صحــــتك
25 يونيو 2020

تغير سلوكيات ابن الرابعة مع الحظر

ابني عنده ٤ سنين، سلوكه اتغير تماما بعد ظهور الكورونا، وبقينا علطول قاعدين فالبيت، ودا كان غير طبيعتنا كان خروج دايما ونوادي، ومن ساعتها وهو على طول عياط وزن بسبب ومن غير سبب، هو متدلع شويه كل اللي هو عايزه بيجيله سواء احنا اللي بنجبها أو مامتي أو حماتي، كل اللي هو بيقول عليه بيجي وبرضو مش بيكفيه، وعايز تاني وتاني، بقى لما يعيط ويغضب اضربه واتعصب عليه، بقى عايز يضربني زي ما بضربه، انا تعبت منه وبفكر اوديه لدكتور نفسي.. ارجو الافاده
تغير سلوكيات ابن الرابعة مع الحظر
عزيزتي نرمين/
يبدو من الشكوى أن هناك حالة من الملل والضجر أصابت البيت كله نتيجة الجلوس في البيت لفترات طويلة، والذي كما ذكرت عكس طبيعتكم جميعاً، وليس ابنك فقط.

التواصل الاجتماعي مع الآخرين هو احتياج رئيسي لدينا ككبار ولدى الأطفال، وكذلك ومن خلاله نقوم بعملية تنظيم للمشاعر بداخلنا وتحمل أو تجاوز مشاعر الملل والضجر.

الأطفال الأصغر سناً لا يستطيعون إدراك هذه المشاعر، فضلاً عن التعبير عنها، وبالتالي تظهر علامات الملل في الصورة التي ذكرتها.. عياط وزنّ وطلبات.. فهذه مشاعر وسلوكيات طبيعية في هذه الفترة.

والحل يبدأ من إدراكنا كأهل لهذه المشاعر وهذه الطريقة في التعبير عنها ومحاولة إيجاد بعض القنوات للترفيه لإزالة الملل.

مثل التمشية أو الجري مع أخذ الاحتياطات، والتباعد الاجتماعي مع التواصل مع أصدقائه أو أقاربه من نفس السن من خلال التليفون أو وسائل التواصل الأخرى، والأهم هو تخصيص الوقت الكافي للعب معه اللعبة التي يريدها في البيت، وأن نكون مبدعين في الأفكار.

وتأملي نفسك على سبيل المثال وما يساعدك، نحن لا نعتمد على شئ واحد؛ فمثلاً الخروج يساعد، ولكن لا يمكنني الخروج يومياً، وقد احتاج في أوقات أخرى للراحة، وفي أوقات ثانية للتواصل مع صديقة أو مشاهدة فيلم أو مسرحية أو الرقص على بعض الأغاني وتحريك الجسم.. الخ.

كذلك الأطفال لا يتمتعون بشئ واحد لفترة طويلة، ويحتاجون إلى بدائل مختلفة طوال الوقت خاصة مع طول المكث في البيت.

أقدر تماماً الضغط الذي تتعرضين له كأم، وتتعرض له أي أم تقوم برعاية الأطفال وحدها، وتحمل مسؤولياتهم فهي مسؤولية وحمل ثقيل بلا شك، ولعلك تحتاجين إلى أخذ راحة من وقت لآخر، وطلب المساعدة من الزوج أو باقي أفراد الأسرة في تحمل مسؤولية ابنك، فهذا كفيل بتهدئة الأوضاع وتنشيط طاقتك مرة أخرى.. تحياتي.


اقرئي أيضاً:
أنشطة مفيدة تشغل بها طفلك خلال الحجر الصحي
حماية كبار السن من المخاطر النفسية للعزلة والحجر
آخر تعديل بتاريخ
25 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.