صحــــتك

أفضل الطرق لإخماد حريق المنزل

الصورة
سائر بصمجي

عندما تواجه حريقًا في مكانٍ ما -لا سَمح الله- فإن معرفة كيفية إطفائه يمكن أن يكون مفيدًا لك، ومع ذلك، استخدِم دائمًا أفضلَ حُكْم لديك وتصرَّف بحذر، خاصة عندما يتعلق الأمر بإطفاء الحريق، فإن تحديد نوع الحريق يمكن أن يكون مهمًا للغاية.

سنتعرّف فيما يلي إلى كيفية إطفاء أكثر أنواع الحرائق شيوعًا، وإلى طفايات الحريق التي يجب استخدامها لكل منها.

أنواع حرائق المنزل الرئيسية

ربما لا يفكّر معظمنا كثيرًا في التمييز بين الأنواع المختلفة للحرائق، لكنّ معرفة الفَرْق قد تكون منقِذة للحياة. يمكن تصنيف الحرائق بخمس طرائق مختلفة اعتمادًا على العامل الذي يغذيها، وهي: الفئة (A)، والفئة (B)، والفئة (C)، والفئة (D)، والفئة (K).

يتضمن كلُّ نوع من أنواع الحرائق موادَّ قابلة للاشتعال مختلفة، وهو يتطلب أسلوبًا خاصًا للتعامل معه. في الواقع، قد تؤدي محاولة مكافحة الحريق بالطريقة الخاطئة إلى تفاقم الوضع.

في معظم الحالات، تُعَدّ معرفة نوع طفاية الحريق الذي يجب استخدامها أمرًا بالغ الأهمية. لحسن الحظ، هناك استخدام واحد بسيط جدًا تقترحه جمعية مصنّعي معدات مكافحة الحرائق هو تذكّر الاختصار "PASS": اسحَب الدبوس، ووجِّه الفوهة من مسافة آمنة، واضغَط على المقبض ببطء، وامسَح بالفوهة من جانب إلى آخر حتى تنطفئ النار. عند استخدام طفاية الحريق، عليك أن تستهدف قاعدة النار بشكل منخفض.

ومع ذلك، إذا كنت تحتفظ بمطفأة حريق في منزلك أو مكان عملك، فستحتاج إلى التحقق من مقياسها شهريًا، والتأكُّد من أنها في حالة صالحة للعمل.

ستحتاج أيضًا إلى فحص طفاية الحريق بحثًا عن الأضرار وفحصها إذا لزم الأمر. أسوأ ما في الأمر هو معرفة أن ضغط طفاية الحريق لديك منخفض جدًا عندما تكون في أمس الحاجة إليه. والأهم من ذلك، هو أنك ستحتاج إلى استخدام طفاية الحريق المناسبة لإطفاء الحريق المناسب.

حرائق الفئة (A)

هي أكثر أنواع الحرائق شيوعًا، والنوع الذي يَعرفه معظمنا، وهي تنطوي على مواد صلبة قابلة للاحتراق، مثل الخشب أو الورق أو القماش أو القمامة أو البلاستيك.

قد تقوم بإشعال حرائق الفئة (A) عمدًا عند إشعال عود ثقاب أو إشعال النار في الخشب، ويمكن أن يَنجُم حريقٌ غير مقصود عن طريق شمعة، أو شرارة طائشة من مدفأة، أو ضربة صاعقة على شجرة.

لحسن الحظ، فإنّ هذا النوع هو الأسهل في الإطفاء، وقد أوصت جمعية مصنِّعي معدات الإطفاء باستخدام طفاية حريق مائية أو رغوية فيها، ويمكنك أيضًا استخدام الماء لإخماد النار، لأنه قد يزيل مصدر حرارة النار.

وعلى الرغم من كون حريق من الفئة (A) "عادي"، فلا تَحكُم على هذه الفئة من الحرائق بأنها منخفضة المخاطر، لأنه إذا كان هناك وفرة من الوقود، يمكن أن تشتد هذه الحرائق بسرعة. من الأفضل إخماد الحريق من الفئة (A) بسرعة قبل أن ينتشر باستخدام الماء أو فوسفات أحادي الأمونيوم.

حرائق الفئة (B)

وفقًا لإدارة الحرائق الأمريكية، تشتمل حرائق الفئة (B) على سوائل أو غازات قابلة للاشتعال، مثل الشحوم البترولية أو الكحول أو الطلاء أو البروبان أو البنزين، لكن هذا التصنيف لا يشمل عادة الحرائق التي تحتوي على زيوت أو شحوم الطبخ.

قد تحدث هذه الأنواع من الحرائق في أي مكان يتم فيه تخزين أو استخدام السوائل أو الغازات القابلة للاشتعال.

من المهم جدًا عدم استخدام طفاية الماء في حريق من الفئة (B)، فقد يؤدي تيار الماء إلى نشر المادة المشتعلة بدلًا من إخمادها. يجب إطفاء حرائق الفئة (B) باستخدام طفايات الرغوة أو المساحيق أو ثاني أكسيد الكربون، إذْ تعمل هذه الأنواع من طفايات الحريق عن طريق قَطْع إمداد النار بالأكسجين.

حرائق الفئة (C) تنطوي على مصدر للكهرباء

حرائق الفئة (C)، والتي يشار إليها باسم الفئة (E) في أستراليا، تشمل المعدات الكهربائية. قد ينشأ هذا النوع من الحرائق بسبب الأسلاك القديمة في الجدران، أو الأسلاك الكهربائية المتآكلة، أو الصناديق البالية، أو الأجهزة المعيبة.

الحرائق الكهربائية شائعة جدًا في كلٍّ من المنازل والمناطق الصناعية، وأول شيء يجب أن تحاول القيام به في حالة نشوب حريق كهربائي هو فصل الجهاز أو العنصر عن مصدر الطاقة الخاص به فقط إذا كان القيام بذلك آمنًا.

إذا أمكن، يجب عليك محاولة إطفاء النيران باستخدام ثاني أكسيد الكربون أو طفاية حريق البودرة الجافة. إذا تم فصل مصدر الطاقة، يمكن أن يصبح الحريق فئة مختلفة من الحرائق، عادةً الفئة (A).

حرائق الفئة (D) النادرة

يتطلب الأمر مستويات عالية من الحرارة لإشعال معظم المعادن، مما يجعل حرائق الفئة (D) نادرة جدًا خارج المختبرات العلمية والأماكن الصناعية. تكون حرائق الفئة (D) في كثير من الأحيان ناجمة عن احتراق معادن، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والألمنيوم والصوديوم والتيتانيوم والزركونيوم والليثيوم، إذ يمكن أن تشتعل عند تعرضها للهواء أو الماء.

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تواجِه حريقًا من الدرجة (D) في منزلك، فيُنصَح بإطفاء هذه الأنواع من الحرائق باستخدام مطفأة مسحوق جاف فقط.

تعمل طفايات المسحوق الجافة على حرائق المعادن عن طريق فصل الوقود عن الأكسجين أو إزالة العنصر الحراري للحريق، لكن طفايات الرغوة أو الماء يمكن أن تزيد من شدة اللهب وتسبب انفجارات خطيرة.

حرائق الفئة (K) أو الفئة (F)

يمكن أيضًا تسمية بعض الحرائق بالفئة (K) أو الفئة (F) إذا كانت تشتمل على زيوت الطبخ، مثل الزيوت النباتية أو الدهون الحيوانية.

على الرغم من أنه يتم دمجها أحيانًا مع حرائق الفئة (B)، فإن إدارة الإطفاء الأمريكية تَعتبِر الحرائق التي تحتوي على زيوت الطبخ تنتمي إلى فئتها الخاصة، والتي يشار إليها عادةً بالفئة (K) أو الفئة (F) في المملكة المتحدة.

بسبب نقطة الوميض العالية لزيوت الطبخ والدهون، غالبًا ما تبدأ حرائق الفئة (K) عند تَرْك المقلاة دون مراقبة لفترة طويلة جدًا على الموقد. إذا كان ذلك ممكنًا، ستحتاج إلى إطفاء الحرارة على جهاز الطهي، وإزالة النار من مصدر الحرارة في أسرع وقت ممكن.

كما لا ينبغي عليك استخدام الماء لمحاولة إطفاء حريق من الفئة (B)، فإن إخماد حريق زيت الطهي بالماء من المحتمل أن يؤدي إلى تناثر خطير ونشْر اللهب.

بدلًا من ذلك، يجب عليك إطفاء حريق من الفئة (K) باستخدام طفاية كيميائية رطبة. تُعتَبر هذه العناصر إلزامية في العديد من المطابخ التجارية، وتُعتَبر استثمارًا جيدًا إذا كنت تقوم بأي قَدْر من الطهي في المنزل.

كيف تتصرف في حال حدوث حريق بالمنزل؟

إذا كان لديك أي شكّ بشأن قدرتك على إطفاء الحريق بسرعة وأمان، فيجب عليك الإخلاء على الفور. قد يستغرق الأمر 30 ثانية فقط حتى يتحول لهب صغير إلى حريق كبير.

  • في حال نشوب حريق، يوصى بمغادرة المنطقة أو المبنى في أسرع وقت ممكن بعد الصراخ لتنبيه أي شخص قريب.
  • استخدِم دائمًا السلالم بدلاً من المصاعد.
  • ابْقَ منخفضًا عن الأرض.
  • استخدِم الجزء الخلفي من يدك لتحسس ما إذا كانت الأبواب المغلقة ساخنة عند اللمس، كما لا ينبغي أبدًا فتْح الأبواب التي لا تشعر أنها باردة.
  • اتصِلْ برقم الطوارئ المحلي الخاص ببلدك بمجرد أن يكون ذلك آمنًا.
  • إذا اشتعلت النيران في ملابسك، فيجب أن تَسقُط على الأرض، وتغطي وجهك قبل أن تتدحرج ذهابًا وإيابًا حتى تنطفئ النيران.
  • عندما تنطفئ النار، استمِر في مراقبة المنطقة، إذْ يمكن أن تشتعل النار مرة أخرى.

كيفية الاستعداد لخمس فئات مختلفة من الحرائق

يتضمن الاستعداد لأي خطر حريق ثلاثة مجالات للتركيز عليها:

  • تجهيز نفسك بطفاية الحريق المناسبة لمكافحة الحرائق.
  • والالتزام بالتدريب المنتظم على السلامة من الحرائق.
  • والحفاظ على جميع المعدات في حالة الجاهزية.

اختَر طفاية الحريق المناسبة

توجد أنواع مختلفة من طفايات الحريق لمعالجة الفئات الخمس المختلفة للحرائق. تَصِفُ كلُّ فئة من فئات الحرائق الوقود أو المادة التي يَظهر فيها الحريقَ أو سببَ نُشوبِه، لذلك، يُعَدّ استخدام طفاية الحريق المناسبة أمرًا ضروريًا لإطفاء الحريق بأمان.

استكمال التدريب المنتظم

  • تأكَّدْ من أن الموظفين يعرفون كيفية تشغيل طفاية الحريق، ومتى تكون هناك حاجة إليها، خاصة بالنسبة لفئات الحرائق التي من المرجح أن تواجهها.
  • ساعِدْ الموظفين على فهم كيفية معرفة متى يكون الحريق في مرحلة متقدمة للغاية، بحيث يتعذر التعامل معه بأنفسهم، ومتى وكيف يتصلون بالسُّلُطات على الفور.
  • الالتزام بالتدريب المنتظم على السلامة من الحرائق للبقاء على اطلاع بمهارات الاستعداد والتكنولوجيا والمعدات الحديثة.
  • قم بإقران تدريبك على طفاية الحريق بخطة إخلاء عملية.
  • تأكد من نَشْر خطتك بوضوح، وأن جميع الأشخاص الموجودين داخل المبنى يمكنهم الوصول بسهولة إلى طريق الإخلاء في حالة الطوارئ.

مواكبة الاختبار والصيانة

تذكَّرْ أن يتم فحص المعدات بانتظام، واستبدال طفايات الحريق بمجرد انتهاء صلاحيتها. ستحتاج أيضًا إلى فحص المبنى من قبل إدارة الإطفاء المحلية للتأكد من استيفائه لقوانين مكافحة الحرائق فيما يتعلق بنظام الحماية من الحرائق، وقدرة المبنى، ومتطلبات إنذار الحريق.

إذا تمكَّنْتَ من الحفاظ على كل هذه العناصر، فيجب أن تكون قادرًا على التصرُّف بشكل مناسب في حالة طوارئ الحريق، بغض النظر عن فئة الحريق التي تواجهها.

في النهاية، يمكن تصنيف الحرائق بخمس طرق مختلفة اعتمادًا على العامل الذي يُغذِّيها.

يمكن أن يؤدي استخدام الماء في بعض الحرائق، مثل حرائق الفئة (B) و(C)، لجعلها أكثر خطورة.

إذا لم يكن من الممكن إخماد الحريق، فاترُك المنطقة في أسرع وقت ممكن، وقُم بتنبيه جميع الأشخاص القريبين. اتصل بخدمات الطوارئ بمجرد أن تتمكن من القيام بذلك بأمان.

 

المصادر

آخر تعديل بتاريخ
05 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.