صحــــتك

ألم وتشنج في عضلة الساق يوقظانني من النوم

منذ حوالى شهر وأنا أستيقظ على ألم مزعج نتيجة تشنج عضلة الساق اليسرى، ولا يدوم الأمر أكثر من 30 ثانية تقريباً، ثم يزول تدريجاً، ولكن تبينت لاحقاً أن لمس مكان الألم لا يزال يؤلم. فهل لهذا دلالات، أم هو نتيجة ومؤشر على شيء آخر؟

الأخ الكريم،

ما ذكرته من أعراض قد يكون سبباً لعدة أمور، منها:

  1. مشاكل تتعلق بالغدة جار الدرقية التي تنظم وجود عملية الكالسيوم في الدم، الذي بدوره سيسبب التقلصات العضلية التي تنتج من نقص نسبة الكالسيوم في الدم. لذلك، من الأمور التي قد توضح لنا سبب المشكلة، نسبة الكالسيوم في الدم، وعمل قياس لمعدل هورمون الغدة الجار الدرقية، الذي يسمى PTH. 
  2. مشاكل تتعلق بالكلى، ويمكن الاطمئنان إلى وضع الكلى بعمل تحاليل وظائف الكلى مثل blood urea & serum creatinine بشكلٍ مبدئي لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة ما في الكلى أو لا. ويُجرى أيضاً تحليل نسبة المعادن في الدم، مثل البوتاسيوم والصوديوم والكلورايد، التي قد تعطينا انطباعاً عمّا إذا كانت هناك مشاكل في المعادن والكلى أو لا.
  3. قد يتعلق الأمر بمشكلة في تلك المنطقة بشكل خاص، حيث إنّ من الممكن أن تكون قد تعرضت قبل ذلك لصدمة أو لكمة في تلك المنطقة سببت بعض الالتهابات في العصب الموجود في تلك المنطقة، ما قد يكون سبب في ما تشعر به.
  4. هناك بعض الأدوية التي تقلل نسبة الكالسيوم في الدم، مثل بعض أدوية علاج أمراض الكلى وبعض أدوية السرطان، ويجب عليك أن تراجع طبيبك بخصوص الأدوية التي تتناولها.
  5. من المحتمل أن تكون تلك المشكلة نتيجة لضغط عصبي تتعرض له في الآونة الأخيرة سبب لك هذه المشكلة. من المهم أن تراجع طبيبك المعالج وتناقشه في تلك المشكلة وتعرض عليه التفاصيل، وهو بدوره سيدلك على الطريقة المثلى للتشخيص، ومن ثم العلاج. 

نتمنى لك دوام الصحة والعافية، ونرحب بك معنا دوماً في موقع صحتك للاستشارات الطبية والمعلومات الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
29 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.