صحــــتك
16 سبتمبر 2018

ما سبب الدوار والإغماء لدى مرضى القلب؟

منذ حوالى عامين اصبت بصداع مستمر وبقياس الضغط وجدتة مرتفعا ووصف لى طبيب دواء كونكور 5 بلس واستمررت عليه وارتحت عليه حتى اصبت بشبه جلطة منذ حوالى 6 شهور وعملت فحوصات واشعات ومنها موجات صوتية على القلب حيث قال لى إن نبض القلب بطيء وبعدها جاءتنى نفس اعراض الجلطة وذهبت للمستشفى فقاموا بعمل رسم قلب وقال الطبيب ان النبض بطيء وصل الى 40 نبضة واعطانى فاركولين استنشاق ونصحنى بتغيير دواء الضغط واعطانى ايزابيرل 10 وارتحت علية لكن ينتابنى بين حين واخر دوار مفاجئ اشعر بانى ساقع فما السبب
ما سبب الدوار والإغماء لدى مرضى القلب؟
الأخ حسين؛
تحية طيبة وبعد..
نود أن نفسر لك ما حدث وننصحك ماذا تفعل في الفترة المقبلة.
أولاً- عندما يصاب المريض بارتفاع الضغط دائما نفضل بعض الأدوية أكثر من الأخرى، لنبدأ بها مثل دواء الايزابريل (وغيره من نفس عائلة الأدوية المثبطة للانزيم المحول للأنجيوتينسين) كبداية.



وإذا كان المريض كبير السن فنفضل أدوية أخرى مثل الأملودبين (وعائلته من هذه الأدوية السادة لبوابات الكالسيوم)، وطبعاً نبدأ بالتدريج في الجرعات واذا كان الضغط غير منظم وغير مسيطر عليه نبدأ في إضافة أدوية أخرى، وهذا ليس معناه أن الكونكور ليس علاج ضغط ولكننا لا نستخدمه عادة كبداية.

ثانياً- ما وصفته من أعراض وما قاله لك أطباء القلب هو من تأثير انخفاض نبض القلب، فالكونكور هو من الأدوية السادة لمستقبلات بيتا Beta blocker بالقلب وبالتالي يعمل على تقليل نبضات القلب فبالتالي يقل الضغط.

ولكن عند بعض الناس نتيجة كونهم رياضيين أو مصابين بالسمنة أو لديهم انخفاض في إفراز الغدة الدرقية أو لمرض وراثي في القلب، أو حتى بدون سبب محدد يقل النبض كثيراً، وقد يصل لمستويات خطرة من قلة النبض وقد يحدث اضطراب في تناغم وتوقيتات ضربات القلب.



ومن الممكن أن يحدث مرض يسميه الأطباء سدة في الضفيرة الكهربية ما بين الأذين والبطين فيعيق انتقال كهرباء القلب، وقد يحتاج الأمر لتركيب منظم أو دخول العناية المركزة في بعض الحالات الشديدة.

وفي الحالات البسيطة أو المتوسطة يكفي إيقاف الكونكور كما فعل الطبيب واستبداله بعلاج مناسب مثلما فعل، ولكن ننصحك بمتابعة نبض القلب وعمل رسم قلب وعرضه على طبيب القلب لمعرفة هل تحتاج لأي تدخلات أخرى أم لا.

ثالثاً-  بالنسبة لأعراض الجلطة أو الذبحة الصدرية فمهم جداً أن تأخذ رأي استشاري القلب لعمل الفحوصات اللازمة من تحاليل دهون ووظائف الكلى والسكر، وغير هذا من تحاليل وكذلك عمل فحوصات تصويرية كالموجات الصوتية، ولا داعي للقلق فغالب الأمر أن تكون الأعراض التي عانيتها بسبب انخفاض نبضات القلب مما ادى لهذا القصور المؤقت وهذه الأعراض.



رابعاً- احساسك بالدوار المفاجئ والبرودة يقول إنه من الممكن وجود اضطراب في انتظام وتناغم ضربات القلب، وقد يحتاج هذا لعمل فحص هولتر وهو عبارة عن جهاز لرسم القلب يتم تركيبه ليوم كامل أو يومين، لرصد ضربات قلبك خلال هذه الفترة، فقد يكون هناك اضطراب يحدث لك لا يستطيع الأطباء ملاحظته برسم القلب العادي.

ويحتاج لهذا الفحص لمراقبة القلب بطريقة أفضل ومستمرة خلال اليوم أو اليومين وخلال ممارستك لحياتك الطبيعية أثناء العمل والنوم وهكذا. وننصحك ألا تهمل هذا الأمر فهو مهم جداً، وننصحك بزيارة لأطباء الدراسات القلبية الكهربية، وهو تخصص داخل القلب يهتم ويعالج الأمراض التي تخص كهرباء القلب وهم سيوجهونك لعمل اللازم.
تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
16 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.