صحــــتك

هل نقص فيتامين د يسبب اضطراب دقات القلب؟

أعاني منذ عدة أشهر من شعور خفقان في القلب. أشعر من حين لآخر بنبضة مفقودة. في البداية كانت تأتي هذه الحالة مرة يوميا ولكن تطورت لدرجة أنها قد تاتي 3 مرات في الدقيقة. عملت تخطيط قلب وتحاليل دموية كات النتائج سليمة، لكن هنالك نقصا حادا في فيتامين د. لا أعلم إن كان هو السبب. لكن هنالك ملاحظة هامة أن شعور الخفقان يختفي تماما بعد تناول الطعام وامتلاء المعدة، ولهذا السبب هذا العرض بدأ في رمضان أوقات الصيام. بالاضافة إلى أن هذا العرض يختفي عند المشي أو ممارسة الرياضة. هنالك ارتباط بين حالتي والمعدة ربما...

عزيزي؛

لا يسبب نقص الفيتامين د اضطراباً في انتظام دقات القلب عادة، ولكن ينصح دائماً بأخذ هذا الفيتامين في حالة نقصه. وبعض أمراض المعدة والكبد والمرارة قد تترافق نادراً باضطراب دقات القلب فعلاً بسبب اشتراكها بأعصاب واحدة. وحالة وجود خفقان في القلب (اضطراب أو عدم انتظام في دقات القلب) مع تخطيط قلب طبيعي، وتحاليل دموية طبيعية، تحتاج إلى دراسات تشخيصية أكثر دقة لمعرفة نوع وشدة هذه الاضطرابات ومحاولة كشف سببها إن أمكن.

ننصحك بإجراء تخطيط القلب على مدى 24 ساعة (تخطيط هولتر)، لأن تخطيط القلب العادي لا يسجل أكثر من 10 ثوان من نشاط القلب، وربما يكون انتظام دقات القلب طبيعياً تماماً أثناء هذه الثواني القليلة، بينما تسجيل تخطيط القلب على مدى 24 ساعة أثناء ممارسة النشاط اليومي العادي يكشف نوع وشدة حدوث عدم الانتظام بدقة أكبر بالطبع. كما ننصحك بعمل تحليل هورمونات الغدة الدرقية إذا لم تجرها من قبل، لأن اضطراب مستوى هذه الهورمونات في الدم يؤثر على انتظام دقات القلب.

كما ننصحك بإجراء فحص الإيكو القلبي (فحص القلب بالأمواج فوق الصوتية) لتحري عمل صمامات القلب وعضلة القلب. واستشارة طبيب مختص بكهربائية القلب electrophysiology . ننصحك بتقليل المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا ومشروبات الطاقة، وتجنب التوتر والأرق والقلق ما أمكن.

آخر تعديل بتاريخ
11 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.