صحــــتك
03 أبريل 2020

التهاب كبد مناعي والتهاب معدة ضموري

السلام عليكم كنت أعاني من زيادة خفيفة في وظائف أنزيمات الكبد ASAT و ALAوفي الأونة الأخيرة التحاليل كانت في قيمها الجيدة.. ولكن عملت معها تحاليل الأجسام المضادة في الجسم كلها كانت سلبية ماعدا الANA  كانت إيجابية فهل هذا يدل على التهاب كبد مناعي ذاتي دكتور؟ أو ماذا؟ وهل هناك تحاليل أخرى يجب عليا القيام بها.

 كما إني إكتشفت منذ سنتين أنني أعاني من جرثومة المعدة وسببت لي إلتهاب معدة مزمن ضموري (score 3) أخدت علاج ثلاتي بدون نتيجة، وأنا حتى هذا الوقت عملت مرتين تنظير معدة علوي، آخر تنظير مع خزع معدة كان في جانفي 2020.. وأعاني من نقص الحديد والفيتامينات ب12 وب9 وفقدان وزن رهيب.. كل يوم أفقد نصف كيلو غرام من وزني، وهذه هي اسئلتي:

-        هل فقدان الوزن المستمر بسبب نقص الفيتامينات أو بسبب إلتهاب المعدة المزمن؟ وكم وقت يلزم حتى أشفى من إلتهاب المعدة المزمن؟

-        ممكن نصائح في مايجب أن أتناوله في فطور الصباح وفي الغداء وفي العشاء في هذه الحالة (التهاب معدة مزمن ).

-        هل إلتهابات المعدة المزمنة التي تتركها الجرثومة هي المتسببة الرئيسية فيه؟ أو بالأحرى الجرثومة هي المسؤولة؟

-        هل التصوير بالرنين المغناطيسي لمنطقة البطن (المعدة والأمعاء) أفضل من منظار المعدة من أجل تشخيص إلتهابات وقرح المعدة؟

 


التهاب كبد مناعي والتهاب معدة ضموري
الأخ العزيز عبد الحق؛
قرأت رسالتك عدة مرات وسأجيبك في نقاط كما كان استفسارك في نقاط:
- ارتفاع إنزيمات الكبد مع إيجابية تحليل ال ANA لا يعني بالتبعية أن لديك التهابا كبديا مناعيا. وهناك معيار رقمي يتم وضع النقاط عليه لتشخيص التهاب الكبدي المناعي اسمه Autoimmune hepatitis scoring index.

- فقدان الوزن لا يمكن أن يكون بسبب الفيتامينات وخلافه، بل بالعكس ما يسبب لك فقدان الوزن هو ما يسبب لك نقص هذه الأشياء. مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد مرض حتى الآن يمكنه أن يفقدك من الوزن نصف كيلوغرام يوميا، وهو ما يعني أنك ستفقد وزنك كله خلال 3 شهور. إلا أن أشهر هذه الأمراض هو فرط نشاط الغدة الدرقية - أمراض نقص الامتصاص - الطفيليات المزمنة - مرض البوال السكري من النوع الأول - الدرن الرئوي - الأورام - الاضطرابات النفسية وأمراض الأكل ... وغيرها .. مما يعني أنك يجب أن تخضع لفحص طبي دقيق لمعرفة السبب ومن ثم العلاج المناسب.

- لا أعرف ما هو المقصود بأنك لم تستجب للعلاج الثلاثي لجرثومة المعدة فهل المقصود بقاء الأعراض أم أن التحليل في البراز ما زال إيجابيا؟

- التصوير المغناطيسي لمنطقة البطن سواء المعدة أو الأمعاء بالطبع ليس أفضل في تشخيص أمراض المعدة والأمعاء من المناظير.

- لا يمكنني الجزم بالعلاقة ما بين جرثومة المعدة وما تعتقد أنك تعانيه من التهابات في المعدة، ولكنها من الممكن أن تتسبب في ضمور جدار المعدة كما ذكرت في نتيجة الخزعة. ومن هنا يجب التأكد من أنه تم علاجها بشكل سليم ولفترة زمنية صحيحة وبريجيم علاجي مناسب، وبعد ذلك التأكد من القضاء عليها بعد انقضاء الفترة الزمنية المناسبة.. وهي كلها معطيات يجب أن تكون واضحة لاستشاري الجهاز الهضمي المعالج لك.

- النظام الغذائي المناسب يتحدد بعد الوصول إلى التشخيص المضبوط لحالتك، وبعد استبعاد الأسباب العضوية والنفسية التي من الممكن أن تؤدي لما تعانيه من مشاكل صحية.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.