صحــــتك
20 مارس 2023

ما سبب شعور بالبرودة والألم في جانب كامل من الجسد؟

أعاني منذ 15 سنة من برودة الجهة اليسرى من الجسم، عندما أكون في جو بارد أشعر ببرودة الجهة اليسرى أسرع من الجهة اليمنى مع بعض الألم الذي يحدثه البرد، وكذلك ثقل، مع العلم أني أعاني من أعراض التهاب الجيوب الأنفية وأتناول حبوب ارتفاع الضغط، أعاني أيضًا من شدة التعرق صيفا، وزني 60 كلغم، الطول 167سم، فما الحل؟

الأخ العزيز

الحقيقة أن ما تصفه من شعور بالبرودة والألم في جانب كامل من الجسد يجعل الأمر أقرب لاحتمالين: الاحتمال الأكبر أن يكون الأمر متعلقًا بالجهاز العصبي سواء الجهاز العصبي الحسي أو الجهاز العصبي السيمبثاوي (خصوصا مع التعرق الشديد)، ولا أعتقد أن الأمر يخص طبيب القلب من بعيد أو قريب، فربما يكون الأمر مرتبطًا بشيء يؤثر على الدورة الدموية لأحد فصي المخ المغذي لهذا الجانب، أو ربما المركز الخاص بذلك في العمود الفقري العنقي.

الاحتمال الأقل أن يكون ذلك شكلًا من أشكال الانقباض في الأوعية الدموية أو تكدس في الدم لوجود أجسام مضادة باردة، وهو ما يحتمل الكثير من الأسباب، ولكن يظل ذلك احتمالا أقل من وجهة نظري للتوزيع التشريحي لجانب واحد من الجسد بشكل ثابت كما وصفته.. لذا فنصيحتي لك بمعاينة استشاري متخصص في الأعصاب، وعمل فحص كامل للأعصاب الحسية والطرفية والدماغية، وما يتطلبه الأمر من فحوصات أو أشعات، إن لم يكن كذلك فزيارة اختصاصي الأوعية الدموية والأمراض المناعية كآخر احتمال.

آخر تعديل بتاريخ
20 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.