صحــــتك

دليلك لفهم غضب طفلك.. متى يكون القلق دافعا؟

هل القلق وراء غضب طفلك غير المبرر؟
  • هناك العديد من الأسباب المحتملة للانفجارات العاطفية الشديدة والمتكررة، بما في ذلك اضطرابات القلق.
  • غالبًا لا يعبر الأطفال عن مخاوفهم للكبار لأسباب عديدة، بما في ذلك عدم إدراكهم أنهم في حالة غير عادية.
  • المصادقة مع مخاوف الأطفال هي الخطوة الأولى لفهم أكثر عن الأطفال.

أحضر الوالدان الطفلة سالي، والتي تبلغ من العمر 8 سنوات، للعيادة النفسية، وكانا محبطين بسبب نوبات الغضب، فالانهيارات التي تحدث طوال الوقت، دون سابق إنذار، ولكن الدافع الأكثر شيوعاً هو مغادرة المنزل - بما في ذلك الذهاب إلى المدرسة. وعندها تصاب سالي بالغضب، وترمي الأشياء، وتصف والديها بأسماء فظيعة، وأحيانًا تدفعهما أو ترفسهما إذا حاولا الاقتراب منها. وفي النهاية، شخصت حالتها باضطراب القلق العام، وساعدها العلاج النفسي، مع الدواء (مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية)، وتحسنت أعراضها كثيرًا مع العلاج.

قد تبدو نوبات الغضب كعرض للقلق أمرا محيرا، خاصةً للآباء والمعلمين الذين عادةً ما يفكرون في نوبات الغضب على أنها "سلوك" يستخدمه الأطفال للوصول إلى ما يريدونه، لكن نوبات الغضب الشديدة والمستمرة التي لا تستجيب للاستراتيجيات النموذجية تعني وجود خطأ ما، والقلق من أهم الأسباب المحتملة للانهيارات الشديدة أو المستمرة، بالإضافة لأسباب أخرى.

 

القلق يبقينا أحياء

يخدم القلق وظائف مهمة في حياتنا. عندما يكتشف الدماغ تهديدًا محتملًا، فإنه يولد استجابة لكامل الجسم لإدارة التهديد - لإبقائنا أحياء. تساعدنا أجزاء أخرى من دماغنا عادةً في استيعاب المعلومات الأخرى ومعالجتها لتوضيح مستوى التهديد وتعديل استجاباتنا. ولكن من دون مزيد من البيانات، فإن "الجزء الخلفي من الدماغ"، والذي يدير عمليات البقاء على قيد الحياة، يدرك التهديد ويتسبب في استجابة "حياة أو موت".

يستجيب دماغنا وجسمنا للضغوط التي نستقبلها على أنها مهددة لحياتنا بثلاث طرق أساسية هي:

  1. القتال Fight
  2. الهروب Flight
  3. التجمد Freeze

من الأمور المركزية في كل هذه الاستجابات أن الدم ينحرف بعيدًا عن مقدمة أدمغتنا، حيث يحدث التفكير المنطقي والتواصل وحل المشكلات والمهام المماثلة الأخرى، فالجسم يعتبر هذه المهام غير مهمة لحظة الخطر المهدد للحياة، ينتقل الدم إلى رئتينا وعضلاتنا الكبيرة وأجزاء دماغنا التي توقظنا - تبقينا متيقظين ونركز فقط على تجنب التهديد. استجابة الطيران تعمل من التهديد. تظل استجابة التجميد ثابتة قدر الإمكان لتجنب الاكتشاف. والاستجابة القتالية هي بالضبط ما يبدو عليه الأمر - الاستعداد للقتال للقضاء على التهديد.

 

اضطرابات القلق تشوش أنظمة كشف التهديدات والاستجابة لها

الأطفال الذين يعانون من اضطرابات القلق لديهم أجهزة مراقبة عالية التوفيق للكشف عن التهديدات. حيث تكون أدمغتهم وأجسادهم في حالة تأهب قصوى طوال الوقت، ويقظون من الخطر - لدرجة أنهم قد يرون الخطر في المواقف التي لا تشكل تهديدًا موضوعيًا. لكن إدراكهم للتهديد هو ما يثير قلقهم. لذلك، إذا كان الطفل المصاب بالقلق في موقف يفسره دماغه على أنه خطر كبير ، فإن دماغه وجسمه يتجهان إلى وضع القتال أو الهروب أو التجمد.

 

يمكن أن يؤدي وضع القتال إلى انهيارات غير عادية. وتتراوح النوبات في شدتها، ولكن يمكن أن تبدو أكثرها خطورة كما لو أن طفلك قد أصبح شيئًا أو شخصًا آخر تمامًا. حتى الأطفال الصغار جدًا قد يلعنون، ويقولون لوالديهم إنهم يكرهونهم، ويهددون بإيذاء والديهم، ويدمرون غرفة بأكملها، ويركلون ويلكمون، ويصرخون بأعلى صوتهم. وإذا حدث ذلك في المدرسة، فقد يتسبب في إخلاء فصل دراسي كامل.

 

يمكن لدماغ وجسم الطفل القلق الاستجابة للتهديدات المتصورة على أنها موضوع حياة أو موت، ولأن الأطفال حتى الآن ليس لديهم مفردات راسخة لوصف هذه المشاعر، أو أن الخوف نفسه يمنعهم من التعبير عن مخاوفهم بصوت عالٍ. وإذا تم تقديم طلب يؤدي إلى إثارة أو تصعيد تصورهم للتهديد، فإن ذواتهم البشرية الصغيرة تدخل في وضع القتال الكامل - لأنها (عن طريق الخطأ) تدرك الحاجة إلى القتال للبقاء على قيد الحياة.

 

يمكن أن تأتي هذه الانهيارات الشديدة من القلق لأن الدماغ قد شغّل بروتوكولات الحياة/ الموت. والفص الأمامي للدماغ أصبح في وضع "الطاقة المنخفضة"، للاحتفاظ بالوقود للهجوم والدفاع والبقاء على قيد الحياة. إن فهم هذا يغير كل شيء في كيفية تعاملنا مع طفل قلق يعاني من انهيارات شديدة. يعد اكتشاف اضطراب القلق وعلاجه أمرًا ضروريًا لمساعدة الطفل على العودة إلى عيش حياة أطفاله العادية.

الانهيارات هي استجابة "قتالية"

بالنسبة للطفلة سالي، أصبح من الواضح تدريجيًا أن لديها مخاوف كثيرة بشأن أسرتها ومنزلها. اعتقدت سالي أن والدتها قد تمرض أو تموت أثناء وجودها في المدرسة، أو أن اللصوص سيأتون أو أن حريقًا سيشتعل. كانت تعتقد أن البقاء في المنزل لمراقبة الأشياء سيساعد الجميع على البقاء في أمان. كان لديها الكثير من هذه المخاوف في الليل، وغالبًا ما كانت تعاني من نوبات غضب قبل الذهاب إلى الفراش. كانت تخشى أن تحدث أشياء سيئة عندما تكون نائمة أيضًا. لذلك، لم تكن قلقة فحسب، بل كانت أيضًا مرهقة جداً،

 

لم تتحدث عن هذه الأفكار مع أي شخص، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها لم تكن تدرك أنها أفكار يفكر فيها الجميع. كانت تخشى أيضًا أنها إذا أخبرت شخصًا ما، فسيحاولون إقناعها بأن الوضع آمن، وسيجعلونها تغادر المنزل أكثر. شعرت بالسوء لأنها كانت تسبب دائمًا الكثير من المشاكل في المنزل وأن والديها كانا منزعجين للغاية، لكنها لم تكن تعرف كيف تغير الأشياء.

كان والدا سالي محبطين للغاية حتى علما أنه قلق؛ لقد جربا جميع برامج الأبوة والأمومة وتعديل السلوك الموجود في الكتب وعلى الإنترنت، ومخططات السلوك، والملصقات، والمكافآت، والعقوبات، والعد التنازلي. اقترح أفراد الأسرة والآباء الآخرون أن سالي تتلاعب بهم وأن عليهم فقط حملها والركل والصراخ ووضعها في السيارة، وهو ما حاولوه، والذي، كما كان متوقعًا، أدى إلى تصعيد محنتها وزاد من حدة الانهيارات.

 

في معظم الأيام ، كانت سالي تصل في النهاية إلى المدرسة في وقت متأخر بعد أن تكون منهكة وغير قادرة على القتال بعد الآن، ولكن كانت هناك أيام لم تتمكن من الذهاب إلى المدرسة على الإطلاق. كان المعلمون والمدرسة محبطين منها ومن والديها، ومتسائلين لماذا لا يستطيعون السيطرة على طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات. في المدرسة، كانت سالي مشتتة، وسريعة الانفعال، ومنعزلة. تم تبادل رسائل بريد إلكتروني متعددة وعقدت العديد من الاجتماعات. كان الافتراض أن نوبات الغضب لديها كانت تحت سيطرتها وأنها مشكلة "سلوكية" وأن المزيد من إدارة السلوك هو الحل. لكن الحلول كانت للمشكلة الخاطئة.

 

كيف نعرف أنه قلق؟

إذن كيف نعرف ما إذا كانت نوبات غضب الطفل أو الانهيارات مدفوعة بالقلق؟ إذا كانت لديك مخاوف بشأن انفجارات طفلك التي تبدو غير عادية أو تتسبب في استنفاد الجميع، فيرجى التحدث إلى طبيب الأطفال حول هذا الموضوع. من المهم أن يتم تقييم الطفل طبيًا لاستبعاد الأسباب الطبية للتهيج والانهيار. يمكن لطبيب الأطفال أيضًا أن يحيلك إلى التقييم النفسي.

في الوقت نفسه، يمكنك أيضًا البدء في جمع بعض المعلومات عن مستوى قلق طفلك. يعد الاستماع إلى ثرثرة طفلك ومشاهدة لعب طفلك وسلوكياته أفضل الأماكن للبدء. حاول ألا تطرح الكثير من الأسئلة المباشرة - التي تميل إلى إغلاق الأطفال - إلا إذا جاءوا إليك وهم قلقون. إذا أعربوا عن مخاوفهم، والأهم من ذلك، تحقق من صحتها. دعهم يعرفون أن خوفهم حقيقي - لا ترفضه باعتباره سخيفًا أو ليس خوفًا حقيقيًا. إن مشاعرهم حقيقية تمامًا - وسوف تتعلم المزيد عنهم إذا كنت فضوليًا ولا تتجاهلهم.

إذا اكتشفت أن لدى طفلك مخاوف أكثر مما كنت تعرفه في البداية، فقد تساهم هذه المخاوف في انهياره. يمكن أن يساعدك على البدء في تغيير أسلوبك في التعامل مع نوبات الضيق.

 

منع الانهيارات التي تحدث بسبب القلق يحتاج للتعامل معه بلمسة لطيفة

كيف نتعامل مع الانهيارات التي يسببها القلق؟ غالبًا ما تختلف أساسيات إدارة الأطفال الذين يعانون من نوبات القلق عن التوصيات النموذجية للتعامل مع الغضب. تذكر أننا نتعامل مع "الجزء الخلفي من الدماغ" الذي يتعامل مع الخطر المهدد للحياة، لذلك ستكون استجابتنا أكثر فعالية عندما نضع ذلك في الاعتبار. يشمل النهج ما يلي:

  • حاول اكتشاف ضائقة الطفل المتصاعدة في أقرب وقت ممكن.
  • بمجرد ملاحظة التصعيد، توقف عن مناقشة الطلب الأصلي.
  • تحقق من لهجتك العاطفية - حاول أن تبقى متعاطفاً قدر الإمكان.
  • استخدم أقل عدد ممكن من الكلمات.
  • تجنب أوامر مثل "عليك أن تهدأ الآن".
  • امنح الطفل بعض الوقت والمساحة للتعافي.
  • ابق على مقربة منه وتواصل معه إذا اختار ذلك.
  • قدِّم نماذج لمهارات التهدئة وشجعها، مثل عد الأنفاس أو تناول وجبة خفيفة أو مشروب.

كل هذا يستغرق وقتًا طويلاً؛ ولا يمكننا القيام بذلك في كل مرة. وصحيح أن الأمر يستغرق بعض الوقت - فهو يوقف إكمالك لمهامك. لكن الانهيارات تغلق أيضًا عملية إكمال المهام، وينتهي الأمر باستهلاك الجميع عاطفياً في هذه العملية. وتصعد استجاباتنا النموذجية من الخطر المتصور على الطفل القلق. نحتاج إلى خفض مستوى التهديد المتصور قبل أن نتمكن من الانخراط في حل المشكلات مع الطفل.

بمجرد أن يهدأ الطفل مرة أخرى، يمكننا إعادة التعامل مع مع مخاوفه، إذا كان بإمكانه التعبير عنها، أو التحرك ببطء و/ أو بهدوء لاجتياز الانتقال. الأطفال الغاضبون غالبًا ما يكون لديهم قلق كبير يجري تحت السطح مباشرة. يعد الحفاظ على عقل متفتح حيال هذا وعدم الدخول في رؤية نفقية حول الأطفال الغاضبين أمرًا ضروريًا لتخفيف معاناة الطفل.

 

 

المصادر:

Is Your Angry Child Actually Anxious?

Helping your child with anger issues - NHS

How Anxiety Leads to Problem Behavior in Children

آخر تعديل بتاريخ
06 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.