صحــــتك
24 مايو 2022

صعوبة تحريك الإبهام بعد قطع الرباط نتيجة إصابة

حصل لي قطع في الوتر القابض للإبهام. عملت العملية ووضعت الجبيرة لمدة 3 أسابيع بعد العملية. بعد إزالة الجبيرة بدأت مباشرة بالعلاج الطبيعي. والآن بعد أسبوعين من العلاج الطبيعي لا أستطيع ثني إصبعي، ولو قليلاً. ولا أستطيع فتحه أيضاً. أحس أن المفصل متيبس تماماً. ولكن أحس بأن الوتر متصل، وأستطيع الضغط بإصبعي. لا أشعر بانسياب في النصف العلوي للإصبع مثل ما كان قبل العملية. هل عدم قدرتي على ثني الإصبع أبداً أمر عادي بعد هذه الفترة؟ وما المدة اللازمة حتى يشتغل المفصل مرة ثانية؟

عزيزي،

عودة الوتر للحركة بعد جراحة إعادة توصيل الأوتار قد يستغرق أسابيع. لذلك، يضع الطبيب المعالج الطرف في جبيرة لإعطاء الفرصة للالتئام، لكن بقاء الطرف في الجبيرة المدة كلها قد يعرض المفاصل للتيبس، لذلك كان لا بد من التوازن ما بين الالتئام وعودة الحركة قبل حدوث التيبس. والأنسجة المصابة مثل الأوتار والأربطة، سواء أُجريَت عملية جراحية أو لا، تحتاج على الأقل إلى ستة أسابيع، وقد تصل إلى ثلاثة أشهر حتى يتم الالتئام ويستطيع المريض القيام بكل الأعمال الطبيعية.

ومادة الكولاجين، المكون الأساسي للوتر، تحتاج على الأقل إلى ستة أسابيع لتنظيم الألياف والالتئام في الوضع الطبيعي. ثم قد تحتاج الأنسجة لشهور لعودة القوة والتحمل الطبيعي لكل أنواع المجهود الرياضي. المتابعة مهمة جداً مع الطبيب المعالج واختصاصي العلاج الطبيعي، لمتابعة التدرج في تقوية الأنسجة مع التدرج في التحميل على الوتر، وذلك لتفادي تهتكه، نتيجة لزيادة التحميل المفاجئ!  

 

مع تمنياتي بالشفاء العاجل 

آخر تعديل بتاريخ
24 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.