صحــــتك
22 نوفمبر 2018

الحالة النفسية وتأثيرها على الأمعاء

سلام عليكم، كيف حالك دكتور.. أنا أعاني من مرض لا أعرف ما هو نوعه، لكني إذا عصبت تبدأ معدتي بالألم، والقولون بالألم لدرجة أنني لا أستطيع إغضاب أحد أحبه.. أخاف عليه يبعد عني وأمرض وأتعب وأقلق.. دائماً أنا أحب شخصاً كثيراً.. عندي تعلق فيه.. وأي حركة من الطرف الآخر نوعا ما مزعجة أتعب وأكتئب وأفكر ولا أنام الليل وأتوسوس.. ما الحل أو ما العلاج الذي تنصحني به؟ وشكرا لك
الحالة النفسية وتأثيرها على الأمعاء
الصديق الكريم متعب؛
أهلا ومرحبا بك، ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
هناك ارتباط قوي بين الحالة النفسية والمشكلات الجسدية، وبالذات ما يتعلق بالمعدة والأمعاء.. فكثيرا ما نعاني من آلام المعدة والقولون والإسهال وأحيانا القيء عندما نعاني من القلق أو الخوف أو عندما تضطرب حالتنا النفسية، والعلم في الفترة الأخيرة يبحث بقوة في هذه العلاقة.. وقد تبين أن للجهاز الهضمي شبكة عصبية ضخمة جدا.. أكبر بكثير من أن تكون كل مهمتها فقط هضم الطعام.. ومن ثم بدأ العلماء في دراسة العلاقة بين المخ والأمعاء.. وهناك بعض الآراء القوية التي تعتبر الأمعاء هي المخ الثاني لنا.

المهم كلامي هذا يفسر الأعراض التي تشعر بها عندما تشعر بالتهديد، أما بالنسبة لتعلقك بصديقك، وخوفك من فقده، ومحاولتك إرضاءه بشكل مستمر حتى لا تفقده.. كل هذه الأعراض تشير إلى أنك في علاقة اعتمادية معه، وأن لك احتياجات نفسية هي حقك تماما، ولكنك تحتاج أن تلبيها بعيدا عن الاعتمادية والتعلق، وبالتالي فأنت في حاجة لمساعدة نفسية متخصصة.. لذا أنصحك صديقي بأن تبحث حولك عن طبيب أو معالج نفسي.. وألا تتردد في طلب المساعدة.. وأرجو لك السكينة والهدوء.



اقرأ أيضا:
عن الاحتياج للحب.. والطريق إلى الاعتمادية
العلاقة داخل الأسرة

آخر تعديل بتاريخ
22 نوفمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.