صحــــتك

أخطاء استخدام المقلاة الهوائية

الصورة
shaymaa.jpg

تعتبر المقلاة الهوائية من الأجهزة العصرية التي يتَّجه الناس بشدة لاستخدامها واستبدالها بطرق الطبخ التقليدية، وتعتمد في طهي وتسخين الطعام على تدوير الهواء الساخن بقوة باستخدام مروحة داخلية.

وقد يلجأ البعض لشراء أجود وأفضل أنواع المقالي الهوائية لطهي الوصفات المفضّلة لديهم، فهي تعطي نتائج لذيذة بقَوام هشّ وطريٍّ، لا يمكن أن تحقِّقه أي طريقة طهي أخرى.

ورغم ذلك، إذا كنت تستخدم أفضل وصفات المقلاة الهوائية، فهناك عديد من الأخطاء التي يمكن أن ترتكبَها، ويمكنها أن تدمّر وجبتك. لا نتحدث هنا عن الأشياء التي لا يجب عليك وضعها في المقلاة الهوائية فحسب، بل هناك أخطاء يمكن أن ترتكبها خلال عملية الطهي، يؤدي تجنُّب تلك الأخطاء إلى جعل المقلاة الهوائية تدوم لفترة أطول.

أخطاء استخدام المقلاة الهوائية:

سنوضّح لكم في هذا المقال أخطاء استخدام المقلاة الهوائية التي يرتكبها الأغلب، وهي كما يلي:

1. ليست مقلاةً بالمعنى الحرفي

في الواقع لا تقوم المقلاة الهوائية بطهي جميع الأطعمة، فهي بالأصل عبارة عن فرن حراري تعمل على طهي الطعام، وتحميره بالهواء الساخن، فبدلاً من غمر الطعام في الزيت الساخن، فإنّ المقلاة الهوائية تستخدم مروحة لدفع الهواء الساخن بقوة حول الطعام، وهذا يجعله مثل الطعام المقلي مقرمشاً من الخارج وطرياً من الداخل، في وقت أقل، ومع دهون أقل، ومن هنا جاءت تسمية المقلاة الهوائية، لكنها من ناحية عملية لا تعتمد على قلي الطعام بالطريقة التقليدية.

2. عدم قراءة الدليل

يمكن أن تكون الكُتيِّبات المرفقة مع الأجهزة الكهربائية مُملَّة، ولكنّ التقليب السريع في أبرز الموضوعات المهمة قد يكون ضرورياً، مثل: أفضل الإعدادات لاستخدام طريقة تحتوي على صينية. تحتوي معظم الكُتيّبات أيضاً على وصفات أطعمة يمكنك البدء بها لاستخدام المقلاة الهوائية.

3. يجب تسخين المقلاة مسبقاً

يستغرق تسخين الأفران بعض الوقت، ولكن لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لتهيئة المقلاة الهوائية للطهي، فإذا أضفْتَ الطعام إلى سلة المقلاة قبل أن تصبح المقلاة الهوائية دافئة ويبدأ الهواء الساخن في التحرك، فلن يتم طهي الطعام بالتساوي.

4. استخدام كمية خاطئة من الزيت

إذا كنْتَ معتاداً على قلي الطعام في زيت غزير باستخدام كميات كبيرة من الزيت، فقد يكون من الغريب عليك تقليل كميات الزيت المستخدمة للطهي، لكنَّ معظم وصفات المقلاة الهوائية التي تتطلَّب الزيت تحتاج فقط ملعقة صغيرة أو اثنتين، أو رذاذًا خفيفًا من الزيت، وبعض الوصفات لا تحتاج الزيت مطلقاً، فإذا وضعْتَ كمية كبيرة من الزيت قد يحترق طعامك، ويتصاعد الدخان من مطبخك.

5. استخدام نوع زيت غير مناسب

يحتوي زيت الزيتون البِكر الممتاز وبعض الزيوت النباتية على درجة احتراق منخفضة، وهذا يعني أنها ستحترق وينتج عنها الدخان عند تعرضها لدرجة حرارة أقل من الزيوت الأخرى، وسيصبح الطعام جافّاً بدلاً من أن يكون مقرمشاً ولذيذاً. لذا، استخدِمْ زيت الزيتون الخفيف، أو زيت الأفوكادو أو العنب، أو زيت الفول السوداني للمقلاة الهوائية.

6. ملء سلة المقلاة بالكامل

إن وضع كثير من الطعام في سلة المقلاة الهوائية يجعل الطعام مَطْهياً بدرجة غير متساوية، فإذا كانت السلة مزدحمة فلا يمكن للهواء الساخن أن يتحرك بالتساوي. لذا عليك أن تترك ربع مساحة السلة فارغة.

7. طهي الأطعمة خفيفة الوزن

تميل الأطعمة الخفيفة مثل رقائق البطاطس إلى الانتفاخ عند تعرضها للهواء الساخن، فيمكن أن تتحرك في المقلاة وتَعْلَق بجزء التسخين الخاص بالمقلاة فتحترق. يمكن تثبيت هذه الرقائق بوضع بعض الأعواد الخشبية فوقها، أو تجنب استخدام المقلاة الهوائية في تحضيرها.

8. إضافة التوابل للأطعمة الجافّة

إذا وضعْتَ الملح والبهارات بشكل مباشر على الطعام فإن قوة دفع الهواء الساخن ستحمل البهارات بعيداً عن الطعام، فتحصل بالنهاية على طعام بدون أي ملح أو بهار، لذا، فإنّ الخيار الأفضل هو خلط الملح والبهارات بكمية قليلة من الزيت، أو رشِّ الطعام بكمية قليلة من الزيت قبل إضافة التوابل والبهارات.

9. طبخ الأطعمة الرطبة

وضع الطعام الرطب الذي يحتوي على الماء أو الصوصات أو عجين في المقلاة الهوائية يجعل هذه السوائل تتسرب من السلة إلى أجزاء المقلاة الإلكترونية، مما يتسبَّب في احتراقها وخروج الدخان منها. بناء عليه، يُنصح بتجفيف طعامك بالتربيت عليه باستخدام منديل ورقي قبل إضافته إلى سلة المقلاة الهوائية.

10. تقطيع الخضار لقطع صغيرة جداً

إذا قمت بتقطيع الخضار لقطع صغيرة جداً فقد تسقط من خلال السلة أو الصينية وتحترق. لذا، قم بتقطيع الخضار إلى حجم آمن للطهي باستخدام الهواء، وبعد أن تَنْضُج قم بتصغير حجمها مرة أخرى إذا احتجت إلى ذلك.

11. عدم تحريك الطعام

إذا لم تكن تحب الطعام المقرمش من جهة والرطب من الجهة الأخرى، فقم بتحريك الطعام مرة أو مرتين في سلة المقلاة أثناء الطهي، وهذا يساعد على وصول الهواء الساخن إلى كل الجوانب بشكل متساوٍ.

12. عدم تنظيف المقلاة

يمكن أن تكون المقلاة الهوائية مريحة، لكن لا يزال يتعيّن عليك تنظيفها. في حال عدم تنظيفها وبقاء بقايا الطعام السابق فيها فيمكن أن تحترق هذه البقايا.

يجب أن تتجنَّب وضع أجزاء المقلاة الهوائية في غسالة الأطباق، فهي ليست آمنة لمعظم أجزاء المقلاة الهوائية، بدلاً من ذلك انتظر حتى تبرد جميع الأجزاء، وقم بغسلها بالماء والصابون بعد كل استخدام.

 

مصادر:

https://www.webmd.com/food-recipes/ss/slideshow-air-fryer-mistakes

https://www.tomsguide.com/news/air-fryer-mistakes

آخر تعديل بتاريخ
29 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.