صحــــتك

أفضل الأطعمة الصحية لأولادنا خلال الدوام المدرسي

الوجبات الصحية للأطفال
الوجبات الصحية للأطفال

 

مع انطلاق العام الدراسي، لا بد وأنكِ تبحثين عن وجبات صحية سريعة التحضير مناسبة للمدرسة، وعن طرق التغذية السليمة للأطفال. في هذا التقرير وصفات بسيطة وأفضل الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلك خلال العام الدراسي.

 

ما هي طرق التغذية السليمة للأطفال؟

تشكّل الأطعمة الصحية عنصراً أساسياً لدعم نمو طفلك وتعزيز طاقاته الذهنية والجسدية، لذا يجب تعريف الطفل على الأطعمة الضرورية للدماغ، وجعلها جزءاً أساسياً من نظامه الغذائي اليومي، وذلك نظراً لفوائدها الكثيرة التي لا تقتصر على الصحة الجسدية فقط، بل تسهم أيضاً في تحسين أدائه.

أكدت الدراسات على أهمية الدَّور الذي يلعبه الغذاء والأطعمة الصحية في تعزيز مستويات التركيز والذاكرة ومهارات حل المشكلات، وبأن تطور المستوى الإدراكي لدى الأطفال يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنوعية الغذاء، وفي المقابل شرحت تلك الدراسات بأن النظام الغذائي غير المتوازن يؤدي إلى صعوبة في التركيز وتطور بعض المشكلات السلوكية، ما يؤكد على أهمية حصول الأطفال على غذاء متكامل يناسب مرحلة نموهم خلال سنوات الدراسة.

 

أعدت الدكتورة منى مبارك، اختصاصية التغذية المعتمدة (مبادرة أبوظبي 360) مجموعة من الوجبات البسيطة والأطعمة الصحية الغنية بالمكونات لتعزيز مستويات الطاقة والتركيز لدى الأطفال خلال أوقات الدوام المدرسي، خصوصاً فيما يخص وجبة الغداء التي يجب أن تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية اللازمة لتحسين التركيز والذاكرة والقدرة على التعلم، ما يساعد الأطفال على الاستيعاب بسرعة وسهولة.

 

أشهى الوصفات البسيطة والغنية بالعناصر الغذائية
أشهى الوصفات البسيطة والغنية بالعناصر الغذائية

 

كيف أشجع ابني على الأكل الصحي؟

إليكم أشهى الوصفات البسيطة والغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لبداية العام الدراسي.

  1. لفائف الحبش والأفوكادو: تشكل وصفات الحبش والأفوكادو مصدراً غنياً بالبروتين والدهون الصحية، كما يوفر خبز التورتيلا بالحبوب الكاملة الألياف اللازمة للحصول على الطاقة خلال اليوم. يُنصح بإضافة القليل من خردل العسل للحصول على نكهة حلوة غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز مستويات الصحة العامة.

 

  1. سَلطة الكينوا: الكينوا هو نوع من أنواع الحبوب الغنية بالبروتين، والتي تتناغم بشكلٍ مثالي مع الخيار والطماطم الكرزية في طبق شهي يزود الجسم بالسوائل والفيتامينات اللازمة. وتشكّل جبنة الفيتا إضافة مميزة إلى طبق السَّلَطة الشهي بفضل عناصرها الغنية بالكالسيوم، كما يمنح زيت الزيتون وعصير الليمون الحامض مزيداً من النكهات الشهية والعناصر الغذائية.

 

  1. ساندويتش الحمص والخضراوات: يتميز الحمص بمذاقه اللذيذ وغناه بالبروتينات والألياف اللازمة لدعم وظائف الدماغ، كما تشكل الخضراوات خياراً مثالياً للحصول على السوائل والفيتامينات الأساسية. ويُنصح باستخدام خبز الحبوب الكاملة الذي يعزز مستويات الطاقة خلال اليوم الدراسي.

 

  1. باستا البيستو بالدجاج: يوفر الدجاج مستويات عالية من البروتينات الخالية من الدهون الضرورية للنمو وترميم الأنسجة، في حين تعزز باستا الحبوب الكاملة من مستويات الطاقة الضرورية ليوم دراسي مليء بالإنجازات، وتضفي صلصة البيستو نكهة شهية بفضل مكوناتها الغنية بالريحان المعروف بخواصه المضادة للالتهابات والأكسدة.

 

  1. بارفيه الفواكه واللبن: يشكل الزبادي اليوناني مصدراً مثالياً للبروتين والخمائر الصحية الضرورية لصحة الأمعاء، ويجمع هذ الطبق الشهي بين اللبن والجرانولا والتوت في توليفة شهية وغنية بمضادات الأكسدة والألياف، وغيرها من المواد الغذائية الضرورية لتعزيز مستويات الإدراك.

 

آخر تعديل بتاريخ
24 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.