطلب العلاج، وليس مجرد عامل خطر لحدوث مرض السكري وغيره من الحالات الأيضية المرَضية.

كما تمت الإشادة بعقار tirzepatide، الذي تمت الموافقة عليه وتسويقه تحت اسم Mounjaro لعلاج مرض السكري، ومؤخرًا تحت اسم Zepbound لفقدان الوزن.

كان هذا الدواء متاحًا سابقًا لمرضى السكري تحت الاسم التجاري Mounajro، وأصبح على الفور الأفضل في فئته لتقليل الوزن للمرضى الذين يعانون من السُّمنة. وقد تطابقت النتائج مع ما شوهد في التجارب، إذ سيكون متوسط فقدان الوزن لدى المرضى المعالَجين أكثر من 20%.

وتكمن آلية عمله في خفض مستويات الجلوكوز (السكر) لدى مرضى السكري في نتائج القلب والأوعية الدموية، وقد ثبت الآن أن الكثير من أدوية السكري هذه تقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية.

السكري في 2023: مضخة الأنسولين ذات التقنية العالية والسكري من النوع الأول

يُعَد مرض السكري من النوع الأول مرضًا مناعيًا يتم فيه مهاجمة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، مما يجعل المريض يحتاج إلى الحقن بعدة إبر من الأنسولين في اليوم الواحد، أو أن يضع مضخة أنسولين، وأن يتابع مستويات السكر لديه طوال اليوم.

تُعتَبر مضخة الأنسولين ذات التقنية العالية بمثابة تغيير جذري في علاج مرض السكري من النوع الأول، إذ يعمل نظام جرعات الأنسولين الآلي الذي يعتمد على خوارزمية محددة لتحديد كمية الأنسولين التي يحتاجها جسمك عن طريق حساب كمية السكر في الدم باستخدام أجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة (CGMs). هذا يجعل عملية السيطرة على مرض السكري من النوع الأول أكثر سهولة وسلاسة وأمانًا بالنسبة للمستخدم.

2023: أكبر التطورات الطبية في علاج مرض السكري
High-tech insulin pump with GCMs

السكري في 2023: الوقاية من مرض السكري من النوع الأول: تيبليزوماب (teplizumab)

أكد الخبراء أن تطبيق تيبليزوماب (العلاج المناعي لمنع ظهور مرض السكري من النوع الأول الذي تمت الموافقة عليه في أواخر عام 2022) كان له تأثير إيجابي.

وشددوا على أنّ هذا ليس "علاجًا كاملاً، فهو لا يمنع حدوث مرض السكري من النوع الأول بنسبة 100٪، ولكنه علاج مناعي فعال يُعطى للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض في المستقبل.

وأكدوا أن هذا مهم بشكل خاص لإعطائه إلى "أقارب الدرجة الأولى" من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين يمتلكون علامات وجود الأجسام المضادة الذاتية للمناعة الذاتية لخلايا بيتا اللازمة لتطور مرض السكري من النوع الأول.

هؤلاء هم الأفراد الذين لم يصابوا بمرض السكري بشكل كامل حتى الآن، أو قد يكون لديهم مرض السكري، أو أن يكونوا على وشك الإصابة به. ومع ذلك، فقد ثبت أنهم يستفيدون بشكل كبير من هذا العلاج المناعي لمدة أسبوعين.

قد يؤخر أخذ هذا الدواء الإصابة بمرض السكري لسنوات عديدة، أو ربما عدم الإصابة به أبدًا. والتأخير في ظهور مرض السكري من النوع الأول، وخاصة في مرحلة الطفولة، مفيدٌ لتأخير مرض السكري في المستقبل.

الابتكارات المحتملة القادمة في عام 2024

يتطلع العلماء بشكل خاص إلى نتائج تجارب الأدوية الأحدث لكل من:

  • مرض السكري من النوع 2 والسُّمنة، بما في ذلك منشطات مستقبلات GLP-1 عن طريق الفم، والتي قد تزيد من توسيع خيارات العلاج، والفهم الأعمق لآلية فقدان الوزن وتأثيره.
  • دمج التكنولوجيا ووضعها في المقدمة في علاج مرض السكري.
  • واستعمال الأدوية، وعمل تجارب للوقاية من مرض السكري.
آخر تعديل بتاريخ
02 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.