أنواع شاي الأعشاب التي تقلل من الانتفاخ

ثبت علميًا أن العديد من أنواع شاي الأعشاب تدعم عملية الهضم، وتزيد من انتظامها، وتحمي من بعض الحالات التي يمكن أن تساهم في الانتفاخ وزيادة الغازات.

إذا شعرت في بعض الأحيان أن بطنك منتفخ وغير مرتاح، فأنت لست وحدك. يؤثّر الانتفاخ والغازات على نحو 14% من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية.

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى الانتفاخ، بما في ذلك عدم تحمل الطعام، وتراكم الغازات في الأمعاء، والبكتيريا المعوية غير المتوازنة، والقرحة، والإمساك، والالتهابات الطفيلية.

تقليديًا، استَخدم الناس العلاجات الطبيعية، بما في ذلك شاي الأعشاب، لتخفيف الانتفاخ. تشير الدراسات الأولية إلى أن العديد من أنواع شاي الأعشاب قد تساعد في تهدئة هذه الحالة غير المريحة.

أسباب الانتفاخ

يعد الانتفاخ أحد أكثر مشكلات الجهاز الهضمي شيوعًا. يمكن أن يحدث هذا التعب الهضمي في الأمعاء (GI) بسبب عدة عوامل، مثل:

  • عدم تحمل الطعام أو الحساسية.
  • أو عدم تحمل الغلوتين، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف (البقوليات والحبوب)، وشرب المشروبات الغازية.
  • يمكن أن ينجم الانتفاخ عن الحمل والحيض واضطرابات الجهاز الهضمي (مثل متلازمة القولون العصبي والإمساك).

على الرغم من عدم وجود حل سريع مضاد للانتفاخ، فإن الاسترخاء مع كوب من الشاي الدافئ أو المثلَّج قد يساعد في ذلك. يمكن لبعض أنواع الشاي، ومعظمها من الأعشاب، أن تهدئ الجهاز الهضمي وتقلل من الانتفاخ.

تأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الشاي العشبي. 


بعض أنواع شاي الأعشاب المساعِدة في تقليل الانتفاخ 

فيما يلي بعض أنواع شاي الأعشاب المساعِدة في تقليل الانتفاخ:

1. النعناع

في الطب التقليدي، يُعرف النعناع (Mentha Piperita) على نطاق واسع بأنه يساعد في تهدئة مشكلات الجهاز الهضمي.

تشير الدراسات القديمة التي أُجريت في المختبرات وعلى الحيوانات إلى أن المركّبات النباتية الموجودة في النعناع قد تخفف نشاط الخلايا المناعية الموجودة في الأمعاء، والتي يمكن أن تساهم في الانتفاخ.

تُظهر الدراسات أيضًا أن النعناع يرخي عضلات الأمعاء، مما قد يخفف من التشنجات المعوية، بالإضافة إلى تقليل الانتفاخ والألم الذي يمكن أن يصاحبها.

وكذلك قد تخفف كبسولات زيت النعناع من آلام البطن والانتفاخ وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

2. بلسَم الليمون

شاي بلسَم الليمون (Melissa officinalis) له رائحة ونكهة ليمونية، بالإضافة إلى القليل من النعناع.

تقليديًا، تم استخدام بلسَم الليمون لتخفيف مشكلات الجهاز الهضمي الخفيفة، بما في ذلك الانتفاخ والغازات.

بالإضافة إلى ذلك، فهو مكوّن رئيسي في مكمّل إيبيروجاست Iberogast، وهو مكمّل يفيد عملية الهضم ويحتوي على مستخلصات عشبية مختلفة، وقد يقلل من آلام البطن والإمساك وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

تشير بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أيضًا إلى أن بلسَم الليمون يمكن أن يخفف من التشنجات المعوية ويدعم انتظامها.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، إذ لم يتم اختبار بلسَم الليمون أو الشاي بمفرده لمعرفة آثاره على مشكلات الجهاز الهضمي عند الإنسان.

3. الشّيح

الشيح (Artemisia absinthium) هو عشبة خضراء مورِقَة تصنع الشاي المرّ، وقد تعزز إطلاق العصارات الهضمية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل الانتفاخ.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وفي المختبرات إلى أن الشّيح قد يقتل أيضًا الطفيليات التي يمكن أن تكون السبب في الانتفاخ.

ومع ذلك، لم يتم اختبار شاي الشّيح نفسه للتأكد من تأثيره المضاد للانتفاخ. من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث.

بالإضافة إلى ذلك، ضعي في اعتباركِ أنه لا ينبغي استخدام الشّيح أثناء الحمل، إذ تشير بعض الدراسات القديمة على الحيوانات إلى أن الجرعات العالية منه قد تكون ضارة.

4. الزنجبيل

تم استخدام شاي الزنجبيل (Ginger) لعلاج أمراض المعدة منذ العصور القديمة.

تشير الدراسات إلى أن تناول 1-1.5 جرام من كبسولات الزنجبيل يوميًا على جرعات مقسَّمة قد يخفف الغثيان.

بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل والخرشوف تعمل على تعزيز حركة الطعام عبر القناة المعوية وتقليل الانزعاج الهضمي.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول فعالية شاي الزنجبيل للانتفاخ عند استخدامه بمفرده.

5. الشُّمر

تستخدم بذور الشّمر (Foeniculum vulgare) لصنع الشاي، وطعمها يشبه عرق السوس.

يُستخدَم الشّمر تقليديًا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام البطن والانتفاخ والغازات والإمساك.

وفي دراسة أجريت على الحيوانات، ساعد العلاج بمستخلص الشّمر على الحماية من القرحة، وقد يقلل من خطر الانتفاخ.

يُستخدم الشّمر أيضًا لعلاج الإمساك، والذي يمكن أن يساهم أيضًا في الانتفاخ.

ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة لدراسات بشرية على شاي الشّمر وحده لتأكيد فوائده الهضمية.

6. جذر الجنطيانا أو الكوشاد

يُصنع شاي الجنطيانا أو الكوشاد (Gentiana lutea) من جذور نبات الجنطيانا، وقد يكون طعمه حلوًا في البداية، ولكن يتبعه طعم مر.

تقليديًا، تم استخدام جذر الجنطيانا في المنتجات الطبية وشاي الأعشاب للمساعدة في علاج الانتفاخ والغازات وغيرها من مشكلات الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجنطيانا على مركّبات نباتية مُرّة تحفز إطلاق العصارة الهضمية والصفراء للمساعدة في هضم الطعام، مما قد يخفف الانتفاخ.

ومع ذلك، لم يتم اختبار الشاي على البشر، ولا يُنصح به إذا كنت تعاني من قرحة هضمية، لأنه يمكن أن يزيد من حموضة المعدة. وبالتالي، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث ذات الجودة العالية والحديثة.

7. البابونج

البابونج (Matricaria chamomilla) هو عضو في عائلة الأقحوان ذات الزهور البيضاء الصغيرة.

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات وفي المختبرات إلى أن البابونج قد يمنع العدوى بالبكتيريا الملوية البوابية، والتي تسبب قرحة المعدة وترتبط بالانتفاخ.

يعد البابونج أيضًا أحد الأعشاب الموجودة في مكمل إيبيروجاست Iberogast، والذي ثبت أنه يساعد في تقليل آلام البطن والقرح.

ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة لدراسات بشرية لشاي البابونج لتأكيد فوائده الهضمية.

8. جذر حشيشة الملاك

هذا الشاي مصنوع من جذور نبات حشيشة الملاك (Angelica archangelica)، وهو من عائلة الكرفس. وهذا العشب له نكهة مُرة، ولكن طعمه أفضل عندما يُنقع مع شاي بلسم الليمون.

يُستخدم مستخلص جذر حشيشة الملاك في مكمّل إيبيروجاست Iberogast ومنتجات الهضم العشبية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات وفي المختبرات إلى أن جذر حشيشة الملاك له خصائص قد تساعد في تخفيف الإمساك، وهو أحد أسباب الانتفاخ. بشكل عام، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية حول هذا الجذر.

تزعم بعض المصادر أنه لا ينبغي استخدام جذر حشيشة الملاك أثناء الحمل، ولا توجد معلومات كافية عن سلامته. لذلك، من الأفضل استشارة الطبيب إذا كنتِ حاملاً، أو إذا كنتِ مرضعة.

9. جذر الهندباء

شاي جذر الهندباء مدِرّ طبيعي للبول، وعلى الرغم من أنه لا أحد يحب الذهاب إلى الحمام كل ساعة، فإن هذا الإخراج الإضافي للمياه يمكن أن يساعد في تخفيف الانتفاخ. تم استخدام هذا المكوّن أيضًا لفترة طويلة لتهدئة الالتهاب والقلق وغير ذلك الكثير.

10. الليمون

يحتوي الليمون أيضًا على كميات كبيرة من حامض السِّتريك، الذي يمكن أن يزيد من إنتاج البول ويساعد على التخلص من أي انتفاخ مائي. غالبًا ما يتم دمج الليمون مع المكوّنات الأخرى في هذه القائمة لإعطاء الشاي دفعة إضافية.

11. الكَركَديه

تُنتج زهورُ الكَركَديه (Hibiscus) عند غليها نكهةً أكثر حلاوة تشبه التوت البري. يمكن للفلافونويدات الموجودة في الكَركَديه أن تساعد في تنظيم هرمون يسمى الألدوستيرون، الذي يتحكّم في مستويات الشوارد، ويؤثر على كمية الماء، وكلاهما مفتاح للتغلب على الانتفاخ.

12. الشاي الأخضر

الطاقة الطبيعية، المساعِدة في إنقاص الوزن، والعناية بالبشرة، يمكن أن نحصل عليها من الشاي الأخضر (Green tea).

أضف خصائص مضادة للانتفاخ إلى قائمة الفوائد الطويلة بالفعل؛ تساعِد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تهدئة الجهاز الهضمي، وتساعد معدتك على هضم الطعام بكفاءة أكبر. إنه مانع انتفاخ كامل.

13. بذور الكَراوية

يمكن استخدام بذور الكَراوية (Caraway Seeds) وزيتها لعلاج مجموعة كاملة من أعراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك القولون العصبي وحرقة المعدة والانتفاخ وتشنجات الجهاز الهضمي.

بذور الكَراوية قوية بشكل كبير، لأنها تحتوي على بعض الخصائص المضادة للميكروبات التي قد تدعم تطور البكتيريا المعوية المفيدة في الأمعاء، والتي تعمل مثل البروبيوتيك.

14. عِرق السوس

يَستخدم الطب الصيني التقليدي عِرق السوس (Licorice) لتقوية الجهاز الهضمي وعلاج قرحة المعدة والغازات والالتهابات.

علاوة على ذلك، فقد تم استخدام هذا الجذر طبيًا لفترة طويلة جدًا، حتى في مصر القديمة. الفلافونويدات، التي لها خصائص مضادة للالتهابات، متوفرة بكثرة في جذور عرق السوس، فهو يحتوي على نسبة عالية من مادة ترايتيربين، التي لها خصائص مضادة للفيروسات، ويمكن أن تكون مفيدة إذا كنت تعاني من التسمم الغذائي والانتفاخ. عرق السوس له تأثير ضعيف مدرّ للبول، ويمكن أن يساعد إذا كان مصدر الانتفاخ هو احتباس الماء.

15. الكُركُم

وفقًا لمراجعة أجريت عام 2016 في مجلة Electron Physician، يتمتع الكُركُم Turmeric بصفات قوية مضادة للالتهابات وتخفيف الغازات، وقد استُخدم في الطب الصيني التقليدي لتخفيف آلام الجهاز الهضمي والانتفاخ. ويدعم هذه التأكيدات الأبحاث العلمية التي أجريت؛ فقد لاحظ المرضى الذين يعانون من القولون العصبي والذين تناولوا 72 إلى 144 ملغ من حبوب الكُركُم لمدة ثمانية أسابيع تحسنًا كبيرًا في أعراضهم، بما في ذلك انخفاض بنسبة 25 بالمائة في آلام البطن.

الخلاصة

يشير الطب التقليدي إلى أن العديد من أنواع شاي الأعشاب قد تقلل من انتفاخ البطن وتخفف من اضطراب الجهاز الهضمي.

على سبيل المثال، يتم استخدام النعناع وبلسَم الليمون وغيرهما في منتجات الجهاز الهضمي التي أظهرت فوائد أولية ضد الانتفاخ، لكن ما تزال هناك حاجة لدراسات بشرية على أنواع الشاي نفسها.

ومع ذلك، فإن شاي الأعشاب هو علاج طبيعي بسيط يمكنك تجربته لعلاج الانتفاخ ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى.

آخر تعديل بتاريخ
28 نوفمبر 2023