صحــــتك
16 فبراير 2024

ألم البطن الوظيفي كيف يتم التشخيص وما هو العلاج؟

أعاني من ألم أسفل البطن جهة اليمين مع انتفاخات، عملت فحوصات مع سونار والنتيجة سليمة، أخبرنه الطبيب بأنه اضطراب في القولون، ووصف لي دواء ولم أتحسن، قمت بعدها بزيارة طبيب عام آخر فحصني بالسونار أكد لي أنه لا يوجد شك لأي شيء، ولم أتحسن ،وبعدها بأسبوعين قمت بزيارة طبيب جراح للجهاز الهضمي عمل لي سونار وأكد لي أنه لا يوجد أي شيء يدعو للقلق، وقال بأنه قولون عصبي وما زلت خائفًا ومتوهمًا بأمراض أخرى.

DefaultImage

الأخ الفاضل:

أسباب آلام البطن كثيرة جدًا، وقد تكون مرتبطة بأسباب عضوية يمكن تشخيصها وعلاجها بإزالة السبب العضوي، مثل التهاب الزائدة الدودية, أو التهاب المسالك البولية, أو التهاب القولون التقرحي، أو حصى المثانة, أو الإمساك، وغيرها كثير.

فيما يخص الألم الوظيفي فهو الأكثر شيوعًا، وفي كافة الفئات العمرية، وأسبابه غير معروفة، وعادة تكون الفحوصات أغلبها سليمة، وهو ما يسمى باضطراب القولون العصبي، وهو عادة مرتبط بنمط الحياة السيئ والقلق والتوتر والاكتئاب، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

لذلك ننصح المريض باتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية, وشرب كميات كافية من المياه, والابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية، فهو اضطراب يمكن السيطرة عليه باتباع الإرشادات المذكورة، ودمت بخير.

آخر تعديل بتاريخ
16 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.