صحــــتك
21 مارس 2022

ما الفرق بين حساسية الحليب وعدم تحمّل اللاكتوز؟

ابنتي رافضة للرضاعة الصناعية، وعندها ترجيع كل فترة. عملت تحليل حساسية للحليب، وكانت النتيجة موجبة، والدكتورة شخصته على أنها تعاني من حساسية اللاكتوز، وما زالت ابنتي رافضة الرضاعة، حتى بعد تغيير اللبن المكتوب عليه LF. هل ممكن أن تكون حساسية حليب، وليست حساسية لاكتوز؟

االأخت الفاضلة،

تحية طيبة وبعد.

حساسية بروتين الحليب البقري مختلفة تماماً عن عدم تحمّل اللاكتوز، أو ما يُسمى حساسية اللاكتوز. بمعنى أنّ تحسُّس البروتين البقري هو نتيجة تحسُّس الطفل الرضيع للبروتين البقري الموجود بالحليب الصناعي، أو حتى عندما يكون شديداً، قد يكون حتى للبروتين البقري الذي يمرّ بحليب الأم المرضع إذا أكلت منتجات ومشتقات الحليب البقري

أما عدم تحمّل اللاكتوز، فهو نتيجة عدم قدرة الطفل على هضم سكر اللاكتوز الموجود كسكر أساسي بأيّ حليب، ومنه حليب الأم، وذلك بسبب النقص الخلقي أو الثانوي بأنزيم اللاكتاز الذي يفكك سكر اللاكتوز.

 

والأعراض تختلف تماماً بين الحالتين. ففي تحسّس بروتين حليب البقر، يظهر طفح جلدي، قيء، براز مدمَّم أو إسهال، وذلك في كل مرة ندخل فيها الحليب الصناعي. وتتوقف الأعراض بتجنب إعطاء الحليب الصناعي. وإذا كانت الأم تريد إعطاء الحليب الصناعي، فذلك يجب أن يكون حليباً كامل التحلل أو ما يُسمى total hydrolyzed formula أو بالحالات الشديدة جداً حليب الأحماض الأمينية. 

أما بالنسبة إلى عدم تحمّل اللاكتوز، فالأعراض لا تشمل طفحاً جلدياً أو قيئاً،  لكن الإسهال ممكن أن يكون شديداً جداً. كذلك فإن الأعراض تحدث حتى مع حليب الأم، وذلك بسبب احتواء حليب الأم على اللاكتوز أيضاً. والعلاج يكون بوضع الطفل على حليب خالي اللاكتوز.

 

أعتقد أنّ طفلتك مصابة بتحسس بروتين حليب البقر، وليس بعدم تحمّل اللاكتوز. خاصة أن التحليل موجب، والمشكلة أنها تتعرض كل مرة بإدخال حليب صناعي. ويمكنك أختي الكريمة تجريب حليب كامل التحلل أو الحلمهة مما ذكرته سابقاً من أي شركة حليب، و هي كثيرة. فعلى سبيل المثال لا الحصر neonate LCP, Nutramigen و هناك الكثير. أعتقد أن طفلتك رافضة الرضاعة الصناعية بسبب تعودها وتعلقها بحليب الأم الطبيعي

مع تمنياتي بالسلامة لطفلتك.

آخر تعديل بتاريخ
21 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.