صحــــتك

ألم شديد في قصبة الساق وصعوبة في المشي

أعاني من ألم شديد في قصبة الساق الخلفية يسبب صعوبة في المشي والوقوف، وذلك حدث من قبل من فترة كنت أعاني منذ فترة من ارتفاع في اليوريك اسيد
ألم شديد في قصبة الساق وصعوبة في المشي
الأخ الفاضل؛
آلام المنطقة الخلفية من الساق لها أسباب كثيرة ويكون كل سبب طبقًا للأعراض المصاحبة له، وسأوضح لك الآن أسباب آلام عضلات الساق الخلفية:
1. تقلصات في العضلات والتي تحدث بشكل مفاجئ وتصاحب بألم وتستمر لفترات قصيرة (بضع دقائق) وقد تكون نتيجة الضغط الزائد نتيجة التمارين الرياضية أو الحركة الزائدة، وقد تكون قلة شرب الماء ونقص بعض المعادن في الجسم. وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تكون سببًا لتقلصات العضلات في تلك المنطقة مثل أمراض الكلى ونقص نشاط الغدة الدرقية.

2. آلام نقص الإمداد الدموي وضعف شرايين الساق، وتحدث تلك المشكلة مع عدد كبير من مرضى السكر بعد فترات طويلة من إصابتهم أو عدم انتظام معدل السكر في الدم، حيث يحدث ضيق في بعض شرايين الطرف السفلي مسببة تلك آلام وتصاحب بعدد من الأعراض مثل:
  • ضعف في العضلة.
  • ضعف في أظافر القدم.
  • تغييرات في لون الجلد.
  • تناقص تواجد الشعر في تلك المنطقة.
  • ويصاب المريض بهذا النوع من الألم بعد المشي لفترات تتناقص مع الوقت ويضطر المريض للوقوف لفترة للراحة حتى يستطيع مواصلة السير.

3. التهاب وتر أخيل، وهو عبارة عن وتر يربط عظام القدم من الخلف لعضلات الساق الخلفية ويصاحب بألم شديد واحمرار وسخونة وتورم في تلك المنطقة.

4. خراج (قد يكون خراجا مزمنا). ويصاحب الخراج بارتفاع في درجة الحرارة وآلام شديدة واحمرار وتورم وتستدعي تلك المشكلة تدخلا جراحيا سريعا.

5. تجمع دموي مزمن والذي قد يكون حدث نتيجة صدمة في تلك المنطقة، ومع عدم علاجه بشكل كامل قد يتحول إلى تجمع دموي مزمن، وتكون غالبًا تلك المشكلة نتجت بعد حدوث صدمة وتم علاجها بشكل مؤقت وتم تكرارها.

6. جلطات الوريد العميقة أو السطحية وتكون الساق مصاحبة بصلابة (متحجرة أو ناشفة في اللغة العامية) مع تحدث بشكل مفاجئ، وهي مشكلة لا يمكن التنبؤ بها، ولكن يمكن زيارة طبيبك وعندها سوف يقوم بطلب أشعة دوبلكس على الأوردة للتشخيص.

7. التهاب عرق النسا أو التهاب في الأعصاب، ويصاحب ذلك النوع بالآم حادة وخدلان (تنميل) وضعف الحركة المصاحبة بالام شديدة.

8. كدمات في عضلات الساق، والتي قد تحدث نتيجة صدمة في تلك المنطقة أو بدء نشاط رياضي جديد يعتمد على الضغط على العضلات بشكل كبير.

* كيف يمكن معرفة السبب؟

كل سبب من أسباب آلام العضلة الخلفية للساق تكون مصاحبة بنوع من الأعراض التي توجهنا في مسار معين. فمثلاً آلام العضلات التي تصاحب بخدلان غالبًا ما تكون مشكلة أعصاب
مثلًا مرضى السكر يتوقعون أكثر أن الأمر يتعلق بضيق الشرايين. والمرضى ذوو العمر الصغير مع عدم وجود أمراض مزمنة أو حدوث صدمات فتكون المشكلة في أحيان كثيرة سببها تجمع دموي في تلك المنطقة.

ويعتبر توقيع الكشف الاكلينيكي هو الوسيلة الأكثر أماناً، والتي تقطع الطريق على الكثير من اجتهاد الشخص أو آراء غير المختصين. غالبًا ما سيطلب منك طبيبك أشعة موجات فوق صوتية أو أشعة على الشرايين أو الأوردة طبقًا لما يراه السبب معتمداً على توقيع الكشف الطبي والأشعة.

* توضيح

ارتفاع نسبة اليوريك أسيد في الدم ليس له علاقة بتلك الأعراض.. ونتمنى لك الشفاء العاجل ونرحب بك معنا في موقع صحتك للاستشارات الصحية والتوعية الطبية.

آخر تعديل بتاريخ
09 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.