صحــــتك

أضرار وفوائد فاكهة المانغوستين

أضرار وفوائد فاكهة المانغوستين

فاكهة المانغوستين (Garcinia mangostana) أو (فاكهة المانجوستين) هي فاكهة استوائية غريبة ذات نكهة حلوة وحامضة قليلاً، يعود أصلها إلى جنوب شرق آسيا، ولكن يمكن العثور عليها في مناطق استوائية مختلفة حول العالم. يُشار إلى الفاكهة أحيانًا باسم (المانغوستين الأرجواني) بسبب اللون الأرجواني الغامق الذي تكسبه قشرتها عندما تنضج. على النقيض من ذلك، فإن اللحم الداخلي العصيري أبيض ناصع.

على الرغم من أن المانغوستين / المانجوستين فاكهة نادرة نسبيًا، فإنه لا ينبغي إغفالها، لأنها قد تقدم العديد من الفوائد الصحية بسبب إمدادها الغني بالمواد المغذية والألياف ومضادات الأكسدة الفريدة.

القيمة الغذائية للمانغوستين (المانجوستين)

المانغوستين / المانجوستين منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية، ولكنها توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية.

يحتوي كوب واحد (196 غراما) من المانغوستين المعلب والمصفّى على ما يأتي:

  • السعرات الحرارية: 143.
  • الكربوهيدرات: 35 غرامًا
  • الألياف: 3.5 غرامات.
  • الدهون: 1 غرام.
  • البروتين: 1 غرام.
  • فيتامين C: 9% من الكمية الموصى بتناولها يومياً (RDI).
  • فيتامين B9 (حمض الفوليك): 15% من (RDI).
  • فيتامين B1 (الثيامين): 7% من (RDI).
  • فيتامين B2 (الريبوفلافين): 6% من (RDI).
  • المنغنيز: 10% من (RDI).
  • النحاس: 7% من (RDI).
  • المغنيسيوم: 6% من (RDI).

الفيتامينات والمعادن الموجودة في المانغوستين / فاكهة المانجوستين مهمة للحفاظ على العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك إنتاج الحمض النووي، وتقلص العضلات، والتئام الجروح، والمناعة، والإشارات العصبية.

علاوة على ذلك، فإن كوبًا واحدًا (196 غراما) من هذه الفاكهة يوفر ما يقرب من 14% من (RDI) للألياف، وهي مادة مغذية غالبًا ما تفتقر إليها الأنظمة الغذائية للأشخاص.

الفوائد الصحية للمانغوستين / فاكهة المانجوستين

تعرف على أهم الفوائد الصحية للمانغوستين / فاكهة المانجوستين:

  1. غنية بمضادات الأكسدة القوية

ربما تكون إحدى أهم سمات المانغوستين / المانجوستين هي خصائصه الفريدة المضادة للأكسدة. مضادات الأكسدة هي مركّبات يمكنها تحييد التأثيرات الضارة للجزيئات الضارة المحتملة التي تسمى الجذور الحرة، والتي ترتبط بأمراض مزمنة مختلفة.

تحتوي المانغوستين المانجوستين على العديد من العناصر الغذائية ذات القدرة المضادة للأكسدة، مثل فيتامين C والفولات. بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر الزانثونات، وهو نوع فريد من المركّبات النباتية المعروفة بخصائصها القوية المضادة للأكسدة.

في العديد من الدراسات، أدى نشاط مضادات الأكسدة للزانثونات إلى تأثيرات مضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان، ومضادة للشيخوخة، ومضادة لمرض السكر.

وبالتالي، قد تكون الزانثونات الموجودة في المانغوستين / المانجوستين مسؤولة عن العديد من فوائده الصحية المحتملة. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية قبل استخلاص استنتاجات نهائية.

  1. قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات

حالة الالتهاب جزء طبيعي من جهاز المناعة، إنها طريقة الجسم لإزالة المواد الغريبة، مثل البكتيريا أو الفيروسات أو المواد الكيميائية.

في بعض الأحيان، يحدث الالتهاب دون داع، وفي أحيان أخرى، يستمر الأمر بعد أن يزيل الجسم التهديد، ويسمي الأطباء هذا بالالتهاب المزمن. يمكن أن يساهم في حدوث مشكلات صحية، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والسكري، والتهاب المفاصل والاكتئاب ومرض ألزهايمر.

وقد تلعب الزانثونات الموجودة في المانغوستين / المانجوستين دَورًا في تقليل الالتهاب.

تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن الزانثونات لها تأثير مضاد للالتهابات، وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية، مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

المانغوستين / المانجوستين غني أيضًا بالألياف التي تقدم فوائد متنوعة. على سبيل المثال، تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يساعد في تقليل استجابة الجسم للالتهابات.

على الرغم من أن هذه البيانات مشجعة، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم كيفية تأثير المانغوستين على الالتهاب، وتطور المرض لدى البشر بشكل أفضل.

  1. قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان

تُظهِر الدراسات السكانية أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضراوات والفواكه -مثل المانغوستين- ترتبط بانخفاض معدلات الإصابة بالسرطان.

تحتوي المركبات النباتية المحددة في المانغوستين -بما في ذلك الزانثونات- على تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما قد يساعد في مكافحة تطور وانتشار الخلايا السرطانية.

تكشف دراسات أنبوبة الاختبار المتعددة أن الزانثونات يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية، بما في ذلك أنسجة الثدي والمعدة والرئة.

وبالمثل، لاحظت عدد قليل من الدراسات أن هذا المركّب قد يبطئ تطور سرطان القولون والثدي لدى الفئران. وعلى الرغم من أن هذه النتائج واعدة، فإنه لم يتم إجراء أبحاث كافية على البشر.

  1. قد تعزز فقدان الوزن

في مجال الصحة والعافية، أحد أكبر ادعاءات شهرة المانغوستين / المانجوستين هو قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن. وجدت إحدى الدراسات أن الفئران التي اتبعت نظامًا غذائيًا عالي الدهون وحصلت على جرعات تكميلية من المانغوستين اكتسبت وزنًا أقل بكثير من الفئران في المجموعة الضابطة.

وبالمثل، في دراسة صغيرة مدتها 8 أسابيع، كان الأشخاص الذين استكملوا نظامهم الغذائي بـ (90 أو 180 أو 270 مللتر) من عصير المانغوستين مرتين يوميًا يميلون إلى الحصول على مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) في المجموعة الضابطة.

الأبحاث الإضافية حول المانغوستين / المانجوستين والسُّمنة محدودة، لكن الخبراء يعتقدون أن تأثيرات الفاكهة المضادة للالتهابات تلعب دورًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي للدهون ومنع زيادة الوزن.

في النهاية، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم أفضل لكيفية ملائمة المانغوستين لخطة فعالة لفقدان الوزن.

  1. تدعم التحكم في نسبة السكر في الدم

تظهر كل من الدراسات المخبرية والدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مركبات الزانثون الموجودة في المانغوستين قد تساعدك في الحفاظ على مستويات صحية للسكر في الدم.

وجدت دراسة حديثة استمرت 26 أسبوعًا على النساء البدينات أن اللواتي تناولن 400 ملغ من مستخلص المانغوستين التكميلي يوميًا كان لديهم انخفاض كبير في مقاومة الأنسولين - وهو عامل خطر للإصابة بمرض السكري - مقارنة بالمجموعة الضابطة.

تُعَد الفاكهة أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، وهي مادة مغذية يمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم، وتحسين السيطرة على مرض السكري.

قد يساعد مزيج من محتويات الزانثون والألياف في مانغوستين في توازن نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من البحوث.

  1. تعزز نظام المناعة الصحي

الألياف وفيتامين C كلاهما يمكن العثور عليهما في المانغوستين / المانجوستين، وهما مهمان لنظام المناعة الصحي. تدعم الألياف بكتيريا الأمعاء الصحية، وهي عنصر أساسي للمناعة. من ناحية أخرى، فيتامين C ضروري لوظيفة الخلايا المناعية المختلفة، وله خصائص مضادة للأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض المركّبات النباتية الموجودة في المانغوستين / المانجوستين قد تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، مما قد يفيد صحتك المناعية من خلال مكافحة البكتيريا الضارة المحتملة.

في دراسة استمرت 30 يومًا على 59 شخصًا، تبين أن أولئك الذين تناولوا مكملات تحتوي على المانغوستين شهدوا انخفاضًا في علامات الالتهاب، وزيادات أكبر بكثير في أعداد الخلايا المناعية الصحية مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

يتطلب جهازك المناعي العديد من العناصر الغذائية المختلفة ليعمل على النحو الأمثل. قد يكون المانغوستين خيارًا صحيًا لتضمينه إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بالعناصر الغذائية كجزء من نظام غذائي متوازن.

  1. تساعد في الحفاظ على بشرة صحية

يُعَد تلف الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس أمرًا شائعًا في جميع أنحاء العالم، ويساهم بشكل رئيسي في الإصابة بسرطان الجلد وعلامات الشيخوخة.

لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران التي عولجت بمستخلص المانغوستين التكميلي وجود تأثير وقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية (UVB) في الجلد.

علاوة على ذلك، وجدت دراسة بشرية صغيرة مدتها 3 أشهر أن الأشخاص الذين عولجوا بـ 100 ملغ من مستخلص المانغوستين يوميًا شهدوا مرونة أكبر بكثير في بشرتهم، وتراكمًا أقل لمركّب معيّن معروف بأنه يساهم في شيخوخة الجلد.

ويؤكد الباحثون أن قدرة المانغوستين / المانجوستين المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات هي السبب الرئيسي لهذه التأثيرات الوقائية للبشرة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا المجال.

الفوائد الصحية المحتملة الأخرى

قد يكون للمانغوستين أيضًا تأثير إيجابي على القلب والدماغ والجهاز الهضمي والفم:

  • صحة القلب، تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص المانغوستين يقلل بشكل فعال من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية مع زيادة الكوليسترول الجيد (HDL).
  • صحة الدماغ، تشير الدراسات إلى أن مستخلص المانغوستين يساعد على منع التدهور العقلي، وتقليل التهاب الدماغ، وتحسين أعراض الاكتئاب لدى الفئران، على الرغم من عدم وجود دراسات بشرية في هذا المجال.
  • صحة الجهاز الهضمي، المانغوستين مليئة بالألياف، ويوفر كوب واحد فقط (196 غرامًا) نحو 14% من (RDI). الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، وتساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف على تعزيز انتظام الأمعاء.
  • صحة الأسنان، يمكن أن يساعد الجل الذي يحتوي على 4٪ من المانغوستين في علاج الأسنان المخلخلة والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الخطيرة أو التهاب اللثة.

ومع أن هذه النتائج واعدة، فإن الدراسات البشرية في هذه المجالات غير متوفرة. لا يزال من السابق لأوانه تقديم ادعاءات محددة فيما يتعلق بدور المانغوستين في دعم صحة الدماغ والقلب والجهاز الهضمي لدى البشر.

كيف تأكل المانغوستين / المانجوستين؟

من السهل تحضير المانغوستين / المانجوستين وتناوله، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب العثور عليه اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه. موسم الفاكهة قصير نسبيًا، مما يحد غالبًا من توفرها في كل مكان.

أفضل مكان للعثور عليه هو البحث عنه في الأسواق الآسيوية المتخصصة، لكن انتبه إلى أن المانغوستين الطازج قد يكون مكلفًا للغاية. قد تكون الأشكال المجمدة أو المعلبة أرخص وأسهل في العثور عليها، ولكن ضع في اعتبارك أن الإصدارات المعلبة غالبًا ما تحتوي على سكّر مضاف.

يمكن أيضًا العثور على الفاكهة في شكل عصير أو كمكمل مسحوق.

إذا حصلت على كمية طازجة، فاختر الفواكه ذات القشرة الخارجية الناعمة ذات اللون الأرجواني الداكن. القشرة غير صالحة للأكل، ولكن يمكن إزالتها بسهولة بسكين مسنن.

اللحم الداخلي أبيض وعصير جدًا عندما ينضج، يمكن تناول هذا الجزء من الفاكهة نيئًا أو إضافته إلى العصائر أو سلطات الفواكه الاستوائية للحصول على نكهةٍ لذيذةٍ.

قد لا يكون مناسبًا للجميع

تم الإبلاغ عن عدد قليل جدًا من الآثار الصحية الضارة الناجمة عن تناول المانغوستين / المانجوستين بشكله الكامل، ومن المحتمل أن يكون آمنًا بالنسبة لمعظم الناس.

ومع ذلك، فإن الأشكال الأكثر تركيزًا منه –مثل المكملات الغذائية أو العصائر أو المساحيق– ليست خالية من المخاطر بنسبة 100٪.

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن الزانثونات الموجودة في المكملات العشبية قد تبطئ عملية تخثر الدم، إذْ نظرًا لأن المانغوستين مصدر غني بالزانثونات، فقد يكون من الجيد تجنب المصادر المركزة منه إذا كنت تعاني من حالة تخثر الدم أو تتناول أدوية لتمييع الدم.

الأبحاث لتحديد ما إذا كانت مكملات المانغوستين / المانجوستين آمنة للنساء الحوامل أو المرضعات غير كافية حاليًا، لذلك ربما يكون من الأفضل تجنبها خلال هذه المراحل من الحياة.

استشر طبيبك دائمًا أو غيره من المتخصصين الصحيين المؤهلين قبل إجراء تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي أو تناول مكمل غذائي جديد.

تقول المكتبة الوطنية للطب إنه لا توجد أدلة كافية تشير إلى أن المانغوستين يمكن أن يساعد في الإصابة بالإسهال أو الزحار أو الأكزيما أو السيلان أو اضطرابات الدورة الشهرية أو مرض القلاع أو مرض الدرن أو التهابات المسالك البولية.

التفاعلات الدوائية

فما يلي أهم التفاعلات الدوائية: 

  1. التفاعل المعتدل

كن حذرًا مع هذا المزيج: الأدوية التي تبطئ تخثر الدم (مضادات التخثر / الأدوية المضادة للصفيحات) تتفاعل مع المانغوستين. قد يزيد تناول مانغوستين مع الأدوية التي تعمل أيضًا على إبطاء تخثر الدم من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف.

  1. التفاعل البسيط

كن حذرًا مع هذا المزيج: يتفاعل المانغوستين مع الدونيبيزيل  (Aricept) فقد يزيد من آثار دونيبيزيل.

الخلاصة:

المانغوستين / المانجوستين هي فاكهة استوائية مصدرها جنوب شرق آسيا، تحظى بالاحترام بسبب فوائدها الصحية المحتملة العديدة، والتي يرتبط معظمها بمظهره الغذائي ومحتواه الفريد من مضادات الأكسدة. مع ذلك، فإن العديد من هذه الفوائد المتصورة لم يتم إثباتها علميًا في الدراسات البشرية.

قد يكون من الصعب الحصول على المانغوستين طازج، لأنه فاكهة نادرة نسبيًا، لكن الأشكال المعلبة والمجمدة والتكميلية أكثر شيوعًا.

نكهته اللذيذة وعصره يجعله إضافة لذيذة للعصائر وسلطات الفاكهة. جربه لجاذبيته في الطهي أو فوائده الصحية المحتملة، إنه فوز في كلتا الحالتين.
 

المصادر

  1. https://www.healthline.com/nutrition/mangosteen#TOC_TITLE_HDR_6
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/mangosteen
  3. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1081/mangosteen#:~:text=The%20fruit%20pulp%20is%20slightly,support%20most%20of%20these%20uses.
آخر تعديل بتاريخ
24 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.