صحــــتك

أنواع مساج عميقة تعمل على العضلات

أنواع مساج عميقة تعمل على العضلات

تعرفنا في مقال سابق على المساج وبعض أنواعه التي تعمل على اللفافة العضلية، كما تعرفنا على فوائد المساج بشكل عام، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض المساجات المهمة التي تعمل على الأنسجة العضلية.

أنواع مساج تعمل على الأنسجة العضلية

1. مساج الإطلاق النشط  ART) Active Release Therapy)

تم تطوير هذه التقنية منذ ما يقرب من ثلاثين عامًا من قبل الدكتور ب. مايكل ليهي. نشأت فكرة هذا العلاج لمساعدة الرياضيين للعودة لذروة الأداء بأسرع ما يمكن، دون الحاجة للمساج الكامل، وهو يعالج اضطرابات الأنسجة الرخوة الطفيفة في:

  1. العضلات.
  2. الأربطة.
  3. الأوتار.
  4. اللفافة.
  5. الأعصاب.

على الرغم من أن التقنية قد تم تطويرها في الأصل للرياضيين، إلا أنها يمكن أن تكون مفيدة لأي شخص. وتهدف بشكل مباشر لإطلاق النسيج الندبي المتراكم داخل العضلات العميقة، والذي يحدث عندما يتم الإفراط في استخدام العضلات لفترة طويلة من الزمن.

في الواقع هذا العلاج هو العلاج الوحيد الذي يصلح بشكل مباشر النطاق الكامل لحركة العضلات لأنه يستهدف المشكلات الأساسية داخل العضلات.

ويحدث الإفراط في استخدام العضلات من نوبات طويلة من التمارين، بالإضافة إلى الأنشطة اليومية العادية مثل المشي، والتسوق من البقالة، والوظائف التي تحتاج إلى نشاط زائد (مثل المعلم أو عامل البناء، وما إلى ذلك)، واصطحاب كلبك في الجوار ، والطهي.

يتم تدريب المتخصصين على أكثر من 500 تقنية تمدد محددة. تغطي هذه التقنيات جميع مجموعات العضلات الرئيسية، مثل عضلات الفخذ وأوتار الركبة. أعلى الظهر، والأكتاف، والصدر. وكل مصاب يمثل حالة فريدة من نوعها، لذلك لا توجد خطوات أساسية لإكمال جلسة العلاج ومع ذلك، يظل البروتوكول العام كما هو:

  • يستخدم اختصاصي ART يديه لتحديد النسيج الندبي داخل العضلات.
  • سيقوم الأخصائي بعد ذلك بتنفيذ عدة طرق باستخدام يديه أو بأدوات صغيرة لتحرير التوتر الموجود داخل النسيج الندبي.
  • يُطلب من المريض تحريك تلك العضلة من خلال نطاق معين من الحركة.
  • يمكن أن تستمر جلسات ART في أي مكان من 30-60 دقيقة.
  • يجب ألا تحدث أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، ما لم يتم تناولها على وجه التحديد من قبل المتخصص.

ملخص

ART هو خيار جيد للرياضيين ذوي التدريب العالي الذين يعانون من آلام محددة.
ART هو النوع الوحيد من العلاج بالمساج الذي يتعامل مباشرة مع العضلات الأساسية، وليس مع النسيج الضام أو مع اللفافة فوق العضلات.

 

مساج الإطلاق النشط

 

2. المساج السويدي Swedish Massage Therapy

المساج السويدي هو الأسلوب الأكثر شهرة واستخدامًا. يستخدم اسم "المساج السويدي" فقط في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية والهولندية - تشير إليه جميع البلدان الأخرى على أنه "مساج كلاسيكي". وتم تطوير هذه الطريقة بواسطة Per Henrik Ling. ومع ذلك، كان الهولندي يوهان جورج ميزغر هو من طور المصطلحات الفرنسية للضربات الأساسية لأسلوب المساج.

هناك خمس ضربات و / أو أنماط أساسية في المساج السويدي:

  1. حركات دائرية بكف اليد
  2. العجن
  3. النقر الإيقاعي
  4. الاحتكاك (مع الألياف أو الألياف المستعرضة)
  5. الاهتزاز 

تُستخدم هذه الطرق الخمس للتخفيف من آلام العضلات الخفيفة إلى الشديدة، وتعكس شدة كل حركة مقدار الشد الموجود داخل العضلات. وبشكل أكثر تحديدًا ، فقد ثبت أن المساج السويدي يساعد في التخفيف من:

يمكن أن يستمر المساج السويدي من 30 إلى 90 دقيقة، ويمكن إجراؤه على أي فرد. ومع ذلك، إذا كان الشخص يعاني من آلام أو إصابات في الماضي، فمن الأفضل إخبار المعالج قبل جلسة المساج.

ملخص

يُفضل المساج السويدي لمن يعانون من تيبس المفاصل أو الذين يعانون من آلام أكثر في كامل الجسم.

 

المساج السويدي


3. العلاج بالمساج التايلاندي Thai Massage Therapy

تم استخدام المساج التايلاندي منذ 2556 قبل الميلاد، وهو ممارسة قديمة تجمع بين مبادئ الأيورفيدا الهندية والعلاج بالإبر وبعض وضعيات اليوغا المساعدة للتخفيف من توتر العضلات المؤلم.

يرتدي المشارك أثناء الجلسة ملابس فضفاضة. في حين أن استرخاء العضلات هو الهدف، فإن الممارس يستخدم الشد والتمدد والضغط والتأرجح مع المريض بدلاً من العمل اليدوي على الجسم من خلال العجن والضغط.

يتبع المساج التايلاندي عمومًا خطوطًا معينة للجسم، تسمى "sen"، ويمكن أن تستمر حتى ساعتين. نظرًا لأن لكل ممارس ومشارك أسلوبه الخاص، فإن كل جلسة تختلف عن الأخرى. ومع ذلك، لا تزال بعض الإرشادات الأساسية سارية:

  1. يجوز للممارسين استخدام أيديهم وأقدامهم لوضع المتلقي.
  2. يتم استخدام قوى السحب ، مثل: فرقعة مفاصل الأصابع ؛ شد أصابع اليدين والقدمين والأذنين. المشي على ظهر شخص ما. وتحريك جسد المشارك من خلال العديد من أوضاع اليوغا الأساسية.

يجب استيفاء كل هذه المعايير ، وعلى الرغم من أن لكل معالج أسلوبه الشخصي. يمكن لأي شخص الاستفادة من المساج التايلاندي.

ملخص

المساج التايلاندي هو إحدى طرق العلاج غير الجراحي التي يستخدمها أولئك الذين يحتاجون إلى تمارين التمطيط والإطالة.
يُفضل المساج التايلاندي لأولئك الذين ليس لديهم أي آلام أو إجهاد خاص بموقع الألم.

 

المساج التايلاندي

 

4. العلاج أشياتسو Ashiatsu Therapy

مساج Ashiatsu مشتق من Chavutti Thirumal، وهي ممارسة مساج للأنسجة العميقة تستخدم القدمين والساقين. تم تطويره لأول مرة في منطقة كيرالا في الهند، ومنذ ذلك الحين شق طريقه إلى الخارج.

Ashiatsu هو أسلوب مساج حافي القدمين، حيث تمسك المدلكة إما بحبل أو قضبان متوازية فوق العميل وتضغط على الظهر بأقدامها. يتطلب الكثير من الزيت والكثير من الصبر. كما أنه يستخدم عظام القدم الصغيرة، والكعب، والقوس و/ أو السطح الأخمصي الكامل للقدم لتقديم العلاج.

تم اختيار القدمين في هذه الممارسة القديمة لأن القدم توفر ضغطًا واسعًا وقويا بدون الألم المرتبط عادةً بالكوع. إنه مثالي جدًا للعضلات الكبيرة في الساقين والظهر ، وأيضًا للضغط طويل الأمد على العضلة شبه المنحرفة في الجزء العلوي من الظهر.

بسبب طبيعتها الغريبة، يصعب الحصول على Ashiatsu في منتجع صحي نموذجي أو مركز طبي. ومع ذلك، إذا وجد، يمكن أن يثبت أنه مفيد لشخص يعاني من شد عضلي وبشرة حساسة، لأنه أقل توغلاً من عروض الأنسجة العميقة الأخرى.

ملخص

  • Ashiatsu هو أسلوب مساج قوي و جيد لمن يعانون من إصابات الظهر.
  • يركز Ashiatsu على استخدام القدمين لتحرير توتر العضلات.

5. مساج التصريف الليمفاوي Lymphatic Drainage Therapy

من المفترض أن يؤدي علاج التصريف الليمفاوي إلى تصريف الليمف الذي يحمل السوائل من الأنسجة ويعود باتجاه القلب. يستخدم الصرف الليمفاوي كلاً من الضغط والحركات الإيقاعية لتشجيع التصريف الليمفاوي. نظرًا لأن كلا من العضلات الملساء والصلبة مطلوبان لاستنزاف الليمف في نظام يعمل بشكل طبيعي، فإن هذه الممارسة تهدئ العضلات وتسمح للألياف الليمفاوية بالتجفاف.

تم تطوير التصريف الليمفاوي بواسطة Emil و Estrid Vodder في الثلاثينيات. انتشر في فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية، عندما لاحظوا أن العديد من الجنود أصيبوا بتضخم في الغدد الليمفاوية.

اليوم، ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي واضح على أن علاج التصريف الليمفاوي له أي فوائد صحية طويلة الأجل. يمكن للرجال والنساء من جميع الأعمار إجراء العلاج في بيئة سريرية فقط، وتختلف مدة الجلسات حسب شدة احتقان العقد الليمفاوية.

ملخص

  • يستخدم علاج التصريف الليمفاوي في المقام الأول من أجل الاسترخاء قصير المدى للعضلات الملساء.
  • يعتبر التصريف الليمفاوي خيارًا جيدًا لمن يعانون من عدم القدرة السريرية على التصريف الليمفاوي.

 

مساج التصريف الليمفاوي

 

بالنسبة لبعض أنواع المساج مثل الأنسجة العميقة والشياتسو، يمكن أن يكون كرسي المساج الجيد أو كرسي المساج المسخن بديلاً مناسبًا للذهاب إلى المعالج. وفي كل الأحوال استشر الطبيب دائمًا إذا كنت تبحث عن علاج بالمساج للألم أو لأغراض طبية.

 

المصادر:

 

Principles and Practice of Therapeutic Massage

12 Types of Massage: Which One Is Right for You? - Healthline

20 Most Common Types of Massages and their Benefits Explained

Massage Therapy Styles and Health Benefits - WebMD

 

 

آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.