صحــــتك
28 يونيو 2018

بلوغ الطفلة عند سن التاسعة.. طبيعي جداً

غاليتي طفلتي تبلغ10 سنوات من العمر وبدت علامات البلوغ عليها، كبروز الصدر الملاحظ وزيادة الوزن المقلقة وبروز البطن دون طولها، وهي لا تأكل كثيرا. ألاحظ قلقها ولا أخفيكم أنني قلقلة لأن بنيتها ضعيفة وصغيرة، وأخشى أن تأتيها الدورة وهي ما تزال طفلة ولا تستطيع التكيف مع الوضع، هل أقوم بعمل تحاليل لها للتأكد من الهرمونات، علماً أنه كان لدي خللاً في الهرمونات سابقاً وأنا فتاة ولم أبلغ إلا متأخرا
بلوغ الطفلة عند سن التاسعة.. طبيعي جدا
الأخت أم سديم؛
لا يوجد ما يقلق في ظهور علامات البلوغ بعد سن التاسعة فهذا ضمن المجال الطبيعي، لكن ما يجب الانتباه إليه فعلاً هو زيادة الوزن التي قد تحمل أضراراً مختلفة، منها اضطرابات الدورة الشهرية عند بدئها وعدم استقرار دوريتها خلال فترة قصيرة، كما يمكن أن تؤثر على النمو في الطول، لذا فالرياضة وتحديد السكريات والنشويات في هذه المرحلة ضروري لضبط الوزن.



كذلك يُرجى الأخذ بعين الاعتبار أن التغيرات الهرمونية مع زيادة الوزن في هذه المرحلة قد تؤثر وتتأثر بوظائف أخرى كعمل الغدة الدرقية والبنكرياس، لذا ينصح بمعايرة سكر الدم على الريق مع إجراء تحليل لوظائف الغدة الدرقية.



لأن وجود كسل بسيط في الغدة الدرقية مثلا قد يؤدي إلى اضطراب الهرمونات الجنسية وإلى بعض البدانة، خاصة المتركزة في منطقة البطن ويزيد من عوامل الاكتئاب والقلق المميزين لهذه المرحلة العمرية عند بدء التغيرات الجنسية الجسدية والنفسية.

ويرجى تطمين الطفلة وتثقيفها حول التغيرات المتوقعة في الجسم في هذه المرحلة، لما في ذلك من أثر كبير على صحة النضج العاطفي والنفسي والجسدي أيضاً.
دمتم دائماً بألف خير.


آخر تعديل بتاريخ
28 يونيو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.