صحــــتك
01 أبريل 2023

طفلتي تجزّ على أسنانها وتمصّ أصابعها وتتكلم مع نفسها

ابنتي بعمر 8 سنوات تمصّ إصبعها فى حالة الملل أو التوتر، وتجز على أسنانها وهي مستيقظة، واستيعابها جيد جداً، وأحياناً تضحك دون سبب، وبسؤالها تقول: افتكرت حاجة، وتختلي بنفسها وتحكي قصصاً بصوت خافت لا يُسمَع. هل تحتاج إلى طبيب، وما تخصصه؟

الأخ الكريم،

نعم، هي بحاجة إلى استشارة طبيب نفسي مختص بالطب النفسي للأطفال والمراهقين. ما يصدر عنها اضطرابات سلوكية لدى الأطفال، بالإمكان التعامل معها. لذلك، هي بحاجة إلى متابعة. والأمر ليس خطيراً بإذن الله، لكنه قابل جداً للاستمرار. لذلك، نركز على التعامل معه مبكراً للحد دون استمراره. ومبدئياً، يبدو أن هذه الطريقة هي طريقتها بالتعامل مع مواقف محرجة مرت بها وتخطر على بالها. نحتاج إلى أن نميز هل هذه الأفكار خواطر عابرة أم أفكار وسواسية لدى الأطفال، حيث إن الأطفال قد يصابون أيضاً بالوسواس القهري؟

أيضاً، نحتاج إلى أن نقلل النقد والتلميح والانتباه لهذه التصرفات، ونأخذ تبريراتها على محمل الجد، فإن كانت تقول إنها تتذكر أشياء سابقة، نطلب منها إخبارنا ما هي، وبذلك نخفف الضغط على الطفلة ونساعدها على تقليل الخجل. أبدأوا بتطبيق هذه الخطوات، وإذا لم نجد تطوراً، فعندها لا بد من استشارة الطبيب النفسي.

آخر تعديل بتاريخ
01 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.