صحــــتك
05 يوليو 2023

طفلي الرضيع طبيعي جدا لكن يافوخه صغير

طفلي مولود 37 أسبوعًا، وهو يعانى من ضيق فتحة الراس، وليس هناك أى أعراض عليه، ولا يوجد تشنّجات ولا ترجيع، ولا حجم رأس غير طبيعي، عمره 50 يومًا، هل هذا طبيعي أم لا؟ مع العلم أنه يعانى من المغص الشديد والغازات والإمساك.

DefaultImage

الأخت الفاضلة:

صغر فتحة اليافوخ الأمامي هي أمر لا يعتبر مرضيًا أو غير طبيعي إلا إذا كان هناك ترافق مع صغر محيط الرأس، أو أعراض عصبية، أو أعراض أخرى كضخامة الكبد، أو وجود تشوّهات تدل على إصابة إنتانية قد آذت الطفل أثناء الحياة الجنينية داخل الرحم.

فإن كان محيط رأس طفلك ضمن الطبيعي، وكما ذكرت بشكل مفصل أنه لا يوجد أعراض كالتشنجات أو التقيّؤ، فحينها تكفي المراقبة الشهرية لمحيط الرأس ولفتحة اليافوخ، فإذا كان محيط الرأس ينمو على نفس الخط والمعدل المئوي وفتحة الرأس غير مغلقة فهذا مطمئن، ولا خوف على الطفل.

أما إذا كان هناك أعراض لدى الطفل أو تراجع بحركاته أو تشنجات فحينها يجب استشارة طبيب جراحة عصبية أطفال. وبالنسبة للمغص الذي يصيب طفلك فهو غالبا بسبب الإمساك.

الأولوية لعلاج الإمساك، وذلك يكون حسب إرضاع الطفل، فإن استمرّ مع الرضاعة الطبيعية فيمكن حينها إعطاؤه مسهّلًا آمنًا مثل اللاكتولوز، فإذا خف الإمساك وتراجع المغص فلا داعي لعلاج آخر. 

مع ملاحظة أنه يجب المحافظة على التوصيات الأساسية للرضاعة الطبيعية مثل: تجشئة الطفل بعد الإرضاع، وتجنب الأم تناولَ بعض الأغذية التي تسبب غازات مثل البصل والبقوليات، وإلباس الطفل ملابس لا تسبِّب له البرد أو زيادة الحرارة. 

أما إذا كان طفلك يرضع رضاعة صناعية فالخطوة الأولى تكون بتبديل الحليب إلى نوع يسمى Comfort formula, وهي تركيبات تساعد بحل الغازات والإمساك معا، كما يمكن إضافة بعض نقط علاج الغازات الآمنة للرضع والتي هي تركيبها الأساسي simethicone، والتي تساعد على امتصاص الغازات والتخلص منها. 

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة 

آخر تعديل بتاريخ
05 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.