صحــــتك

التايكوندو.. 16 فائدة مرجوة عليك معرفتها

التايكوندو Taekwondo هي واحدة من أشهر ممارسات الفنون القتالية الكورية، التي تُعلِّمنا التركيز على مهارات القتال الجسدي والانضباط، وبذلك تسمح لنا بتدريب أجسادنا وعقولنا من أجل تحسين روحنا وحياتنا، ولهذه الممارسة العديد من الفوائد الجسدية والنفسية سنتعرَّف عليها في هذا المقال.

ما هي التايكوندو؟

تتكون كلمة التايكوندو من ثلاثة أجزاء: "تاي" والتي يمكن أن تعني القدم أو الساق، و"كوون" والتي تعني القبضات أو القتال، و"دو" والتي تعني الطريق أو الانضباط. تشير هذه الكلمات معًا إلى حقيقة التايكوندو، وبذلك فإنها تعبّر عن القتال الحر واستخدام الأيدي والأقدام العارية لصد الخصوم.

ومع ذلك، فإن التدريب على التايكوندو يتطلب منك استخدام أكثر من مجرد التقنيات البدنية والتنسيق، فهو يتطلب أيضًا تركيزًا ذهنيًا كبيرًا. على الرغم من أن التايكوندو نشأت في كوريا، فإن النسخة الحالية تتشابه في العديد من الأوجه مع ممارسات الفنون القتالية من بلدان آسيوية أخرى. ومع تطورها، فقد استعارت عدة أساليب مختلفة تمارس في جميع أنحاء البلدان المجاورة مثل الصين واليابان.

كيفية ممارسة التايكوندو

لممارسة التايكوندو، يجب عليك تطبيق قيم وممارسات الفنون القتالية الكورية التقليدية، وتشمل هذه الممارسات:

  • الولاء لبلدك.
  • طاعة والديك.
  • تكريم أصدقائك.
  • المثابرة.
  • النزاهة.

ويجب عليك أيضًا ممارسة الحكمة ومفاهيم الخير التي تشمل الرحمة والفضيلة. لكي تكون محترفًا حقيقيًا في التايكوندو، من المهم أن تهدف إلى أن تكون أفضل نسخة من نفسك.

بشكل عام، تدريب التايكوندو سيتكون من ممارسة الأشكال الهجومية والدفاعية من أجل تقوية الجسم، يمكن أن يتضمن ذلك أشكالًا من الركل واللكم والقفز والصد والمراوغة. هناك عامل مهم آخر في التايكوندو، وهو إتقان التنفس وتطوير "الجيب جونج" أو تجميع الطاقة.

فوائد التايكوندو الصحية

إلى جانب فوائد الدفاع عن النفس الواضحة التي تعلمها التايكوندو لطلابها، هناك أيضًا العديد من الفوائد الصحية لأولئك الذين يمارسون هذا النوع من الفنون القتالية.

1. تحسين قوة العضلات

تركز التايكوندو كثيرًا على أداء مجموعات مختلفة من الركلات والضربات. بعد تكرار التدريبات مرارًا وتكرارًا للحصول على فهم جيد لكيفية أداء الحركة، ستلاحظ على الأرجح أن الكتلة العضلية عندك تغيرت.

2. زيادة القدرة على التحمل

بالتوازي مع التغيرات العضلية، يمكن أن يساعد التدريب الصارم في التايكوندو على تحسين قدرتك على التحمل أيضًا. عند ممارسة التايكوندو، من المهم أن تفكر في المدة التي ستتمكن فيها من أداء الركلات والضربات والحركات الأخرى المختلفة. في البداية، قد تجد نفسك تحاول التقاط أنفاسك بعد بضع حركات أو بضع دقائق من التدريب على الملاكمة، لكن هذا الشعور سيقل مع التدريب الكافي بمرور الوقت.

3. المزيد من الثقة

يقولون إنّ جزءًا من الحصول على ما تريد يأتي من اتخاذ موقف إيجابي ونظرة إيجابية تجاه نفسك، وعندما يتعلق الأمر بالتايكوندو، فهذا ينطبق عليها أيضًا. على سبيل المثال، تتطلب القدرة على أداء بعض الركلات الأكثر تقدمًا أن تتمتع بثقة كافية في نفسك حتى تبقى متوازنًا ولا تسقط. لنفترض أيضًا أن احترامك لذاتك سيتعزز بمرور الوقت أيضًا، مما يعني أنك ستكون أكثر التزامًا بمواصلة ممارسة التايكوندو؛ حتى لو كان الأمر صعبًا في بعض الأحيان.

4. مرونة أكبر

ربما لاحظت أنه تم ذكر الركلات عدة مرات بالفعل. نعم، إنها جزء كبير من التايكوندو، وأداء هذه الحركات بشكل متكرر وبشكل صحيح يبني المرونة. تعد المرونة الأكبر أمرًا فريدًا إلى حد ما في التايكوندو، حيث تركز بعض فنون الدفاع عن النفس بشكل أكبر على القوة أو التحمل. لكن في التايكوندو، المرونة لا تقل أهمية.

5. تركيز كبير

الفنون القتالية، بما في ذلك التايكوندو، هي في المقام الأول ممارسة لبناء الانضباط. سواء كنت تتعلم حركة ما للمرة الأولى، أو تتعارك مع زميل في الفصل، أو حتى في حالة الدفاع عن النفس، فستكون هناك حاجة إلى درجة عالية من التركيز لتجاوزها. غالبًا ما يتفاجأ الكثير من الأشخاص الذين مروا بسنوات عديدة في رياضة التايكوندو عندما يفكرون في مقدار التركيز الذي يمكنهم الوصول إليه بسرعة عند مقارنتهم عندما بدأوا التعلم لأول مرة.

6. ردود الفعل التي لم تكن تعلم بوجودها بداخلك

هل سبق لك أن شعرت بهذا الشعور حيث يبدو الوقت أبطأ من حولك؟ هذا الشعور بأنك قادر على التعامل بسرعة مع شيء قد يكون في العادة سريعًا جدًا لا يمكنك التعامل معه هو شيء يمكنك تدريب نفسك على التحكم فيه واستخدامه. وهذا أمر شائع في العديد من الفنون القتالية والرياضات التنافسية، لكن التايكوندو توفر طريقة أخرى للوصول إلى هذا المستوى من ردود الفعل.

7. تكون أكثر استعدادًا للتعامل مع التوتر

على سبيل المثال، تعد القدرة على الرد والتغلب على الخصوم المختلفين عند القتال مثالًا ممتازًا لإدارة الضغط بشكل سليم. تساعد ممارسة التايكوندو على التغلب على الضغوط العقلية المختلفة التي تنشأ وتلاحظ في الحياة اليومية وأثناء جلسات التدريب. تنتج إدارة الإجهاد والحد من التوتر من تغلب الطالب على المخاوف وتحديها بشكل مباشر، ومن التركيز الذهني الممارَس، ومن فهم مصادر التوتر وكيفية تأثيرها علينا.

8. تعزيز القدرات المعرفية

في السنوات الأخيرة، اكتشف العلم العلاقة بين النشاط البدني والوظيفة المعرفية. في الأساس، غالبًا ما يكون للبقاء نشيطًا بدنيًا والعمل بانضباط تأثير إيجابي على قدراتنا المعرفية أيضًا. إذا كان لديك طفل يلتحق بالتايكوندو، على سبيل المثال، فلا تتفاجأ عندما ترى أن أداءه سيكون أفضل في المدرسة لاحقًا.

9. الاحترام

تم بناء التايكوندو على مجموعة من التقاليد والفلسفات التي ما تزال تُمارَس حتى يومنا هذا. بدءًا من الصف الأول، يتم تدريب الطلاب على إظهار الاحترام لأقرانهم ومعلميهم، ومع أي شخص آخر يقابلونه خارج فصولهم الدراسية أيضًا.

10. مهارات اجتماعية أفضل

لا يتم ذكر هذا كثيرًا في فنون الدفاع عن النفس، لكنه يستحق الاهتمام. هذا الموضوع متعدد الأوجه، إذ إن هناك متغيرات مختلفة يجب أخذها بعين الاعتبار، وهنا بعض منها:

  • أولاً: التايكوندو ليس نشاطاً فردياً، إذْ سوف تتعامل مع أشخاص آخرين، سواء كان ذلك مع زملائك في الفصل أو مدرسيك. يعمل كل عضو في الفصل لتحقيق هدف مشترك، ولكن الطريق للوصول إلى هذا الهدف يتطلب قدرًا معينًا من التواصل مع أقرانك.
  • ثانيًا: عندما تتفاعل مع المزيد من الأشخاص، سواء في فصول التايكوندو أو خارج الفصل، فمن المألوف تطوير فهم أفضل لكيفية تصرف الآخرين في مواقف معينة. يمكن لهذه القدرات وغيرها أن تساعد بشكل كبير أولئك الذين يجدون صعوبة في التواصل الاجتماعي مع الآخرين.

11. تنمية القدرات القيادية

جميع خصائص تخصص مثل التايكوندو تساعد في تكوين قدرات قيادية جيدة، من التواصل، إلى التحمل العقلي، إلى النزاهة، وأشياء أخرى كثيرة، سيكون لديك قدرة أفضل على العمل مع الآخرين وقيادتهم نحو هدف مشترك.

12. قبول الفشل والتعافي منه

أن تكون الأفضل في التايكوندو، أو أي فنون قتالية أخرى، لا يعني الفوز دائمًا. في العديد من الفلسفات وراء فنون الدفاع عن النفس، من الضروري أن نفهم أنه في بعض الأحيان سوف تواجه الفشل. الدرس الحقيقي هو كيفية التعافي من الفشل، وفهم أن التواضع والشعور بالتواضع ليس مجرد أداة، بل عنصر أساسي للتغلب على هذا الفشل.

13. تحسين القدرة على التخطيط والمتابعة

التايكوندو هو نظام يستغرق وقتًا للتعلم والإتقان. عندما يدخل الطالب الجديد الفصل الدراسي لأول مرة، فإنه يدخل أيضًا في خطة طويلة المدى تصورها لنفسه عن قصد أو عن غير قصد.

وتتمثل هذه الخطة في اكتساب مهارات جديدة وتخصيص الوقت لممارسة الانضباط. كل خطوة على الطريق لها أهداف محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وواقعية، ويمكن النظر إليها مع مرور الوقت. ربما تكون قد سمعت عن الأهداف الذكية من قبل، وستلاحظ أن التايكوندو ليس لديه أهداف ذكية فحسب، بل يعلمك أيضًا كيفية إنشاء ومتابعة أي هدف ذكي تنوي القيام به. 

14. القدرة على الدفاع عن نفسك

التايكوندو هو فن قتالي رائع يمكنك ممارسته، وقد يكون مفيدًا في بعض المواقف الصعبة. بالطبع أحد الأغراض الرئيسية للتايكوندو هو تعليمك طرقًا مختلفة للدفاع عن نفسك.

من الواضح أن إحدى القواعد الأولى للتايكوندو هي استخدامها فقط للرياضة أو للدفاع عن النفس، ولكن ليس لأغراض هجومية أبدًا. في بعض الأحيان تسوء الأمور وقد يهددك بعض الأشخاص. هناك متنمِّرون ولصوص في جميع أنحاء هذا العالم، وفي بعض الأحيان تكون الطريقة الوحيدة للتعامل معهم هي الدفاع عن نفسك جسديًا.

التايكوندو شيء مدهش يجب معرفته في المواقف الصعبة، وهو إلى حد بعيد أحد أفضل أشكال الفنون القتالية التي ستسمح لك بالدفاع عن نفسك. عندما يتعلق الأمر بموقف حياة أو موت، عندما تكون أنت ضدهم، فإن التايكوندو سيسمح لك بالخروج سالمًا.

15. بناء العظام

يتمتع التايكوندو أيضًا بميزة كونه تمرينًا لبناء العظام. هذا هو أحد الفنون القتالية التي تتضمن الكثير من الركل والقفز والدفع بذراعيك وساقيك، واللكم والهبوط على جسمك أثناء القتال مع خصومك. كل هذه الإجراءات تعتبر من الناحية الفنية تمرينًا لرفع الأثقال، كما تعتبر تمارينُ تحمّل الوزن بطبيعتها ضرورية لمساعدتك على بناء عظام أقوى وأفضل.

وفي كل مرة تضع فيها قدرًا متزايدًا من الوزن على عظامك، أو تتسبب في تعرضها لصدمة، كما هو الحال عندما تقوم بركلة، فإن ذلك يتسبب في قيام الخلايا العظمية بإلقاء المادة العظمية. من الناحية الفنية، تنمو عظامك بنفس الطريقة التي تنمو بها عضلاتك، وكلما قمت بتدريبها بتمارين رفع الأثقال، أصبحت أقوى.

16. خسارة الوزن

إذا كنت ترغب في الحصول على جسم رشيق، وحرق السعرات الحرارية، وحرق البطن، فإن ممارسة التايكوندو بشكل منتظم سيساعدك بالتأكيد. الآن، ليس لدينا حساب دقيق لعدد السعرات الحرارية التي يمكنك حرقها في حصة واحدة، ولكن الرقم موجود بالتأكيد.

مجرد التفكير في الأمر، ينطوي التايكوندو على تكرار المواقف وأنماط القتال، وضرب الهواء، وركل الحقيبة، والقيام بمختلف تمارين القلب والأوعية الدموية، ووزن الجسم، وأكثر من ذلك بكثير.

بالطبع؛ يعد حرق شطيرة (بيج ماك) الذي تناولته على الغداء إحدى المزايا، ولكن بمجرد نفاد الطعام في جسمك ليتحول إلى طاقة، سيبدأ في حرق احتياطيات الدهون لديك، مما يساعدك على إنقاص الوزن.

إن أداء التمارين البدنية بانتظام يزيد أيضًا من معدل الأيض لديك على المدى الطويل إلى حد ما، مما يجعل جسمك يحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، وهو أمر بالغ الأهمية من حيث فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي.

الخلاصة:

التايكوندو هي أسلوب حياة. على هذا النحو، من المهم أن يمارس جميع طلاب التايكوندو وحدة العقل والجسد والحياة. عند ممارسة التايكوندو، يجب عليك التأكد من أن عقلك في سلام ومتزامن مع حركاتك. تذكَّر أن الفوز في المعركة لا يكفي؛ إذْ يمكن لعدوك دائمًا أن يتعافى ويقاتل مرة أخرى.

وحتى تصبح محترفًا في التايكوندو، فإنك تحتاج إلى تحقيق السلام الدائم من خلال ممارسة طريق الوحدة، والذي يتضمن النمو المتوازن والتحسين الذاتي.

آخر تعديل بتاريخ
17 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.