صحــــتك
11 فبراير 2023

طفلي.. التهابات أمعاء وفقدان بروتين مع البراز

ابني خمس سنوات يعاني من التهابات في الأمعاء، يفقد البومين مع البراز، أجريت له أربعة مناظير وحتى اللحظة لم يظهر أي تحسن، فما الحل؟

طفلي يشكو ألم القضيب .. ما السبب؟

الأخ الفاضل:

فقدان البروتين ومنه الألبومين يحدث بمجموعة كبيرة جدا من الأمراض التي تصيب الأمعاء عند الأطفال، و منها أمراض الأمعاء الالتهابية، كداء كرون والتهاب الأمعاء القرحي، ومنها ما يصيب الأوعية اللمفية (الأقنية التي تجمع البروتين ) والتي تكون معيبة خلقيا وتسرب البروتين، مما يسبب الوذمة وتجمع السوائل بالبطن.

أما القسم الآخر من الأمراض التي تصيب الأمعاء وتسبب خسارة الألبومين فهي الأمراض التي تؤثر على امتصاص الأغذية، مثل: تحسس بروتين القمح، الإنتانات المزمنة بالجيارديا أو بعض الفيروسات، نقص المناعة الخلقي وداء الذئبة الجهازي.

لم تذكر العمر الذي بدأت به الأعراض عند طفلك، وهل هناك أعراض مرافقة أخرى مثل الحرارة، تورم المفاصل أو الطفح الجلدي الذي قد يساعد في تشخيص وتفريق بعض الأمراض عن غيرها. 

التشخيص هو أساس العلاج، ويتم بأخذ قصة مرضية مفصلة إضافة إلى إجراء تحاليل وتنظير كما ذكرت، ولكن الأهم خلال التنظير هو إجراء عينة أو خزعة من الأمعاء وإرسالها إلى مختبر التشريح المرضي، حتى يتم تحديد السبب بشكل مباشر و محدد. 

العلاج يعتمد على السبب، فإن كان السبب إنتانيا فالعلاج يتم بمضادات الطفيليات، وإن كان السبب التهابيا فالعلاج قد يكون الكورتيزون ومثبطات المناعة، أما إذا كان السبب خلقيا لتشوه بالأقنية اللمفية فالعلاج قد يكون جراحيا.

آخر تعديل بتاريخ
11 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.