صحــــتك
04 ديسمبر 2023

كيفية التعامل مع المراهق الذي لا يحب الدراسة

ابنى عمره 20 سنة لا يرغب أبدًا فى الدراسة، ويتهرب دائمًا منها، وهو في كلية الهندسة وقد التحق بإرادته، ومع ذلك لا يهتم بدروسه، أرجو الإفادة.

DefaultImage

الأخت الفاضلة:

كنتُ أتمنى أن تحدثينا أكثر عن  تفاصيل غاية في الأهمية لأتمكن من مساعدتك في ذلك، مثل طبيعة شخصيته، مناخ البيت، وطبيعة علاقته بك وبوالده وإخوته، وهل لديه إخوة من الأساس أم لا، هل هذا السلوك جديد أم لا؟ هل نتائج دراسته تسوء؟ هل لديه سلوكيات أخرى تلاحظينها أولًا ترينها طبيعية أو منطقية؟ هل تحدثتِ معه في ذلك؟ وماذا كان يقول وقتها؟ هل لديه أي نشاطات أخرى في حياته غير الدراسة؟ هل يقوم بأدواره الأخرى في الحياة كإبن أو أخ، أو زيارات أو علاقات عائلية مثلًا واجتماعية؟ أوقات ضِيقه أو غضبه هل يكرر شيئاً معيّناً؟ وإذا كان سلوكاً جديداً عليه ماذا حدث قبل هذا السلوك وتتذكرينه، أو تتصوري أنّ له علاقة بعدم مذاكرته؟ وأخيراً هل حقاً هو من أراد دخول كليته أم كان معروفاً ضمناً مثلا، أنها أمنية لكِ أو لوالده، أو على الأقل ما تتمنوه بشدة له، أو محل توقاعتكم مثلا؟

كل تلك الأسئلة تحوي الحل أختي الكريمة؛  فحين تقتربي بصدق منها وتردي عليها بصدق شديد وحيادية ستكتشفين الكثير، وذلك لأننا وجدنا أن السلوك الدراسي لا يتعلق بالدراسة نفسها، ولكنها دوماً ما يتعلق بمشكلات يعاني منها الشخص بنفسه داخل نفسه، أو في علاقته بآخرين أساسيين في حياته، أو بسبب خبرات شخصية مر بها وتراكمت على مدار حياته أثَّرَت على رؤيته لذاته أو غيره أو الحياة؛ فجعلت الدراسة محطة ”نفسية” يحتاج الشخص ألا يتخطاها دون وعي منه، أسأل الله له التوفيق، وأن تُعْلِي سلامته النفسية، وسلامة علاقتك أو علاقتكم به أكثر من عام دراسي قد يفقده لا قدر الله، وأقترح عليكِ أن تقترحي عليه طلب المساعدة إن أراد، ودمتم بخير.

آخر تعديل بتاريخ
04 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.