صحــــتك
30 مايو 2021

سبب عودة السل الرئوي وعدم استجابته للعلاج

مريضة بالسل الرئوي للمرة الثانية بعد مرور ٥ سنوات من العلاج الأول والآن أنهيت ٩ أشهر من الدواء معالجة للمرة الثانية لكن دون جدوى الطبيب يقول لا يوجد تحسن، حالة رئتك مزرية. أريد ان اعرف ما الذي يمكن ان ينتج عن هذا اذا كان ممكن وشكرا.
سبب عودة السل الرئوي وعدم استجابته للعلاج
الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..
هناك أسباب عدة لعودة السل مرة أخرى منها ضعف المناعة إما نتيجة مرض مزمن مثل مرض السكر أو الكلى أو بسبب نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أو بسبب مرض مناعي وراثي.


كذلك قد يعاودك السل مرة أخرى إذا لم تتعافي جيدًا في المرة الأولى أو في هذه المرة، بمعنى أن يكون نوع بكتريا السل لديك مقاوماً للمضادات الحيوية (وهذه السلالات من البكتيريا المقاومة قد بدأ يظهر أخيرًا) مما يجعل استخدام البروتوكول المعتاد للسل غير ذي جدوى، فننصحك بعمل اختبار مزرعة للبصاق الخاص بالدرن (ِAFB)، ودخول مستشفى العزل لحين ظهور العينات وقد يحتاج الطبيب لتغيير بروتوكول وخطة العلاج وإعطاء مضادات حيوية مختلفة بحسب نتائج المزرعة.

نصيحتنا لك بزيارة استشاري تخصص الأمراض المعدية أو الأمراض المتوطنة أو استشاري أمراض الصدر لعمل الفحوصات اللازمة في أقرب وقت وبداية العلاج الصحيح، كما ننصحك بالالتزام بالعلاج الموصوف يومًا بيوم وعدم تفويت يوم دون أخذ العلاج الموصوف لك من قبل الطبيب حتى لا يتسبب ذلك في تقليل فعالية العلاج.



أما في حالة وجود التهاب شديد في الرئة كما قال لك الطبيب فمن المهم تقييم ذلك ومعرفة ما إذا كان هذا بسبب التهاب الرئة الشديد مما يستدعي الحجز بالمستشفى والبدء بعلاجات مكثفة أو أن وظائف الرئة تحتاج لما هو أكثر من ذلك مثل نقل الرئة وما إلى ذلك، ولهذا فزيارة استشاري الأمراض الصدرية ضرورية وحتى يمكنك أخذ رأي استشاري آخر غير الذي تتابعين معه الحالة لتأكيد التشخيص وعمل خطة علاج واضحة لحالتك.
تمنياتنا لك بالشفاء العاجل ودمت بألف خير
آخر تعديل بتاريخ
30 مايو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.