صحــــتك
03 يوليو 2018

إمساك مزمن وبواسير وزيادة في طول الأمعاء

لدي امساك مزمن اعاني منذ الصغر واشعر انه يزيد صعوبة مع تقدمي في العمر حتى انني فقدت الرغبة في التبرز حتى مع اخذ الملينات اجريت فحص الباريوم واكتشفت من خلاله زيادة في طول الامعاء الغليظة ولا شيء اخر وفحص براز وكل يء سليم وقد اكتشفت اخيرا منذ اشهر بعد عملية التبرز اثناء تنظيف المنطقة ان هناك كتلة على وشك الخروج ان ضغطت اكثر مع الم في نفس الجهة في يمين اسفل البطن من الخارج احيانا يكون الالم شديدا احيانا وهذا منذ حوالي ثلاث سنوات تقريبا واشعر ان هذا الالم له علاقة بما ذكرته عن الكتله ذهبت لمختص جهاز هضمي وقام بفحص للبواسير وظهر عندي التهاب بسيط واعطلني العلاج مع دواء لعلاج القلق والتوتر ملينات هو فورلاكس ولكن لا تحسن يذكر ارجو.ان اكون قد اوصلت الفكرة افيدوني يرحمكم الله ووفقكم لما يحب ويرضى
constipation

السيدة أم ريحان؛
بعد الاطلاع على سؤال حضرتك يبدو أنك تعانين من إمساك مزمن، وهو طبيعة قولونك وجهازك الهضمي. وطبيعي مع تقدمنا في العمر تزيد نسبة الإمساك قليلاً أما بسبب مشاكل في الأعصاب أو لا قدر الله الإصابة بمرض السكري الذي يؤدي إلى التهاب الأعصاب الطرفية، وبهذا يؤثر على الأعصاب العصبية الذاتية الموصلة للقولون.



وفي حالة وجود مرض السكري، يراعى المواظبة في علاجه ومتابعة مستوى السكر بالدم وظبط مستواه بالدم قدر المستطاع، عن طريق المتابعة مع أطباء الغدد الصماء وانتظام العلاج، ومن الممكن أخذ أدوية تعويضية لفيتامينات ب المركبة، وقد يحتاج الأمر لأدوية علاجية لالتهاب الأعصاب في الحالات الشديدة.

وحل هذا الأمر في حالة وجود إمساك مزمن هو:
١- الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف، وهي إما ألياف ذائبة في الماء مثل ألياف البكتين والصمغ وألياف غير ذائبة في الماء مثل السليولوز وأشباه السليولوز.

ومن أمثلة الألياف الذائبة في الماء، الشعير والشوفان والفاصولياء والعدس وبعض الفواكه مثل المانجا والتفاح وبعض الخضراوات مثل البروكلي والقنبيط والبامياء، ومثال للألياف غير الذائبة في الماء مثل نخالة الحبوب والأرز الأسمر والقمح والفواكه مثل التوت والخضراوات مثل الشمندر والجزر والسبانخ.



٢- أخذ منتجات الألبان بصورة منتظمة (كوب حليب بارد في الصباح)، ومن الممكن إضافة الردة (ردة الخبز أو ما يعرف بنخالة الحبوب) إلى الزبادي (خاصة في الليل) وشرب كميات كافية من الماء بعدها.

٣- شرب كميات من المياه طوال اليوم (طالما ليس هناك مانع طبي من الإكثار من شرب السوائل)، وعند وجود إمساك شديد من الممكن استخدام ورق السلاميكا أو عشبة السنامكي (ويقوم المريض بغليها وشربها).

٤- هناك بعض الملينات أكثرها أماناً هو دواء اللاكتيولوز، وقد يعطى المريض بعض الأدوية الخاصة بالقولون ومهدئات القلق لتحسين حركة القولون، وبالتالي تقليل الإمساك خاصة عند المرضى الذين يعانون من القلق المزمن والقولون العصبي.

أما بالنسبة إلى وجود البواسير فهذا أمر وارد مع وجود الإمساك المزمن، والبواسير التهاب يحدث نتيجة زيادة الضغط في منطقة المستقيم وفتحة الشرج تؤدي إلى تمدد والتهاب الأوردة في هذه المنطقة.



وعلاج البواسير يختلف طبقاً لدرجتها وأعراضها وهذا يتم تقييمه عن طريق الطبيب المعالج (غالباً تخصص جراحة):
١- البواسير من الدرجة الأولى يستخدم المريض الملينات ويزيد من أكل المأكولات الغنية بالألياف، ومن الممكن استعمال بعض الأدوية والكريمات الموضعية المسكنة للألم ومضادة للالتهاب وبعض الأدوية مثل عقار الديسموسين أو المعروف باسم دافلون والدجذي يقلل الالتهاب ويعيد نسيج جدار الأوعية الدموية لطبيعته.

٢- حقن الأوردة بمادة ال Scelrotherapy، والتي تؤدي إلى تليف الأوعية الدموية للبواسير ويصلح هذا الإجراء للبواسير من الدرجة الأولى والثانية.

٣- ربط البواسير عن طريق المنظار Rubber band ligation.

٤- استخدام الأشعة تحت الحمراء لعمل تجلط في الأوردة الخاصة بالبواسير Infra-red photo coagulation.

٥- كي الأوردة الخاصة بالبواسير بالتبريد Cryotherapy.

٦- الاستئصال الجراحي.
ويكون التدريج في العلاج حسب رأي الطبيب المعالج وتقييمه لدرجة البواسير فننصحك بزيارته، وكما ننصحك باتباع النصائح العامة الخاصة بالإمساك لمحاولة تقليل أعراضه، وبالتالي تقليل الآلام الخاصة بالبواسير وتقليل حدوثه مرة أخرى.
تمنياتي لكم بالشفاء العاجل وتمام الصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
03 يوليو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.