22 نوفمبر 2016

وسواس ونحافة والقولون العصبي السبب

السلام عليكم.. عندي مشكلة ما يسمى القولون العصبي. شي يضرب فوق السرة وتارة تنتقل الضربات فوق المعدة. منذ 5 سنوات وهو يلازمني ولا آكل جيدا وإذا اكلت قليلا أشبع سريعا، ونحيفة، وزني 49 وطولي 1.65 وهذا الشيء يؤرقني وأحس بألم في جهة الصدر في بعض الأحيان، وبرعشة، عملت تحاليل أظهرت أن قلبي وجسمي سليم، فقط القولون الذي يسبب لي كل هذا إضافة للوسواس. أرجو حلا يا دكتور. لقد تعبت
عزيزتي سارة؛
تحية طيبة وبعد..
مشاكل القولون تتأثر بعاملين أساسيين؛ الطعام والضغط العصبي، ولهذا، فإن السيطرة على هذين العاملين تؤدي إلى تحسن في أعراض القولون العصبي.
- أولا الضغط العصبي: ويمكن السيطرة عليه إذا فكرت في أسبابه وحاولت التعامل معها، وإذا لم ينفع ذلك فحاولي تقبلها، واحظي بعدد ساعات كاف من النوم الجيد، ومارسي أعمالا تبعث فيكِ السعادة والهدوء مثل مقابلة صديقة، سماع الموسيقى، المشي في وسط الحدائق، قراءة كتاب، ركوب الدراجة في مكان مريح للأعصاب.

وحاولي أن تغيري أسلوبك في التعامل مع المشكلات والمواقف الصعبة، فبدلاً من العصبية الشديدة، حاولي أن يكون رد فعلك هادئا مع التفكير بعقلانية في أي موقف بدلا من ردود الفعل المتسرعة، ومع الوقت ستجدين تحسنا في نمط حياتك العام وسيقلل هذا بالتأكيد من نوبات وآلام القولون.

- ثانيا أنواع الطعام: هناك أطعمة معينة، قد تسبب تأزم أعراض التهاب القولون عند تناولها. ولتحديد أنواع الأطعمة بالتفصيل التي تسبب مشاكل القولون، هناك تحليل جديد يحلل الأجسام المضادة في جسدك الناتجة عن أطعمة محددة (IgG)، وعند تحديد هذه الأطعمة وتفاديها لفترة معينة واتباع حمية خاصة، يتخلص الجسم من الأجسام المضادة، وبعدها لا تسبب هذه الأطعمة مشاكل في القولون مرة ثانية.


اقرأ أيضا:
11 غذاء لعلاج انتفاخ البطن
ماذا أفعل لأتخلص من القولون العصبي؟
حمية غذائية لمرضى القولون العصبي
13 نصيحة للسيطرة على أعراض القولون العصبي
(س وج) حول النظام الغذائي لعلاج القولون العصبي
لمرضى القولون العصبي.. تجنبوا هذه الأطعمة مؤقتا

آخر تعديل بتاريخ
22 نوفمبر 2016