صحــــتك
17 مارس 2018

ما سبب ضيق التنفس عند الراحة؟

السلام عليكم أنا محمد من المغرب عمري 21 سنة ووزني 81 كلغ طولي 178 سم. أعاني من ضيق التنفس فقط عند الراحة، و بمجرد التحرك أو المشي يختفي ضيق التنفس، لكن بمجرد الجلوس أو الاستلقاء أحس بضيق التنفس. شكرا
ما سبب ضيق التنفس عند الراحة؟
الأخ محمد؛
أعتقد أن ما تصفه غريب بعض الشيء، ولكن أعتقد أنك في سن صغيرة (21) عاما، ووزنك وطولك مناسبان فلست تعاني من السمنة، وأعتقد أنك لا تعاني من أي أمراض قلبية أو تخص الشرايين عامة وشرايين الرئة خاصة، وأن وظائف الكبد والكلى سليمة، لأنك في هذه الحالات السابقة -إن وجدت عافاك الله- قد تحتاج لمراجعة الطبيب.



يتبقى لنا ثلاثة أمور مهمة لهذا الأمر؛
- الأمر الأول: هل يوجد تدخين أيا كان نوعه (سجائر أو شيشة)، إذا كانت الإجابة نعم فننصحك بمراجعة الأمر وتقليل التدخين إما بنفسك أو بمساعدة أطباء النفسية فلديهم برنامج لذلك.

- الأمر الثاني: قد يكون لديك حالة من الإرهاق النفسي والعصبي نتيجة لضغوط تجعلك تشعر بالضيق النفسي عند الجلوس في مكان محدد، وينعكس ذلك في تنفسك وإحساسك بالكتمة وضيق النفس، وعندما تتركه وتتحرك أو تنشغل بالمشي عن أي تفكير مزعج يجعلك ذلك أفضل.

وفي هذه الحالة يفضل مراجعة ما يضايقك والابتعاد عنه، أو محاولة التعايش معه إن كان الفكاك منه صعبا، وتدريب نفسك على مواجهة التحديات والتوترات التي تمر بك، فهي تمر علينا جميعا وعلينا مواجهتها وألا نتركها تؤثر على صحتنا.

وأطباء النفسية ينصحون بتدريبات التنفس وهي طريقة لعمل شهيق بعمق وأن تكرر هذا عدة مرات (5-10) مرات فقد يساعدك هذا على تجاوز التوتر.

- الأمر الثالث: وهو الرياضة، قد يحتاج جسمك للعب رياضات هوائية (aerobics/ cardio ) وهذه الرياضات تساعدك على تحسين تنفسك وزيادة قدرة الرئة على استيعاب النشاطات اليومية، ونصيحة أن تجعل لك برنامجا رياضيا نصف ساعة يوميا بصورة منتظمة مثل الجري أو لعب برنامج رياضي مدته نصف ساعة.



أخيرا، آسف للإطالة واستعراضي معك لمشاكل كثيرة، ولكننا ننصحك بمراجعة طبيب الباطنية أو القلب لعمل فحوصات عامة مثل بعض التحاليل ورسم القلب، للتأكد من خلوك من الأمراض العضوية الأساسية.

وعليك أن تراجع الأمور الثلاثة التي تكلمنا فيها فقد يكون سبب ذلك سببا أو أكثر من هذه الامور (التدخين/ الضغط النفسي والتوتر/ قلة ممارسة الرياضة) حتى نجد السبب فنستطيع حل الأمر.
نتمنى لك عاجل الشفاء ووافر الصحة.

آخر تعديل بتاريخ
17 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.