صحــــتك
04 يناير 2022

والدتي تعاني من الكحة المصحوبة بالدم

أمي 70 سنة وعندها دم مع الكحة، و عملنا أشعة للكبد والكلى وكانت النتائج جيدة.. ماذا نفعل بعد؟
والدتي تعاني من الكحة المصحوبة بدم
شفى الله والدتك وعافاها من كل سوء، وبعد..
الكحة المدممة غالبًا ما يكون سببها الرئة والممرات الهوائية، بخلاف القيء الدموي الذي قد يحدث نتيجة قرحة المعدة أو تليف الكبد. فإذا كنتم متأكدين من أن ما تعاني منه الوالدة هو كحة مدممة، فهذا يعني أنها تحتاج للفحص لدى طبيب الصدر.

وقد يكون سبب هذا الدم في الكحة عدوى صدرية عادية (التهاب رئوي) خاصة إذا كان هناك ارتفاع في الحرارة ووجود بلغم أخضر أو مدمم، ويتم تشخيصه بأشعة الصدر والعلاج بالمضادات الحيوية سواء في الوريد أو الفم على حسب الحالة العامة.

وقد يكون السبب هو الدرن، والذي يأتي عادة بدم في الكحة ويأتي مصاحبًا لنقص في الوزن وحرارة مرتفعة خاصة في الليل، ويتم تشخيصه بعمل مزارع خاصة للبصاق، ويتم حجز المريض في العزل مع تناول المضادات الحيوية الخاصة بالدرن، حتى يتأكد الأطباء من أن حالته غير معدية للآخرين، ومن ثم يمكن للمريض الخروج من العزل واستكمال العلاج مدة 6 أشهر.

أما السبب الثالث فهو وجود ورم في الرئة، وهو إما أن يكون سرطان الرئة أو ثانويات من ورم في عضو آخر بالجسم. وتصاحب الأورام السرطانية بعض الأعراض الأخرى مثل نقص الوزن الحاد، وضعف الشهية، ويزيد من فرص حدوث الأورام تقدم السن، التدخين، والسكن بجوار المصانع والمناجم أو العمل داخلها، ويتم تشخيص الأورام عن طريق أشعة مقطعية خاصة تسمى الأشعة المقطعية ثلاثية المراحل (Triphasic CT chest).

لهذا، لا يمكننا الجزم من خلال الإجابة بتشخيص ما تعاني منه والدتكم، ولكننا طرحنا بعض الأسباب الشائعة للكحة المدممة، ومن المهم زيارة طبيب الصدر لتشخيص سببها وعلاجها. تمنياتنا للوالدة بالشفاء العاجل ولكم جميعًا بالعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
04 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.