صحــــتك
03 يناير 2016

ولدت مؤخرا وأعاني مشكلات بالرحم

السلام عليكم. أنا امرأة متزوجة منذ خمس سنوات عندي ثلاثة أطفال، والحمد لله، وآخر مولود لي في شهر 9/ 2015. أعاني من كسل في الغدة منذ 1-2013. وقمت بتركيب لولب نحاسي 14-10-2015 لتنظيم الحمل، وبعد شهر ونصف لم تأت الدورة الشهرية، علما أن دورتي منتظمة، وبعد فحص الألترا ساوند تبين عدم وجود حمل، وأن هناك تجمعا دمويا في الرحم واللولب تحرك قليلا من مكانه. أرجو التكرم من حضرتكم بإعطائنا التشخيص الدقيق والمضاعفات وطريقة العلاج. جزاكم الله خيرا والشافي هو الله.
DefaultImage

السيدة سوسن أهلا وسهلا بك..
اللولب النحاسي مانع حمل جيد جدا.
ولأن تركيبه تم بعد الولادة وأنت بحالة إرضاع لطفلك، فمن الطبيعي أن يكون هناك غياب للطمث، بسبب ارتفاع البرولاكتين والرضاعة الطبيعية، وتم تأكيد ذلك باختبار الحمل السلبي. 

أما عن تجمع الدم في الرحم فهو مصطلح شعبي لا يعطي دلالة علمية على شيء مهم. 

الألتراساوند (الفحص بفائق الصوت) للرحم يوضح تجانس بطانة الرحم وعودتها لطبيعتها تدريجيا بعد الولادة، وقد يحتاج هذا الموضوع لثلاثة أشهر بعد الولادة. 
ووجود اللولب قبل هذه المدة قد يبطئ هذه العملية عند بعض السيدات. 

وبسبب الجهد والتعب العضلي الذي تتعرض له المرأة أثناء العناية بولدها خلال الأشهر الأولى قد يتحرك اللولب قليلا من مكانه الطبيعي، ويسبب آلاما بطنية ومشحا دموية ونزف دموي، وتتغير كمية النزف حسب كل سيدة، وحالة رحمها وطريقة ولادتها وحالة جسدها بشكل عام.

لذلك أنصحك سيدتي بعدة نصائح:
- التخفيف من التعب والإجهاد والتقليل من حمل الأشياء الثقيلة أو الحركات العنيفة لأن اللولب من موانع الحمل المشروطة بالراحة الجسدية، فأي تعب يحرك اللولب من مكانه وقد ينزل من مكانه المزروع به.

- الاستمرار بالإرضاع  الطبيعي كما هو مفروض. 

- مراقبة الرحم بالألتراسوند كل ثلاثة أشهر، لضمان ثباته في مكانه السليم في الرحم خلال الفترة الأولى وتعاد المراقبة كل ستة أشهر بشكل متواصل. 

- إجراء تحاليل مخبرية للكشف عن فقر الدم وإعطاء مركبات الحديد وقائيا لتفادي فقر الدم الذي يرافق الرضاعة الطبيعية ووجود لولب نحاسي ضمن الرحم. 

- الكشف عن طول خيط اللولب، وقصه بشكل مناسب لعنق الرحم، لأن الطول الزائد لخيط اللولب يسبب ازعاجا للسيدة وتخريشا لعنق الرحم وكذلك إزعاجا للزوج.

- المراقبة هي أساس العلاج وطبيبك المختص سيتدخل في الوقت المناسب إن وجد انزياحا شديدا للولب عن مكانه، ولكن في معظم الحالات اللولب يعاود استقراره في المكان المناسب.

- المتابعة مع طبيب مختص في الغدد الصم.

شكرا لتواصلك.
ودوام الصحة والعافية لك.

آخر تعديل بتاريخ
03 يناير 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.