05 مارس 2023

استخدام تحاميل الغليسرين باستمرار لعلاج إمساك الأطفال

طفلتي عمرها 4 شهور رضاعتها طبيعية ومنذ الولادة لم تتبرز إلا بتحاميل الغليسرين. مع العلم أنها تبرزت العقي أول ثلاثة أيام لوحدها ومرة أيضا بعدها ثم أصيبت بالإمساك، لدرجة أنها لا تتبرز إلا بتحاميل الغليسرين..

الطبيب:

د.

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

الإمساك هو بالتعريف خروج براز قاس يزعج الطفل ويخرج بصعوبة أو تأخر الطفل بإخراج البراز أكثر من فترة خمسة أيام واحتياجه للمساعدة حتى يتبرز. واستخدام لبوس الغليسرين كل ثلاثة أيام يزيد المشكلة سوءاً، وذلك لأن استخدام اللبوس بشكل متكرر يلغي من الدماغ الشعور الطبيعي للتبرز. حيث إن البراز عادة يبلغ منطقة المستقيم، وهي منطقة آخر الأمعاء الغليظة، وينبه الدماغ إلى أن البراز قد تراكم فيبدأ الطفل بالدفع ويخرج البراز. أما عند استخدام اللبوس فذلك يمنع الإحساس والشعور الطبيعي لتحريض التبرز.

أختي الكريمة، باستخدام اللبوس طفلتك اعتادت على التبرز فقط باللبوس، لذلك الخطوة الأولى بمعالجة الإمساك هي محاولة التخلص من استخدام اللبوس. كما لم تذكري باستشارتك ما إذا كان وزن طفلتك جيدا ومناسبا لعمرها، فإن كان هناك تراجع بالنمو فهذا يحتاج لتحاليل واستقصاءات، أما إذا كان وزن الطفلة متناسبا مع عمرها ولكن فقط البراز قاس ومترافق مع إمساك، فعندها يمكن مساعدة الطفلة والبدء بمسهل آمن جدا للأطفال وهو اللاكتولوز، ويعطى بجرعة اثنين ونصف مل مرتين يوميا. 

نصيحتي أن تبدأي بالعلاج و تتركي طفلتك دون اللبوس حتى خامس يوم بدون تبرز أو لليوم الذي تبدي فيه الطفلة أعراض انزعاج بطني إن كان قبل اليوم الخامس ومحاولة مساعدتها بمساج للبطن وثني الركب للبطن حتى تستطيع الطفلة استعادة ذلك الشعور الطبيعي للتبرز، فإن فشل الأمر يمكن إعطاء الطفلة نصف لبوس والمحاولة مرة ثانية. إذا كانت طفلتك ترضع حليبا صناعيا فيجب حينها تغيير نوع الحليب لنوع خاص بالإمساك.  ويمكن الاستمرار بشكل دائم بالمسهل الذي ذكرته لأنه سكر طبيعي ولا يسبب اعتيادا.

مع تمنياتي لطفلتك بالسلامة والشفاء.. 

آخر تعديل بتاريخ
05 مارس 2023