صحــــتك
09 أكتوبر 2021

أعاني تشوهات الأصابع نتيجة التهاب المفاصل الروماتويدي

أنا مصابة بالتهابات روماتويدية حادة منذ سنوات كثيرة تقريبا 10سنوات، بحيث إن أصابع يدي تشوهت وخاصة اليد اليمنى والآن بدأت اليد اليسرى بالتشوه. أنا أستخدم علاجات بشكل منتظم، ولكنْ هناك ألم وايضا اعوجاج الأصابع لا يتوقف ماهو الحل؟ أريد أن تتوقف تشوهات يدي بسرعة
أعاني تشوهات الأصابع نتيجة التهاب المفاصل الروماتويدي

الأخت العزيزة؛
تحية طيبة وبعد...
تحدث تشوهات المفاصل في مرض الروماتويد نتيجة لمهاجمة المناعة للمفاصل، مما يؤدي لالتهابات مزمنة تؤدي إلى تغيير شكل المفصل. ولهذا يجب الانتظام على العلاج الكامل للروماتويد والذي هدفه تقليل الالتهاب ومحاولة تعديل سلوك مناعة الجسم لتقليل مهاجمتها لجسم المريض. ولكن يجب الوضع في الحسبان أن الروماتويد هو مرض تصاعدي أي أنه يتطور مع الوقت ويكون هدف العلاج هو إبطاء تقدمه وجعله أكثر بطأً.

لكن، في حال حدوث تشوهات فإن من أهم الوسائل التي تخف من الأمر العلاج الطبيعي والذي يعنى بتقييم حركة المفاصل وتقدير مدى الضرر في مجال الحركة ومحاولة إبطاء ذلك، إما بعمل تمرينات أو تثبيت المفصل لبعض الوقت لتخفيف الضغط الحاصل عليه والذي يزيد من التشوه. وهناك أيضًا الحلول الجراحية والتي يلجأ إليها الأطباء نادرًا إذا بدأ التشوه في التعارض مع وظيفة المفصل مثل حدوث بعض تشوهات القدمين والتي تتعارض مع قدرة المريض على المشي مما يستوجب التصحيح الجراحي.

نصيحتنا هي أن تستمري في المتابعة مع طبيب الروماتيزم وأخذ رأيه أيضا في ما يخص زيادة التشوهات وما إذا كان الأمر يحتاج تغييرا في العلاجات أم لا، ولكن ننصحك أيضًا بزيارة طبيب العلاج الطبيعي لعمل التمارين المناسبة والضروربة حسب تقدير الطبيب.
تمنياتنا لك بالشفاء العاجل، ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
09 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.