صحــــتك
19 يوليو 2019

ضيق تنفس واضطراب ضربات القلب بعد الولادة

أنا أعاني من ضيق تنفس، ورفة في قلبي، وأحس بشد في بلعومي لدرجة اختناق وجفاف في اللسان، وكأنه روحي بتخرج مني للعلم تحاليلي سليمه، وعملت إيكو وتخطيط، وجهاز الهولتر 24، وقالو قلبي سليم، ولكني أنا أحس بالتعب دائماً.. لي 10 أشهر على هذا الحال.. هذا للعلم كنت حامل ووالدة من 20 يوم قيصري، ونفس الأعراض متواصلة.
ضيق تنفس واضطراب ضربات القلب بعد الولادة
أستاذة أرجوان، تحية طيبة وبعد؛
ضيق التنفس مع الحمل له أسباب كثيرة وتختلف باختلاف مراحل الحمل، كما أن زيادة ضربات القلب قليلًا (بنسبة 25%) مع الحمل أمر طبيعي، حيث تزيد كفاءة الدورة الدموية لتغطية احتياجات الجسم في وجود الجنين.



ولكنْ هناك أسباب قد تزيد من ضربات القلب وتصاحب الحمل مثل التوتر والقلق، وبعض الأطعمة والمشروبات مثل الكافيين، أو بسبب تناول أدوية البرد والحساسية أثناء الحمل أو وجود مشاكل تخص القلب أو الرئة أو الغدة الدرقية، واستثناء هذه المشاكل مهم في التشخيص، وعادة فإن اضطراب ضربات القلب أثناء الحمل يكون بسيطا.

وترجع الأمور لطبيعتها تدريجيًا بعد انتهاء الحمل؛ لذا ننصحك بإعادة فحوصات القلب بعد 6 أشهر من الحمل، وعمل موجات صوتية (الإيكو) مرة أخرى ومقارنتها بالسابقة، وكذلك ننصحك بعمل فحص القلب الكهربي (هولتر) لمدة أطول مثل 48 أو 72 ساعة لمزيد من التأكد من عدم وجود مشكلة في القلب أو ضرباته.



ولكن إذا أحسست بزيادة ضربات القلب، وعدم القدرة على التنفس عند الإستلقاء على السرير، أو استيقاظك بالليل على ضيق التنفس، أو ألم بالصدر أو كحة مدممة، فعليك بإستشارة طبيبك فورًا والتوجه لطوارئ المستشفى للاطمئنان على حالتك.. تمنياتنا لك بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
19 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.