صحــــتك

أعاني ارتفاع ضغط الدم وجميع فحوصاتي سليمة!

أعاني من حوالي 6 أشهر من ارتفاع ضغط الدم، والذي يتراوح بين 135/90 و 155/110. مع العلم أني أجريت فحص إيكو للقلب وتخطيط قلب عدة مرات وتحاليل للسكر والشحوم والصوديوم وإنزيمات القلب، وكلها طبيعية، واختبار الجهد طبيعي. أرجو إرشادي ماذا أفعل. دكتور القلب وصف لي دواء للضغط استعملته فترة بسيطة وتوقفت لنصيحة من دكتور آخر..

عزيزي؛

ضغط الدم عند الإنسان في حالة الراحة يجب أن يكون أقل من 140/90، وإذا سجلت ثلاثة قياسات متتالية يكون فيها ضغط الدم الأعلى (الانقباضي) أعلى من 140، أو ضغط الدم الأدنى (الانبساطي) أكثر من 90، يتم تشخيص حالة ارتفاع ضغط الدم الذي يحتاج إلى محاولة تشخيص السبب، ووضع خطة العلاج.

ينصح عند الشباب بمحاولة كشف سبب وجود ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا لم تكن لديهم قصة عائلية لوجود هذا المرض. تشمل محاولة تشخيص السبب إجراء فحوصات مثل تخطيط القلب والإيكو القلبي وتحليل الدم، وينصح أيضاً بإجراء فحص شرايين الكلى بالأمواج فوق الصوتية والدوبلر، للتحري عن وجود تضيق ربما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

إذا كانت هذه الفحوص طبيعية، ينصح المريض عادة بتخفيض الوزن واتباع حمية قليلة الملح وممارسة رياضة المشي مع متابعة قياسات الضغط. حسب دراسات علمية منشورة، فإن 70 بالمائة من المصابين بارتفاع ضغط خفيف إلى متوسط يمكن أن يصبح الضغط طبيعياً بهذه الإجراءات المذكورة دون الحاجة إلى أدوية مخفضة للضغط، أما إذا استمر ارتفاع ضغط الدم بعد اتباع برنامج لمدة شهرين من: تخفيض الوزن والحمية قليلة الملح ورياضة المشي، عندها ينصح المريض بأخذ دواء مناسب مخفض للضغط مدى الحياة، وذلك لحماية المريض من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم وتأثيرها على الدماغ والعين والقلب والكلى.

آخر تعديل بتاريخ
11 سبتمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.