صحــــتك

صداع وتعب وآلام في الصدر وبرودة في الساقين

منذ أسبوعين أحسست بتعب وثقل في يدي ورأسي وذهبت للطبيب ووجد أن الضغط 172/110 ونبضات القلب سريعة حوالي 105 وعند عمل التحاليل لانزيمات القلب وتخطيط للقلب وأشعة على الصدر كان كل شيء سليم. ثم طلب الطبيب تحاليل أخرى للدم والبول وكان هناك زيادة في اليوريك أسيد والكوليسترول والبليبروبين، ونصحني الطبيب بمراقبة الضغط والانتظار حتى يتأكد أني أحتاج إلى حبوب للضغط والأدوية الأخرى، علما أنني أشكو بعد هذا الموضوع من حرقة في الساقين وتأتيني برودة في الساقين واليدين وتختفي وتعود

عزيزي؛

قد يسبب ارتفاع ضغط الدم الصداع والتعب العام، وضغط الدم الطبيعي يجب أن يكون أقل من 140 بالنسبة للضغط الانقباضي (الأعلى)، وأقل من 90 بالنسبة للضغط الانبساطي (الأصغر). والضغط المذكور في الاستشارة (172/110) يعتبر مرتفعا جداً، كما أن نبضات القلب سريعة (105).

وطالما أن تخطيط القلب وصورة الأشعة طبيعية، ينصح المريض في هذه الحالة أن يتبع حمية قليلة الملح (عدم إضافة الملح، وتقليل المكسرات والزيتون والجبنة والمخللات والمكدوس ...)، وكذلك حمية قليلة الدهون بسبب ارتفاع الكولسترول. وينصح بأخذ دواء مخفض للضغط من نوع يبطئ النبض مثل مثبطات بيتا (أتينولول، بيزولول)، وأن يتابع قياس الضغط صباحاً ومساء حتى يتأكد من كفاية الدواء في ضبط الضغط إلى مستوى أقل من (140/90).

كما ينصح بإجراء فحص الإيكو القلبي، وفحص شرايين الكلية بالدوبلر للتحري عن عدم وجود تضيق في هذه الشرايين ربما يكون سبب ارتفاع ضغط الدم في هذا العمر. ومتابعة نتائج الفحوصات والعلاج مع طبيب مختص بأمراض القلب أو أمراض الكلية.

د. عامر شيخوني

آخر تعديل بتاريخ
12 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.