صحــــتك
18 ديسمبر 2023

كيفية التخلص من نهم الأكل العصابي

كيف يمكنني التخلص من نهم الطعام، حالتي النفسية سيئة بسبب هذا الموضوع، يصبح عندي نهم كل 3 مرات بالأسبوع تقريباً، وبعدها أشعر بالذنب وأتناول المسهلات، ما الحل؟

DefaultImage

الأخت الفاضلة:
نهم الأكل العصابي من الاضطرابات النفسية التي تأتي في صورة الأكل بشراهة في حالة عدم الاحتياج له، مع أخذ المسهلات لتفريغ المعدة من الأكل خوفًا من زيادة الوزن أو ألم لوم الضمير. 
هناك أكثر من حل، وأهم الحلول هو استبدال شهوة الأكل بشيء لذيذ آخر مما تحبّينه (كاللعب أو القراءة أو المشي أو التحدث إلى من تحبين وغيرها حسب ما تستمتعين به) مكان لذة الأكل، فكلما جاءتك فكرة الأكل توجهت فوراً للشيء الآخر الذي اخترته كيف تتجنبين الأكل. وكل ذلك مع الابتعاد التام عن أي شيء يثير لديك شهوة الأكل مثل الجلوس مع الأصحاب في مطعم أو مشاهدة برامج الطبخ أو زيارة محلات بيع الحلويات، أو غيرها من المثيرات. 
استبدال الشهوات ليس أمرًا سهلًا، لكنه يحتاج للإرادة القوية للتغيير والإصرار على ذلك، والاستعانة بمن هم في تعافٍ منها أو ابتعاد عنها، ومحاسبة النفس يوميًا وإثابتها حال نجاحها خلال اليوم. ويمكن اختيار أكثر من بديل حتى لو لم ينجح الأول أو لم تشتهينه ذهبت للثاني أو الثالث. ويستمر ذلك حتى تكون شهوتك للأكل في النطاق العادي للناس، وربما أقل منهم حتى لا تعودي إليه.
هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعدك في تقليل شهيتك للأكل إذا لم تفلح العلاجات السلوكية التي ذكرت بعضها، يمكنك طلبها من الطبيب النفسي أو طبيب التغذية إذا احتجت إليها. 

آخر تعديل بتاريخ
18 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.