صحــــتك

الوقت الطويل أمام الشاشات يسبب مشاكل بالسلوك والانتباه للأطفال

الوقت الطويل أمام الشاشات يسبب مشاكل بالسلوك والانتباه للأطفال
أظهرت دراسة كندية أن الأطفال في سن الحضانة الذين يقضون أكثر من ساعتين يوميا أمام شاشات التلفزيون والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي قد يكونون أكثر عرضة لمشاكل في السلوك والانتباه في المدرسة، مقارنة بالأطفال الذين يمضون وقتا أقل أمام الشاشات.



وأجرى الباحثون مسحا شمل آباء أكثر من 4200 طفل لتقييم الوقت المخصص للشاشات في السنتين الثالثة والخامسة، كما سألوا عن وجود مشاكل في السلوك مثل الانتباه والعدائية وصعوبة النوم. ووجد المسح أن القليل جدا من الأطفال في عمر الخامسة لديهم مشاكل سلوكية مثل العدوانية أو قلة الانتباه، بلغت نسبتهم 1.2 % فقط، وواجه 2.5 % من الأطفال مشاكل مثل الاكتئاب والقلق.

لكنهم وجدوا أن الأطفال الذين أمضوا أكثر من ساعتين يوميا أمام الشاشات، كانوا عرضة أكثر بست مرات لمشاكل في الانتباه وبثماني مرات للإصابة بنقص الانتباه وفرط النشاط، مقارنة بالأطفال الذين جلسوا أمام الشاشات لأقل من نصف ساعة.



وقال كبير الباحثين في الدراسة بيوش ماندهاني من جامعة ألبرتا في كندا: "ليس من السابق لأوانه أبدا التحدث مع طفلك عن الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة". وأشار الباحثون في دورية (بلوس وان) إلى أن الإرشادات الكندية توصي بأن يقل الوقت المخصص للشاشات عن ساعة يوميا للأطفال بين الثانية والرابعة من العمر، وأقل من ساعتين يوميا للأطفال الأكبر سنا.
آخر تعديل بتاريخ
04 يونيو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.