صحــــتك
20 مايو 2022

هل من علاقة بين الإمساك والصفراء عند حديثي الولادة؟

بنتي 28 يوما عندها الصفرا 11 بقالها أسبوع ثابتة على 11 وعندها امساك بقالها 3 ايام ما عملتش براز أعمل ايه بترضع طبيعي مع لبن صناعي 60 ملي على مكيالين من مرتين لاربع مرات في اليوم .. ملحوظة أنا كمان عندي امساك مع العلم إني عندي من فترة وخي كانت بتتبرز عادي

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد.. 

عيار اليرقان أو الصفراء الذي ذكرته لا يحتاج لعلاج إسعافي أو علاج ضوئي بالحاضنة. والنسبة التي ذكرتها تعتبر مرتفعة بالنسبة لعمر طفلتك وتحتاج لإجراء تحاليل لما يسمى باليرقان الوليدي طويل الأمد. خاصة أن كانت هناك أعراض منذرة بالخطر كضعف كسب الوزن، لون البراز الفاتح، لون البول الشديد الاصفرار، خمول الطفل أو نقص شهيته. لأن كل ما ذكرته سابقا من أعراض يحتاج لعلاج إسعافي. 

مبدئيا يجب إجراء فحص اليرقان أو البيلروبين الكلي والمرتبط مع انزيمات الكبد وهرمون الدرق خاصة بوجود الإمساك الذي ذكرته باستشارتك عند طفلتك، حيث إن قصور الدرق يسبب إمساك مع امتداد فترة اليرقان. أما إذا كانت نسبة اليرقان المباشر direct bilirubin طبيعية فالسبب اقل خطرا و قد يكون فقط سببه الحليب الطبيعي ويزول دون علاج. 

أما بالنسبة للإمساك لوحده فقد يكون سببه الإرضاع الصناعي، وعندها يتم العلاج حسب شدة الأعراض، فإن كانت طفلتك تتبرز لوحدها حتى لو كل أربعة لخمسة أيام والبراز طري فلا داعي عندها لأي علاج. أما إذا كانت الأعراض أشد وطفلتك تعاني من صعوبة بالتبرز مع مغص وبكاء، فعندها يفضل تغيير نوع الحليب الصناعي لنوع خاص بالإمساك. 

مع تمنياتي لطفلتك بالشفاء العاجل..

آخر تعديل بتاريخ
20 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.