صحــــتك
08 يناير 2022

شد في أطراف أصابع اليدين والرجلين

شد في أطراف أصابع اليدين والرجلين، وسابقا كانت هذه الحالة تأتي بصورة نادرة وخفيفة، لكن الآن أصبحت تتكرر بصورة غير طبيعية، خصوصا عند التعرض للهواء البارد،  للعلم عندي مرض السكري.
شد في أطراف أصابع اليدين والارجل
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
من المعروف أن مرض السكري من الأمراض التي تسبب التهابًا في الأعصاب على المدى الطويل، وهذا الالتهاب يسبب شعوراً بالتنميل والوخز في الأطراف بشكل عام، وقد يقلل من عملية الإحساس فيها.



وقد يتجلى هذا الأمر في صورة ألم أو إحساس بالشد العضلي، ويزيد التهاب الأعصاب عادة مع ارتفاع السكر بالدم وعدم التزام المريض بالعلاج والمتابعة، ولهذا، فإن السيطرة على مستويات السكر بالدم والالتزام بالعلاج والمتابعة يقللا من فرص حدوث التهابات الأعصاب الطرفية.



أيضا، هناك أمراض أخرى تسبب هذا الإحساس، مثل نقص بعض الأملاح والعناصر، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم، ما يسبب تقلصًا أو شدًا عضليًا في الأطراف، وكذلك هناك مرض مناعي يسمى ظاهرة رينود (Raynaud syndrome) والذي يسبب تغيراً في لون الأطراف نتيجة البرد، وقد يسبب إحساساً بالشد العضلي فيها، وتزيد فرص حدوث مثل هذا المرض المناعي مع مرضى السكري من النوع الأول (حيث إن السكري من النوع الأول الذي يصيب الشخص في الطفولة هو مرض مناعي أيضًا).



ولكن أيًا كان التشخيص فلا بد من زيارة طبيب الأعصاب أو الغدد الصماء للفحص وتحديد سبب الشكوى ومحاولة حل هذه المشكلة. تحياتنا وتمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
08 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.