صحــــتك
13 سبتمبر 2022

طفلتي ترفض التدريب على دخول الحمام والآن تعاني إمساكاً شديداً

ابنتي عمرها 3 سنوات و3 أشهر، بدأت التدريب معها على ترك الحفاضة من عمر سنتين و4 أشهر وطبقت الطرق المذكورة بالمقال ورغم الجهد الكبير كانت تبكي وتعاند وترفض عملها إلا في الحفاضة، بحيث أصيبت بإمساك شديد، لذلك تركنا التدريب والآن عدت للتدريب وما زالت تبكي وترفض حتى دخول الحمام رغم توفير جميع الأجواء والتشجيع وأيضاً أصيبت بالامساك الشديد حتى البول تحبسه إلى أن تفقد السيطرة وتعمله على نفسها

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

الخوف من التدريب على الحمام واستخدامه ليس بالأمر النادر. ومن المفيد جداً معرفة إن كان هناك أي ألم سببه وجود شق داخلي بمنطقة الشرج مما يسبب الألم والخوف من دخول الحمام. كما يجب أيضاً سؤال الطفلة بشكل مباشر عما يخيفها ويقلقها من التدريب على الحمام. ويفضل بداية التدريب على البول في حالة ابنتكم ومن ثم التدريب على البراز. 

ومن المفيد جداً إعطاء مسهل كاللاكتولوز حتى يتم التخلص من الإمساك المرافق بسبب احتباس البراز، كما ينصح بإجراء صورة بسيطة للبطن حتى يتم التأكد من عدم انحشار الكولونات بالبراز. وإذا كان الأمر موجوداً، فيجب إعطاء فترة طويلة تصل إلى ستة شهور من المسهل المناسب لعمر الطفل. ويفيد جداً إعطاء الطفل مكافآت تشجيعية بعد كل دخول للحمام. كما يجب تشجيع الطفل بطريقة إيجابيه كالقول أنا واثق من أنك ستستطيع فعل ذلك، ولو بعد حين. وإن تم الفشل بعد كل ما ذكر يفضل إعطاء الطفل راحة لفترة شهر مع وضع حفاض. وقد يحتاج الأمر بعد عمر أربع سنوات إلى استشارة طبيب نفسية أطفال. 

مع تمنياتي لطفلتك بالسلامة.

 

آخر تعديل بتاريخ
13 سبتمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.