صحــــتك

نزول سائل أصفر بعد إزالة خراج من الصدر

أجريت عملية خراج فوق الصدر الأيسر من شهرين. والجرح التأم تقريباً بشكل كامل. ومنذ أسبوع لم أعد أستعمل اللاصق الطبي، ومن يومين وجدت أن مكان الجرح ينتفخ قليلاً من جديد، فوضعت لاصقاً طبياً وجل وصفه الدكتور في أثناء عمليات تغيير الضمادة. اليوم رأيت الجرح يخرج مع القليل من السائل الأصفر وذهب الانتفاخ. ما السبب؟ هل العملية غير ناجحة، أم تلوث الجرح بالرغم من التئامه؟

عزيزي،

ما ذكرته بشكل مفصل غالباً ما يتوافق مع وجود عدوى بكتيرية مكان الخراج الذي جرى تفريغه، وهو أمر وارد الحدوث جداً، حيث إنّ من أكثر مضاعفات وجود الخراج رجوعه مرة أخرى. وقد يكون من غير المنصف أن نقول إن الجراحة غير ناجحة، حيث إنك بفضل الله تماثلت للشفاء التام من تلك المشكلة، ولكن ما أود ذكره أنك قد تكون بحاجة لعمل شيئين: 

  1. عمل أشعة لتلك المنطقة، فإنّ من الأمور ضعيفة الحدوث، أن يكون في تلك المنطقة جسم غريب، وساعتها يجب على الطبيب المعالج أن يتعرف إلى وجوده، ويزيله، ولن يتكرر بعدها هذا التجمع إن شاء الله.
  2. عمل مزرعة صديدية حيث إنه في بعض الأوقات تكون البكتيريا في بعض أنواعها مقاومة للمضادات الحيوية المعروفة وتحتاج أنواعاً معينة من المضادات الحيوية.

هناك أمر أود أن ألفت انتباهك إليه، وهو أنه في بعض الحالات النادرة يصاب بعض الأشخاص بمرض السل في الرئة، الذي قد ينتقل إلى بعض أجزاء الجسم، وفيه يتكرر حدوث الخراج وعدم تماثله التام للشفاء. ما ذكرته لك أمور نادرة الحدوث، لكن الأمر الأكثر تكراراً، ومن المضاعفات المشهورة بعد تنظيف الخراج، حدوث تكرار لوجود التجمع الصديدي مرة أخرى، وبالتالي نحتاج لعمل ذات الإجراء الطبي، بالتدخل الجراحي وتنظيف الجسم من الصديد.

الخلاصة، زيارتك لطبيب جراح هي الطريقة الصحيحة التي من خلالها ستتناقش مع الطبيب في سبب عودة التجمع الصديدي، وهل هناك حاجة لعمل أي من الأمور التي ذكرتها لك أو غيرها طبقاً لما يراه طبيبك. نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معنا دوماً في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
18 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.