صحــــتك

ما سبب بروز العروق في الطرف العلوي؟

فجأة ظهرت العروق في اليد اليسرى وبشكل كثيف مع ألم غير مستقر. ما سبب هذه الحالة؟ علماً أني ما كان ظاهر عندي غير العرق الكبير لكن الحين حتى العروق في باطن الكف واضحة!

بعد دوالي الخصية.. ارتشاح السوائل

عزيزي؛ 

الأوردة هي الجزء المسؤول في الجسم عن نقل الدم غير المؤكسج من الأنسجة إلى القلب، لإعادة ملئه بالأوكسجين ليتم وصوله إلى الأنسحة محملاً بالأكسجين مرة أخرى عن طريق الشرايين. وهناك عدة أسباب محتملة تؤدي إلى انتفاخ الأوردة في اليد والطرف العلوي (الساعد والذراع). 

ما هي أسباب انتفاخ الأوردة في اليد, وخاصة إذا كانت يداً واحدة مثل التي ذكرتها؟

1. حدوث جلطة في الوريد العميق

في الساعد أو الذراع ويمكن معرفة ذلك عن طريق عمل أشعة دوبلر أو دوبلكس على الأوردة، والتي تمكننا من معرفة إذا كانت هناك جلطة أم لا، وتلك المشكلة علاجها غير معقد حيث يتم وصف مذيبات التجلط المناسبة لعمرك ووزنك عن طريق أخصائي الأوعية الدموية بالإضافة إلى شرب سوائل صحية بكميات كبيرة وراحة اليدين ورفعها بشكل منتظم ومستمر.

 

2. دوالي الأوردة

وهي حالة نادرة الحدوث. لكن من الممكن وجودها وتسبب بعض الثقل والألم  في الساعد والذراع واليد، ويمكن أيضاً معرفة التشخيص عن طريق أشعة الدوبلر أو الدوبلكس على الأوردة. 

3. ممارسة نشاط أكثر من الطبيعي وحمل أثقال بالذراع اليسرى

وهذا يسبب ألماً في اليد والساعد مع ظهور الأوردة بشكل أكبر من حجمها الطبيعي. هل أنت تحمل أوزانا ثقيلة بالذراع اليسرى أكثر من اليمنى أم لا؟ لو كانت الإجابة نعم، فبذلك نكون بشكل كبير قد توصلنا للسبب وحينها سيتوجب عليك تخفيف التحميل على ذلك الساعد والذراع، والذهاب إلى طبيب لعمل بعض الوصفات الطبية التي تخفف من آلامك في ذلك الساعد.

4. التهاب في الأوردة

حيث إن الأوردة في الساعد والذراع تنقسم إلى وريدين يمتدان من اليد حتى الإبط، وتتفرع منهما أوردة صغيرة، لكن وجود التهابات في أي من تلك الأوردة قد يكون السبب في ذلك التورم. ويمكننا أيضا التعرف على ذلك التشخيص عن طريق عمل أشعة دوبلر على الأوردة وعلاجه غير معقد أيضاً حيث إن بعض الأدوية والإكثار من شرب السوائل يمكناننا من الوصول للعلاج إذا كانت تلك المشكلة، وتصاحب تلك الالتهابات آلام في اليد والذراع.

5. وجود كتلة على أي جزء من مسار الأوردة

مثل الأكياس الزلالية والدهنية وغيرها من التكتلات التي تقوم بعمل ضغط على الأوردة مسببة تراكم الدم لمدة أكبر في الأوردة وكبر حجمها، حيث إن طبيعة الوريد هي طبيعة مرنة تقبل الضغط من أي شيء مجاور، والذي بالتالي يؤثر عليها بشكل مباشر ويمكن التعرف على تلك المشكلة عن طريق عمل أشعة موجات فوق صوتية تسمى ( soft tissue ultrasound) وبمجرد معرفة السبب، يتم البدء مباشرة في الانتقال إلى العلاج طبقاً للسبب.

 

6. قصور في أوردة الذراع اليسرى

وهي حالة نادرة الحدوث في الذراع لكنها أمر محتمل يمكننا معرفته عن طريق الفحص الطبي من مختص بالأوعية الدموية.

الخلاصة: 

أنت تحتاج إلى عمل أشعة دوبلر أو دوبلكس على الأوردة في الطرف العلوي الأيسر، للتأكد من السبب أو عمل أشعة موجات فوق صوتية، لمعرفة هل هناك ما يضغط على الأوردة في أيٍ من مساراته، وعرض تلك الأشعة على مختص بجراحة الأوعية الدموية أو الجراحة العامة للوصول للتشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك دوماً معنا في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية.. 

آخر تعديل بتاريخ
11 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.