صحــــتك
15 ديسمبر 2018

داء السيلياك مع انخفاض خضاب الدم

أنا مصاب بداء زلاقي حديثا بعد اكتشافه بالتنظير بالمنظار. وبالإضافة لداء زلاقي توجد جرثومة بالمعدة وتمت معالجة الجرثومة وأوصاني الطبيب المعالج من أجل الداء الزلاقي بحمية شديدة أول ستة أشهر وبعدها حمية مدى الحياة، وأخبرني بأن مرضي من الدرجة الأولى، يعني ضمور بالزغابات المعوية بشكل خفيف، ليس كباقي المرضى. سؤالي بشأن معجون الأسنان الخالي من الغلوتين إذا لم يكن متوفرا هل أستطيع استعمال القرنفل حب، وهل البهارات كلها ممنوعة؟ وبالنسبة للمكسرات المجففة هل المقصود الموالح بكافة أنواعها مثل البزر والفستق، وهل مكعبات ماجي للطبخ ممنوعة، علما أن مرضي اكتشف بدون أعراض فقط نتيجة الصدفة، بالفحص الدوري وجدنا الخضاب نازلا للـ6 مع شحوب بالوجه.
داء السيلياك مع انخفاض خضاب الدم
الأخ محمد؛
قرأت رسالتك عدة مرات ووجدت أن ثمة شيئا ناقصا، إذ لا يمكنك أن تلتزم بحمية داء السيلياك لهذه الدرجة من الوعي وتكون نسبة الخضاب لديك 6، وهو ما يعني عدم امتصاص من نوع شديد، ولا أعرف هل قمت بعمل الأجسام المناعية المضادة أيضًا أم اكتفيت بالتنظير؟ وهل تم استبعاد مرض كرونز أم لا؟ وكيف اكتشفت المرض بالصدفة ونسبة الخضاب لديك متدينة لهذا الحد؟ من قال لك إن البهارات ممنوعة؟



والمكسرات المجففة مشكلتها أن الدقيق المحتوي على الجلوتين ربما يدخل في طريقة الحفظ، وهو نفس التحفظ على مكعب المرقة الذي ذكرته على ما أعتقد ولا أعرف أن ثمة مشكلة في معجون الأسنان فلا أظنه يحتوي على مادة الجلوتين كما أنك تبصقه ولا تبلعه بالأصل.



نصيحتي لك أن تزور استشاريا في أمراض الجهاز الهضمي واختصاصيا في التغذية، ويجب أن تصلح من معدل الخضاب لديك تحت إشراف طبي، مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
15 ديسمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.